وقائع وتجارب ألهمت كتاب روايات القائمة القصيرة فى جائزة البوكر 2023

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 08:00 م
وقائع وتجارب ألهمت كتاب روايات القائمة القصيرة فى جائزة البوكر 2023 جائزة البوكر 2023 - القائمة القصيرة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خمس روايات من بين ستة فى القائمة القصيرة لـ جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2023، اعتمدت على أحداث وتجارب ووقائع حقيقية جسدها كتاب الروايات فى أعمالهم التى مكنتهم من الوصول إلى هذه القائمة للمنافسة على الجائزة الكبرى.

رواية هذه عدن الآخرى
 

ففى رواية "هذه عدن الأخرى" اعتمد الكاتب بول هاردينج على الأحداث الحقيقية التى شهدتها جزيرة ملقة قبالة ساحل ولاية ماين بالولايات المتحدة الأمريكية، كنقطة انطلاق؛ لأحداث روايته التى تحتفي بالآمال والأحلام لأولئك الذين يُعتبرون غير مناسبين لعالم لا يتسامح بوحشية مع الاختلاف، ففي عام 1792، يصل بنيامين هوني المستعبد سابقًا إلى الجزيرة مع زوجته الأيرلندية، بيشنس، ليعيشا حياة معًا هناك. وبعد مرور أكثر من قرن من الزمان، لا يزال أحفاد عائلة هوني موجودين، جنبًا إلى جنب مع مجموعة متنوعة وغريبة الأطوار من الجيران.

ثم يأتي تدخل "الحضارة" ويقرر المسؤولون "تطهير" الجزيرة، ويختار معلم مدرسة تبشيري صبيًا ذو بشرة فاتحة لإنقاذه. أما الباقون فسوف يستسلمون لمؤسسات السلطات، أو يلقون بأنفسهم على المياه في سفينة نوح جديدة.

بول لينش فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية 2023
بول لينش فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية 2023

 

رواية أغنية النبى
 

وفى رواية "أغنية النبى" تناول الكاتب بول لينش الطغيان والاضطرابات وأزمة اللاجئين في سوريا واضعا إياها في سياق أوروبا الغربية، من خلال الأم التى تواجه خيارًا رهيبًا، فى مجتمع على حافة الهاوية

رواية إذا نجوت منك
 

وفى رواية "إذا نجوت منك" اعتمد الكاتب جوناثان إيسكوفرى، على تجاربه الشخصية، التى نتعرف عليها من خلال أحداث الرواية ونحن نتابع الابن الأمريكي المولد لأبوين جامايكيين والذين هاجرا في السبعينيات واستقرا في ميامي.

شيتنا مارو فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية 2023
شيتنا مارو فى القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العالمية 2023

 

رواية الممر الغربى
 

أيضا اعتمدت الكاتبة شيتنا مارو على تجاربها الشخصية فى رواية "الممر الغربى"، حينما جعلت الشخصية الرئيسية فى روايتها لاعبة اسكواش لسنوات عديدة، لتتناول من خلالها أحداث قصتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة