العالم علمين.. تنافس مثير وأجواء تراثية تجذب الجماهير فى مهرجان الهجن.. ملاك 900 جمل يتنافسون على 32 جائزة.. والاتحاد المصرى: السباق يؤكد اهتمام الدولة برياضة الهجن.. وتسهم فى الحفاظ على السلالات الأصيلة.. صور

الأربعاء، 09 أغسطس 2023 03:30 م
العالم علمين.. تنافس مثير وأجواء تراثية تجذب الجماهير فى مهرجان الهجن.. ملاك 900 جمل يتنافسون على 32 جائزة.. والاتحاد المصرى: السباق يؤكد اهتمام الدولة برياضة الهجن.. وتسهم فى الحفاظ على السلالات الأصيلة.. صور مهرجان الهجن بالعلمين
العلمين - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جمعت مدينة العلمين على الساحل الشمالى عشاق ومتابعى أقدم وأعرق الرياضات العربية، وهى سباقات الهجن، خلال المهرجان الثالث للهجن الذى جرت فعالياته على مدار يومين.

إدارة المهرجان نظمت فعاليات على أرض مضمار العلمين لسباقات الهجن جنوب قرية سيدى عبد الرحمن، وشارك فى التنافس على جوائزه الـ32 نحو 900 جمل، بينها سلالات عربية نادرة يتوارث ملاكها تربيتها جيلا بعد جيل.

واختتمت الفعاليات بآخر 16 شوطًا بحضور قيادات اتحاد الهجن المصرى والإماراتى، وجمهور من محبى ومتابعى سباقات الهجن.

وانطلقت الأشواط الأولى فى الفترة المسائية على مسافة 3 كيلومترات، واستهلت بشوطين تراثيين، خلالهما امتطى المتسابقون هجانة الجمال وتسابقوا على ظهورها.

قال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن الفعاليات بدأت بـ6 أشواط فى اليوم الأول واستمرت بـ27 شوطًا فى اليوم الثانى، لافتًا إلى أن السباق نظم بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، بإجمالى 32 شوطًا.

أشار إلى أن ميدان سباقات الهجن شهد إقبالًا كثيفًا من محبى متابعة سباقات الهجن القادمين من المحافظات، وحضورًا لافتًا من سائحين وزوار الساحل الشمالى إلى جانب أعداد من أهالى سكان ومناطق العلمين وقرية سيدى عبدالرحمن لمشاهدة متعة التنافس بين الجمال وهى تجرى وتتسابق للوصول لأولى المراكز، حيث تسلم كل فائز من أصحاب المراكز العشرة الأولى جوائز قيمة، فضلاً عن جوائز مالية تشجيعية لبقية المشاركين فى كل شوط. 

وأشار إلى أن الاتحاد المصرى للهجن وجه دعوة للهجانة من كافة محافظات مصر للمشاركة فى السباق الذى يقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى.

وقامت لجنة التنظيم بالاتحاد المصرى للهجن بتسجيل أسماء وأعمار الهجن المقرر مشاركتها وفقًا للشروط، وفى مقدمتها وجود شريحة إلكترونية مزروعة بكل جملة تحمل بياناتها الرسمية المسجلة، وهى اسمها ونوعها وسلالتها وتاريخ مشاركاتها فى كل السباقات والفعاليات، لافتا انه تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان نزاهة السباق وتوثيق بيانات الهجن المشاركة.

قال الدكتور حمد شعيب، نائب رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن السباق يؤكد اهتمام الدولة بكافة مؤسساتها برياضة الهجن التى أصبحت من أهم وأشهر الرياضات الشعبية التراثية، والسباقات تساهم فى الحفاظ على سلالات الهجن الأصيلة.

المشاركون فى السباق بدورهم أعربوا عن سعادتهم بالمشاركة والحضور من كل المحافظات.

وأشاد تبارك إسماعيل رئيس مجلس إدارة نادى القاسمى للفروسية والهجن بمطروح، بنجاح الفعاليات، لافتا أن المهرجان حدث رياضى هام ينتظر تجدد انطلاق فعالياته بالساحل الشمالى جميع ملاك الهجن بمختلف محافظات مصر، كما شجع عدد كبير من أهالى المنطقة على تربية الهجن واختيار سلالات والمشاركة فى السباق موضحا انه خصصت اشواط ضمن فعاليات المهرجان لأبناء المنطقة تشجيعا لهم.

وقال محمد الشاطر العوازم من ملاك ومدربى الهجن بمحافظة قنا، إنهم يحضرون للمشاركة ويعتبرون الإبل مصدر مهم فى حياتهم ورثوها عن اجدادهم ويحافظون عليها.

أضاف أنه وكثير من الهجانة من المحافظات يلتقون فى ميادين السباقات، ويتنافسون وجميعهم يحرص أن يكون جمله مؤهلا للفوز وهذا التنافس لصالح استمرار تربية الإبل.

وقال الدكتور مهدى البياضى، مدير البطولة بالإتحاد المصرى للهجن، انه تم تسجيل 893 جمل ستشارك فى أشواط السباق، وعددها 32 شوطا.

وأضاف أن الهجن التى شاركت وصل بها أصحابها من محافظات شمال وجنوب سيناء، والاسماعيلية والشرقية والسويس ومطروح والوادى الجديد، والأقصر واسوان والمنيا وسوهاج والقاهرة.

وأشار سلامه ابراهيم ترابين، مسؤول السباقات بالإتحاد المصرى للهجن، انه افتتح السباق بشوطين تراثيين، خلاله تم قيادة الهجن بواسطة هجانة من خفيفى الوزن، يعقبه تواصل الأشواط بإستخدام الراكب الألى الذى يتم التحكم فى قيادته عن بعد.

وكان آخر سباق أجرى فى ميدان العلمين فى يوليو 2022، بمشاركة 900 متنافس من الهجن من جميع محافظات مصر، وشهد الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان، رئيس اتحاد الهجن الإماراتى الداعم للفعاليات، جانبًا من ختام من ختام فعاليات السباق الذى نظم على 32 شوطا موزعة على فترتين صباحية ومسائية وحمل السباق رقم 1 للموسم الثانى الجديد بعد 3 سباقات فى الموسم الاول وخلال هذا السباق سجلت 2 من الهجن الفائزة قيمة وصلت لأكثر من مليون ونصف جنيه للواحد منها بعد أن تم شراؤها بمعرفة اتحاد الهجن الاماراتى، وهى "نوايا "، لمالكها محمد سلامه الشيخ، و" فعايل" لمالكها فريج المزينى لتتجاوز بذلك اسعار الهجن المصرية حاجز المليون، ونقلت لتخوض سباقات فى ميادين الخليج فى بداية جديدة.

ومقررا أن تتواصل فعاليات سباقات الهجن بمناطق مصر الغربية بفعاليات سباق هجن جديد بميدان سباقات الهجن بالسلوم غرب محافظة مرسى مطروح والذى افتتح قبل عام فى منطقة "بقبق" وجرت على ارضيته وقتها أول الفعاليات.

مهرجان الهجن بالعلمين (1)
مهرجان الهجن بالعلمين (1)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (2)
مهرجان الهجن بالعلمين (2)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (3)
مهرجان الهجن بالعلمين (3)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (4)
مهرجان الهجن بالعلمين (4)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (5)
مهرجان الهجن بالعلمين (5)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (6)
مهرجان الهجن بالعلمين (6)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (7)
مهرجان الهجن بالعلمين (7)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (8)
مهرجان الهجن بالعلمين (8)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (9)
مهرجان الهجن بالعلمين (9)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (10)
مهرجان الهجن بالعلمين (10)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (11)
مهرجان الهجن بالعلمين (11)

 

مهرجان الهجن بالعلمين (12)
مهرجان الهجن بالعلمين (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة