33 عامًا على رحيل ألبرتو مورافيا.. أعماله تناولت العزلة والاغتراب والوجودية

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 03:00 م
33 عامًا على رحيل ألبرتو مورافيا.. أعماله تناولت العزلة والاغتراب والوجودية ألبرتو مورافيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألبرتو مورافيا.. روائي وصحفي إيطالي شهير، وأحد أبرز الأسماء فى الأدب الإيطالى فى القرن العشرين، رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم، 26 سبتمبر لعام 1990.

حينما رحل ألبرتو مورافيا عن عالمنا، ترك أعمالا تصور العزلة الاجتماعية، والاغتراب، والوجودية، ويُقال  بأن ما يقارب من مليار نسخة من كتبه بيعت في الولايات المتحدة خلال أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين.

خلال حياته الأدبية أسس ألبرتو مورافيا مجلاتِ مراجعةٍ أدبيةٍ مثل: Characters وToday، بالإضافةِ إلى منشوراته في جريدة La Gazetta del Popolo، إلى جانبِ كتابة مقدماتٍ لأعمالٍ مثل: 100 Sonnets من إنتاج بيلي وRoman Walks لستينهال، وكتبَ أيضًا مراجعةً نقديةً للأفلامِ للمجلةِ الأسبوعية L’Europeo وL’Espresso.

فازَ ألبرتو مورافيا بلقب الشخصية الأوروبية، وحصلَ على جوائزٍ مرموقةٍ مثل: ستريغا وفياريجيو، ويمكن قياس شعبيته من حقيقة أن أعماله ترجمت إلى 27 لغةً.

روايات ألبرتو مورافيا
 

تحولت روايات ألبرتو مورافيا إلى أفلام سينمائية، لاقت نجاحا كبيرًا، حيث تميزت أعماله بالواقعية، فى سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته، والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين وهذا واضح في روايته "الاحتقار".

البرتو مورافيا
البرتو مورافيا

 

من أشهر أعماله رواية "امرأتان" وتدور أحداثها إبان الحرب العالمية الثانية عند انهيار الفاشية وإعدام موسولينى وعشيقته، وتجرى الأحداث فى روما حيث تكون البطلة، صوفيا، مطلقة ولديها ابنة تبذل المستحيل من أجل رعايتها والحفاظ عليها من الفساد والدوافع الشاذة التى خلفتها الحرب وشوفينية موسيلينى، ولكن ضغط الحرب وزحف الحلفاء على الدول المتحالفة مع ألمانيا، خاصة إيطاليا واحتلال مدنها الرئيسة، يضطر الأم كمثيلاتها من العوائل إلى الرحيل مع ابنتها بعد أن تغلق محلها، والمضى لإيجاد مكان آخر فتعثر خلال جريها على كنيسة مهجورة تتخذها مع ابنتها مكانًا للاختباء، وتشاء الصدف أن يقتحم الكنيسة قسم من الجيش الأمريكى مع مرتزقة من الأتراك الذين يجدون الأم وابنتها غنيمة سهلة فيغتصبون الأم وابنتها بوحشية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة