برنامج "الطبعة الأولى" يسلط الضوء على مصطلح الأمة العربية: ليس جزءا من الماضى

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 09:10 م
برنامج "الطبعة الأولى" يسلط الضوء على مصطلح الأمة العربية: ليس جزءا من الماضى الإعلامى أحمد المسلمانى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
سلط برنامج الطبعة الأولى، المذاع على قناة الحياة، الضوء على "مصطلح الأمة العربية ليس جزءا من الماضى"، حيث قال الإعلامى أحمد المسلمانى، مقدم البرنامج، نسمع كثيرا عن مصطلح القومية العربية أو الوحدة العربية أو الوطن العربى، وكانت مصطلحات شائعة فى الأدبيات العربية وفى وسائل الإعلام.
 
وأضاف أحمد المسلمانى، أن هذه المصطلحات تراجعت الآن قليلا قليلا ولم نسمع كثيرا عن هذه المصطلحات، والبعض يعتبرها مصطلحات من الماضى وانها مرتبطة بحقبة معينة فى تاريخنا الحديث، والبعض الذى لديه موقف من الحقبة لديه موقف من هذه المصطلحات.
 
وأشار أحمد المسلمانى إلى أن هذا موقف غير دقيق ويحتاج لإعادة النظر، لأننا فى عالم به تكتلات منها تكتل أوروبى وبريكس، ومنظمة شنغهاى، ومنظمة روسية مع آسيا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، ومنظمات كثيرة اقتصادية وعسكرية مثل حلف الناتو.
 
وأوضح أحمد المسلمانى أننا فى عصر تكتلات وليست جزء من الماضى، لكنها جزء من الحاضر والمستقبل، وتحديات الماضى ليست كالحالية، وكل دولة لها تحديات والتكتل مهم لمواجهة هذه التحديات، ولذا فإن التعاون العربى مهم، وتجديد الفكر القومى العربى مهم أيضا.
 
ولفت أحمد المسلمانى إلى أنه من المهم أن نكون أمة واحدة فى التعاون، وبالتالى فإن فكرة التكتل العربى مهمة، مشيرا إلى أن كلمة الرئيس السيسى فى قمة الجزائر 2022 يبلور رؤية الدولة المصرية للقومية العربية الجديدة أو العروبة الجديدة.
 
وأكد أحمد المسلمانى أن القومية العربية وروحها قائم، ونسلتهم روحها من الشعور داخل هذه الأمة انها كيان واحد، والهوية جزء أساسى من كل أمة ومهم للغاية، والأمن القومى العربى كلا لا يتجزأ، والوطن العربى مصطلح قادر على البقاء، ويجب الثقة فى الأمة العربية أن لديها تاريخ كبير، مما يعزز المناعة الحضارية والسياسية فى مقاومة التحديات.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة