الصحف العالمية اليوم: مجلس النواب الأمريكى يعلن موعد أولى جلسات الاستماع فى تحقيقات عزل بايدن.. هانتر بايدن يدفع بالبراءة فى تهم حيازة سلاح.. والحكومة ترفض عرض استشاريى المستشفيات فى إنجلترا لوقف الإضرابات

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: مجلس النواب الأمريكى يعلن موعد أولى جلسات الاستماع فى تحقيقات عزل بايدن.. هانتر بايدن يدفع بالبراءة فى تهم حيازة سلاح.. والحكومة ترفض عرض استشاريى المستشفيات فى إنجلترا لوقف الإضرابات جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها إعلان مجلس النواب لأولى جلسات الاستماع فى تحقيقات عزل بايدن، ورفض الحكومة البريطانية لعرض استشاريي المستشفيات فى إنجلترا للتوقف عن الإضرابات.

 

الصحف الأمريكية:

مجلس النواب الأمريكي يعلن موعد أولى جلسات الاستماع في تحقيقات عزل بايدن

أعلنت لجنة الرقابة بمجلس النواب الأمريكي التي يسيطر عليها الحزب الجمهوري أنها ستعقد جلسة استماع عامة بشأن التعاملات التجارية لعائلة الرئيس جو بايدن يوم الخميس المقبل 28 سبتمبر، وهي الأولى منذ أن أطلق مجلس النواب إشارة البدء لتحقيقات عزل بايدن.

وقال السناتور جيمس كومر رئيس اللجنة الجمهورية: " سيكون لدينا 3 شهود موثوقين .. نريد ان نكون قادرين على شرح ما هو بالضبط تحقيق المسائلة وما هو الغرض منه"، وقال ان الشهود الاخرين سيكونوا  خبراء في القانون المالي للحديث عن الأدلة المزعومة التي يعتقد الجمهوريون أنهم جمعوها حول المعاملات التجارية لعائلة بايدن.

وجاء في بيان للجنة: "ستواصل لجنة الرقابة متابعة الأدلة ومسار الأموال لتوفير الشفافية والمساءلة التي يطلبها الأمريكيون من حكومتهم"، وقال كومر  إن الجمهوريين سيطلبون السجلات المصرفية الخاصة بهانتر بايدن وجيمس بايدن – نجل الرئيس وشقيقه – في أقرب وقت هذا الأسبوع.

وأضاف: "بمجرد أن يتم وضع النقاط على الحروف وتوضيح كل التفاصيل فيما يتعلق بالأوراق الخاصة بالتحقيق في قضية العزل، فسوف ترون مذكرات الاستدعاء تتوالى".

وردا على سؤال حول سبب عدم قيام اللجان حتى الآن باستدعاء سجلات الرئيس، قال كومر إن السبب في ذلك هو أن المحققين لم يكشفوا عن أدلة تثبت أنه تلقى أيًا من الأموال التي تم فحصها.

وأضاف "سنتتبع الأموال.. سواء كانت الصين أو رومانيا أو أوكرانيا أو روسيا أو أوزبكستان، فقد انتقلت من هناك عبر شركة وهمية - أو اثنتين أو ثلاث - ثم تم توزيعها على تسعة أفراد مختلفين من عائلة بايدن".

 

زيلينسكي يوجه "رسالة تحذيرية" لترامب بشأن انهاء الحرب في اوكرانيا

 

طلب الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اعلان خططه للسلام اذا كان لديه طريق لانهاء الحرب الروسية في بلاده لكنه حذر من ان خطة تتضمن التخلي عن الأراضي الأوكرانية ستكون غير مقبولة.

بعد خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال زيلينسكي خلال مقابلة مع شبكة سي ان ان: "إذا كانت الفكرة هي كيفية أخذ جزء من أراضينا وإعطاء (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، فهذه ليست صيغة السلام".

أشارت الشبكة الى انه في بقاء سابق لترامب، رفض المرشح الرئاسي لانتخابات أمريكا 2024 تحديد من يجب أن يكون له الغلبة في حرب روسيا ضد أوكرانيا، وبدلا من ذلك قال إنه يريد "إنهاء إراقة الدماء"، وأضاف: "سأقوم بذلك خلال 24 ساعة".

وفي سؤال حول ما إذا كانت الصفقة ستسمح لبوتين بالاحتفاظ بالأرض التي تسيطر عليها قواته، قال ترامب منذ ايام: "لا لا سأبرم صفقة عادلة للجميع لا، سأجعلها عادلة"

وعندما سئل ترامب في ذلك الوقت عما إذا كان ذلك سيكون انتصارا لبوتين، قال: "كما تعلمون، هذا شيء كان من الممكن التفاوض بشأنه نظرا لوجود أجزاء معينة، مثل شبه جزيرة القرم وأجزاء أخرى من البلاد، توقع الكثير من الناس أن يتم حلها".

وأضاف: "لذلك كان من الممكن أن يعقدوا صفقة حيث توجد مساحة أقل من تلك التي استولت عليها روسيا بالفعل، لأكون صادقا".

وردا على سؤال حول المتشككين في تقديم امريكا المزيد من التمويل لأوكرانيا، قال زيلينسكي إنه "من الصعب على أولئك الذين لم يشاهدوا الحرب عن قرب مقارنة المشاكل الداخلية مثل الحقوق المدنية أو الطاقة بالتهديد الوجودي الذي يواجه بلدا يتعرض للهجوم".، وأضاف: "من الصعب للغاية أن تفهم عندما تكون في حرب، وعندما لا تكون في حرب"

طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي من الكونجرس الموافقة على تخصيص 24 مليار دولار إضافية للإنفاق الطارئ لأوكرانيا والاحتياجات الدولية الأخرى وعلى الرغم من وجود دعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لحزمة التمويل في مجلس الشيوخ، إلا أنه لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى أن مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون سيمرر المشروع

ووفقا للتقرير، سافر زيلينسكي إلى واشنطن العاصمة، حيث سيجري محادثات مع بايدن في البيت الأبيض، إلى جانب زيارة إلى الكابيتول هيل.

 

"ذا هيل" تكشف تفاصيل اختفاء المقاتلة الامريكية الأكثر تقدما في العالم

 

لا تزال هناك مجموعة من الأسئلة دون إجابة بعد اختفاء مقاتلة بقيمة 100 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل العثور عليها محطمة في منطقة غابات في ولاية كارولينا الجنوبية بعد مرور اكثر من يوم على اختفائها من الرادارات.

عثر على حطام الطائرة من نوع F-35B  التابعة لمشاة البحرية الامريكية بعد ان اضطر الطيار للقفز منها، ولا يزال من غير الواضح لماذا اضطر الى تركها في المقام الأول وكيف تمكنت من الطيران لفترة دون توجيه ولماذا استغرق تحديد موقعها وقت طويل مع عدم اصدار الجهات المسئولة معلومات عن الحادث الغامض.

وقال المتحدث باسم مشاة البحرية الكابتن جو لايتنر في بيان لصحيفة ذا هيل: "الحادث المؤسف قيد التحقيق حاليًا .. ولا نستطيع تقديم تفاصيل إضافية حفاظا على نزاهة عملية التحقيق."

وقال مسئول ان الطائرة من صنع شركة لوكهيد مارتن، تكلفت 100 مليون دولار، ووصفتها الشركة بأنها "الطائرة المقاتلة الأكثر تقدمًا في العالم"، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 1200 ميل في الساعة، وتعمل دون أن يتم اكتشافها في مجال جوي معاد، وتهبط عموديًا مع إقلاع قصير.

فقدت الطائرة يوم الأحد  من جناح الطائرات البحرية الثاني بقاعدة تشارلستون المشتركة، حيث أقلع الطيار من محطة بوفورت الجوية لقوات مشاة البحرية قبل أن يقفز لاحقًا فوق شمال تشارلستون، ويهبط بالمظلة على الأرض ويهبط في فناء خلفي في الضواحي.

ولكن بينما تم تحديد موقع الطيار الذي لم يتم تحديد هويته بسرعة ونقله إلى مستشفى محلي، لم يتمكن مشاة البحرية من العثور على الطائرة بسرعة نفسها.

واستمر البحث لفترة طويلة لدرجة أنه أدى إلى طلب غير عادي للمساعدة، حيث طلبت القاعدة من الجمهور الاتصال بأي معلومات قد تكون لديهم أثناء قيام الفرق بالبحث حول بحيرة مولتري وبحيرة ماريون شمال غرب تشارلستون.

وبعد عملية بحث كبيرة متعددة الوكالات من الجو والأرض، تم تحديد موقع حقل حطام على بعد ساعتين شمال شرق المكان الذي أقلعت منه، وأكدت قوات مشاة البحرية يوم الثلاثاء أنها الطائرة F-35 التي تم إسقاطها.

اثار الحادث غضب بعض المشرعين والمسؤولين السابقين، وتساءلت النائبة نانسي ميس عن كيفية عدم مراقبة مثل هذه الطائرة المتقدمة عن كثب وكتبت على "اكس": " كيف بحق الجحيم تفقد طائرة F-35 ؟.. كيف لا يوجد جهاز تتبع ونحن نطلب من الجمهور البحث عنها وتسليمها؟"

وقال جيمس هوتون، العقيد المتقاعد بالجيش والوزير المساعد السابق في وزارة شؤون المحاربين القدامى، إن الحادث يثير "العديد من الأسئلة"، وكتب في موقع X: "لا شك أن التصنيف سيحد مما يتم نشره للعامة، لكن لدافعي الضرائب الحق في معرفة بعض الإجابات الأساسية".

قال مايس: "هذا هو السؤال الذي تبلغ قيمته 80 مليون دولار لقد استثمرنا الكثير من المال في هذا البرنامج. وفي اللحظة التي يقع فيها حادث، ليس لدينا أي فكرة عن مكان الطائرة. هذا غير مقبول».

يعد هذا الحادث هو الحادث الثالث لطائرة تابعة لسلاح مشاة البحرية خلال ستة أسابيع، حيث أمرت الخدمة يوم الاثنين بالتوقف لمدة يومين لتقييم الوضع.

 

هانتر بايدن يدفع بالبراءة في تهم حيازة سلاح.. ومحاميه يطالب بـ"محاكمة افتراضية"

 

كتب محامي هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن في مستندات رسمية قدمت للمحكمة و اطلعت عليها شبكة ايه بي سي، أن موكله سيدفع بالبراءة عندما يتم استدعائه بتهم تتعلق بالأسلحة الفيدرالية ومؤشر رسمي على خطط هانتر لمحاربة التهم الموجهة إليه بعد توجيه الاتهام إليه الأسبوع الماضي.

ووجه المستشار الخاص ديفيد فايس الاتهام إلى الابن الوحيد للرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس الماضي بتهم الكذب في استمارة فيدرالية عندما قال إنه كان لا يتعاطى المخدرات في الوقت الذي اشترى فيه مسدس "كولت" في أكتوبر 2018.

قدم لويل أوراق المحكمة مساء الثلاثاء سعيا إلى أن يتم المثول الأولي لموكله أمام محكمة في ولاية ديلاوير عبر تقنية الفيديو بدلا من الحضور شخصيا، من أجل الحد مما أسماه "التأثير المالي على الموارد الحكومية والعبء اللوجستي على منطقة وسط المدينة ويلمنجتون."

وكتب لويل: "سواء كان ذلك شخصيًا أو افتراضيًا... سيدفع السيد هانتر بايدن أيضًا بالبراءة، ولا يوجد سبب يمنعه من نطق هاتين الكلمتين عبر مؤتمر عبر الفيديو".

وفي إشارة إلى أن المثول أمام المحكمة الافتراضية أصبح أمرًا شائعًا خلال جائحة كوفيد-19، قال لويل في الدعوى إنه "لن يتأثر السيد بايدن ولا الحكومة بالمثول الأولي الذي يتم عبر مؤتمر الفيديو".

وعلى الجانب الاخر، عارض المدعون توجيه الاتهام افتراضيا، وفقا لأمر قاضي الصلح، ووصف لويل موقف الحكومة بأنه "محير لأن موكله لا يطلب معاملة خاصة مع هذا الطلب، حيث أن الأفراد الذين ليس لديهم الاعتبارات الإضافية الموصوفة لهانتر يظهرون بانتظام عبر الفيديو".

وأشار التقرير الى أنه بعد انهيار اتفاق الإقرار بالذنب بين المدعين الفيدراليين وهانتر بايدن في يوليو بعد تحقيق استمر خمس سنوات، قال ممثلو الادعاء في ملفات المحكمة الشهر الماضي إنهم يعتزمون توجيه اتهامات ضريبية  ضد هانتر بايدن في كاليفورنيا وواشنطن العاصمة.

 

الصحف البريطانية 

 الحكومة ترفض عرض استشاريي المستشفيات فى إنجلترا للتوقف عن الإضرابات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن استشاريي المستشفيات في إنجلترا عرضوا إلغاء إضراباتهم إذا حصلوا على زيادة في الأجور تبلغ نحو 12% هذا العام - وهو ضعف الزيادة التي يصر الوزراء على أنها عرضهم الأخير.

ويبدو أن اقتراحهم، والكشف عن المحادثات "البناءة" الأخيرة مع الحكومة، كان بمثابة خطوة تصالحية أو "غصن الزيتون" من قبل الجمعية الطبية البريطانية (BMA) لإنهاء نزاعهم حول الأجور.

 

وجاء ذلك في الوقت الذي نظم فيه الاستشاريون إضرابًا آخر عن الأجور الثلاثاء وشاركوا في أول إضراب مشترك لهم على الإطلاق مع الأطباء المبتدئين يوم الأربعاء.

 

ومن المتوقع أن يؤدي توقف الخدمات لمدة يومين هذا الأسبوع من قبل الاستشاريين وثلاثة أيام من قبل الأطباء المبتدئين إلى تعطيل الخدمات بشكل خطير. وقالت "الجارديان" إن إجمالي عدد المواعيد والعمليات التي تم إلغاؤها منذ ديسمبر الماضي نتيجة إضرابات موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية سوف يتجاوز المليون.

 

وفي رسالة إلى ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، أوضحت اللجنة الاستشارية لمؤسسة الجمعية الطبية البريطانية أن 33915 استشاريًا (كبار الأطباء) الذين تمثلهم سيوقفون عملهم الصناعي إذا حصلوا على زيادة في الأجور بنحو 12% للفترة 2023-2024.

 

قال الدكتور فيشال شارما، رئيس اللجنة، لرئيس الوزراء في الرسالة: "نحن نسعى للحصول على حزمة رواتب للفترة 2023-2024 أعلى من مستوى تضخم مؤشر أسعار التجزئة لمدة 12 شهرًا حتى أبريل 2023، مما يضمن عدم تآكل رواتبنا". وبلغ متوسط التضخم في مؤشر أسعار التجزئة 11.4% خلال تلك الفترة.

 

وأشار شارما إلى الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الاسكتلندية مع الأطباء المبتدئين في أغسطس، والذي بموجبه حصل الأطباء على زيادة في رواتبهم بنسبة 12.4% هذا العام، كوسيلة لإنهاء النزاع في إنجلترا. وقال: "هذا لا يختلف عن التسوية في اسكتلندا للأطباء المبتدئين، مما يدل على أن هذا الأمر قابل للتنفيذ".

 

65% منهم محافظين..استطلاع: 90% من الناخبين البريطانيين يريدون قيادة جديدة

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة للحكومة البريطانية، وقالت إن ما يقرب من 90% من الناخبين - بما في ذلك 65% من المحافظين - يقولون إن بريطانيا بحاجة إلى فريق جديد من القادة

 

وأوضحت الصحيفة أن حزب العمال حقق تقدماً هائلاً في استطلاعات الرأي لمدة عام تقريبًا، وتشير أرقام نية التصويت ، والتي تمنح حزب العمال 44%، بينما تمنح حزب المحافظين 24%، إلى أن تقدم حزب العمال لا يزال قويًا كما كان دائمًا.

 

ووفقا للاستطلاع،  يعتقد ما يقرب من 90% من الناس أن بريطانيا بحاجة إلى فريق جديد من القادة، وهذا يشمل ثلثي الأشخاص (65%) الذين صوتوا للمحافظين في عام 2019. وتزايدت الرغبة في التغيير منذ شهر مايو، عندما أراد 55% فقط من أنصار حزب المحافظين فريقًا جديدًا من القادة، وأراد 80% من جميع الناخبين قادة جدد، بينما قال 86% إن هناك حاجة لقيادة جديدة.

 

 

ويُنظر إلى حكومة رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك على أنها أقل كفاءة من حكومة بوريس جونسون. قد تكون هذه النتيجة بمثابة مفاجأة لأي شخص مطلع على الديناميكيات الداخلية لحكومة جونسون.

ومع ذلك، يقبل معظم المراقبين أنه فيما يتعلق بمجموعة المهارات الأساسية لرئيس الوزراء (اتخاذ القرارات، وقراءة الإحاطات الإعلامية، والالتزام بالقانون وعدم اختلاق الأمور)، فإن سوناك يمثل تحسنًا كبيرًا عن سلفه. وربما يعكس ذلك مدى حصول جونسون على الفضل في تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد سنوات من الشلل وقيادة البلاد خلال كورونا. وربما يشير ذلك أيضًا إلى كيفية إلقاء اللوم على سوناك في المشكلات التي تراكمت على مر السنين.

 

جارديان: بنك إنجلترا يتجه لرفع الفائدة للمرة الـ15 رغم انخفاض التضخم لـ6.7%

انخفض التضخم في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس إلى 6.7% على الرغم من الارتفاع الحاد في متوسط أسعار الوقود لسائقي السيارات، مما خفف بعض الضغوط على بنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وفي أسبوع عصيب للاقتصاد، قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل التضخم السنوي مقاسًا بمؤشر أسعار المستهلكين واصل الانخفاض للشهر السادس على التوالي من قراءة بلغت 6.8% في يوليو. وكان الاقتصاديون في سيتى بنك يتوقعون زيادة متواضعة إلى 7%. .

 

وأوضحت الصحيفة أن انخفاض معدل التضخم لا يعني أن الأسعار في انخفاض، بل يعني أنها ترتفع بوتيرة أبطأ.

 

ويأتي ذلك مع استعداد الأسواق المالية لبنك إنجلترا لرفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة عشرة على التوالي يوم الخميس، فيما يتوقع العديد من الاقتصاديين أن تكون الخطوة الأخيرة منذ أن بدأ في زيادة تكاليف الاقتراض في ديسمبر 2021.

 

وساعد انخفاض أسعار الفنادق وتذاكر الطيران على خفض المعدل الرئيسي في أغسطس، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة أقل مما كانت عليه في نفس الوقت من العام الماضي. وقد تم تعويض ذلك جزئياً من خلال الارتفاع الكبير في تكلفة البنزين والديزل، وسط ارتفاع حاد في أسعار النفط العالمية.

 

وانخفض التضخم الأساسي - الذى يستثني الطاقة والغذاء والكحول والتبغ - بأكثر من المتوقع، من 6.9% في يوليو إلى 6.2% في أغسطس، مدفوعا بانخفاض أسعار الخدمات. ويراقب البنك عن كثب أرقام التضخم الأساسي وقطاع الخدمات عند تحديد أسعار الفائدة.

 

وقال وزير الخزانة جيريمي هانت إن أحدث أرقام التضخم تظهر أن خطة الحكومة ناجحة. "لكنها لا تزال مرتفعة للغاية، ولهذا السبب من المهم جدًا الالتزام بخطتنا لخفضها إلى النصف حتى نتمكن من تخفيف الضغط على العائلات والشركات. وهو أيضًا الطريق الوحيد لتحقيق نمو أعلى بشكل مستدام."

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة