نوبل تتذكر عالم هندى علم بفوزه بجائزتها فقال: سأعود للنوم

الأحد، 24 سبتمبر 2023 10:00 م
نوبل تتذكر عالم هندى علم بفوزه بجائزتها فقال: سأعود للنوم أبهيجيت بانيرجى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، الاقتصادية الفرنسية الأمريكية إستير دوفلو، والاقتصادي الأمريكي من أصل هندي أبهيجيت بانيرجي، الفائزين بجائزة نوبل فى العلوم الاقتصادية.

ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها الرسمى على منصة "إكس" ما قاله أبهيجيت بانيرجي حينما علم بأنه فاز بجائزة نوبل فى العلوم الاقتصادية، وأشارت الجائزة الشهيرة أن إستر دوفلو تذكرت حينما اكتشفت حصولهما على جائزة العلوم الاقتصادية لعام 2019 في الساعة الخامسة صباحًا، أن "أبهيجيت" قال لها: "سأعود للنوم".

يشار إلى أن إستير دوفلو من مواليد 25 أكتوبر 1972، باريس، وهى اقتصادية فرنسية أمريكية، ومؤسسة مشاركة ومديرة مختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (J-PAL)، وأستاذة في الحد من الفقر والتنمية الاقتصادية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إستير دوفلو وأبهيجيت بانيرجي
إستير دوفلو وأبهيجيت بانيرجي

 

وإستير دوفلو هي باحثة مشاركة في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية، وتعمل في مجلس إدارة مكتب البحوث والتحليل الاقتصادي للتنمية (BREAD)، ومديرة برنامج اقتصاديات التنمية التابع لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة. وتركز أبحاثها على قضايا الاقتصاد الجزئي في البلدان النامية، بما في ذلك اقتصاد الأسرة والتعليم والوصول إلى التمويل والصحة وتحليل السياسات.

أما أبهيجيت بانيرجي فهو من مواليد 21 فبراير 1961، وهو اقتصادي أمريكي من أصل هندي، وهو حاليًا أستاذ الاقتصاد الدولي لمؤسسة فورد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. بانيرجي هو مؤسس مشارك لمختبر عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر (إلى جانب الاقتصاديين إستير دوفلو وسندهيل موليناثان)، وهي شركة تابعة لبحوث الابتكار في مجال مكافحة الفقر، وعضو في اتحاد النظم المالية والفقر.

كان بانيرجي رئيسًا لمكتب البحوث في التحليل الاقتصادي للتنمية، وهو باحث مشارك في المكتب القومي للأبحاث الاقتصادية، وزميل باحث في مركز أبحاث السياسات الاقتصادية، وزميل باحث دولي في معهد كيل، وزميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وزميل في مجتمع الاقتصاد القياسي.

وذكرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم - لجنة الجائزة - أن الباحثين استحقوا الجائزة عن أبحاثهم حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم، وذلك عبر تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أفضل، مثل التدخلات الأكثر فعالية لتحسين صحة الطفل، وأضافت اللجنة أن الجائزة ستُقسم بالتساوي على الباحثين الثلاثة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة