قفزة تنموية وعمرانية.. بدء العد التنازلى لافتتاح محور دراو فوق النيل فى أسوان.. الأهالى: يساعد على تقليل الوقت.. ويخدم الأسواق ويحد من حوادث مزلقان بلانة.. وسعداء بإنجازات الرئيس السيسى.. صور

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 03:00 م
قفزة تنموية وعمرانية.. بدء العد التنازلى لافتتاح محور دراو فوق النيل فى أسوان.. الأهالى: يساعد على تقليل الوقت.. ويخدم الأسواق ويحد من حوادث مزلقان بلانة.. وسعداء بإنجازات الرئيس السيسى.. صور محور دراو الجديد
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قفزة تنموية وعمرانية جديدة تشهدها محافظة أسوان، بالتزامن مع العد التنازلى للانتهاء من محور دراو فوق النيل، والذى يمثل شريان جديد للحياة بالمحافظة، وإضافة للمحاور والكبارى التى تبنيها وزارة النقل مؤخرًا فى أسوان، لتربط غرب النيل بالشرق.

ومحور دراو الجديد، إضافة قوية للاقتصاد والعمران فى جنوب مصر، وتقليل المسافات البينية بين المسافات البعيدة خاصة للطريق الصحراوى الغربى بأسوان، وتسهيل حركة المواطنين والتجارة فى تلك المناطق.

أهالى أسوان تحدثوا لـ"اليوم السابع" عن الفوائد الكبيرة للمحور الجديد، وموجهين الشكر للرئيس على الإنجازات التى شهدتها أسوان خلال الآونة الأخيرة.

قال محمد ركابى، من أهالى دراو بمحافظة أسوان، إن المحور الجديد الذى تنفذه وزارة النقل يعد نقله تنموية وتجارية كبيرة يستفيد منها أهالى دراو ونصر النوبة خاصة ومحافظة أسوان عامة، وذلك لما يحققه هذا المحور الجديد من طفرة عمرانية وفتح شرايين تنمية فى المناطق الصحراوية غرب النيل امتدادًا للشرق عابرًا نهر النيل.

وأضاف محمد ركابى، أن محور دراو فوق النيل يربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى وبالتالى يستفيد منه أهالى نصر النوبة ودراو، كما أنه بعد الانتهاء من المحور الجديد سيتم إغلاق مزلقان السكة الحديد بمنطقة بلانة أمام حركة السيارات والمواطنين، واستبداله بكوبرى يعبر فوق شريط السكة الحديد وبالتالى منع الحوادث التى كانت تحدث بسبب المزلقانات، لافتًا إلى أن محور دراو خير كبير لأهالى دراو وكان سببًا فى إنشاءه واحدًا من أبناء دراو وهو رئيس مجلس النواب السابق الدكتور على عبد العال، والذى وضع حجر الأساس له برفقة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الحالى.

وأوضح سيد أبو الوفا، من أهالى بنبان بمركز دراو، أن المحور الجديد يساعد بشكل كبير فى تقليل المسافات البينية للمحاور العرضية فوق النيل بمحافظة أسوان ومنها محور كلابشة الجديد وكوبرى أسوان الملجم وكوبرى إدفو، وصولًا إلى محور دراو الجديد، ثم محور بديل خزان أسوان تحت التنفيذ، مشيرًا إلى تقليل الزمن الذى تستغرقه السيارة والمسافرين للوصول إلى الطريق الصحراوى الغربى الذى يستخدم للسفر أو للتنقل بشكل أسرع بين مراكز المحافظة.

وأشار "أبو الوفا"، إلى أن محور دراو يخدم حركة التجارة فى سوق دراو للجمال خاصة القادمة من الجنوب "أبوسمبل، أسوان" وغيرهم، ويخفف من التكدس الذى يقع على الطريق الزراعى المؤدى إلى دراو، ويخدم أيضًا المحور الجديد حركة التجارة فى سوق دراو الثلاثاء المخصص فى الغالب لبيع وشراء المواشى ويأتى إليه التجار من شتى الأنحاء، مضيفًا أن المحور الجديد يساعد فى إسعاف المرضى والحالات الطارئة التى تحتاج إلى رعاية طبية ونقلها فى أقل وقت بالإسعاف بعد فتح هذه الطرق الجديدة فى قلب الصحراء.

وتابع عماد ياسين، من أهالى دراو بأسوان، أن المحور الجديد بعد تشغيله سيساهم فى إحداث نقلة حضارية كبيرة خاصة فى الجهة الغربية للنيل، ويمكن الاستفادة فى الغرب بتأسيس وإنشاء مدينة صناعية تتكامل مع مشروع بنبان للطاقة الشمسية ومشروع فارس للطاقة الشمسية وجميعهم متصل ببعض وبينهم مسافات متقاربة، لافتًا إلى أن الجهة الشرقية للنيل مخصصة للمساحات الزراعية فيمكن الاستفادة من الغرب للصناعات وتحويله إلى مدينة صناعية.

وتواصل الدولة المصرية تنفيذ مشروعاتها القومية فى كل المحافظات، وفى محافظة أسوان تعمل وزارة النقل على تنفيذ محور دراو التنموى ويربط المحور بين الطريق الزراعى الشرقى "القاهرة – أسوان" حتى الطريق الصحراوى الغربى "القاهرة – أسوان" عابرًا نهر النيل والطريق الزراعى الغربى "القاهرة – أسوان" جنوب مدينة دراو بأسوان.

وأشارت وزارة النقل فى بيانٍ لها، إلى أن المحور الجديد يساهم فى ربط مناطق التنمية غرب النيل مع الطريق الصحراوى الغربى والشرقى مع مناطق الكتل السكنية والمساهمة فى ربط مناطق المحاجر على طريق بلانة / كلابشة بالصحراوى الغربى، بالإضافة إلى خدمة مشروع الطاقة الشمسية ببنبان.

ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترًا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية بإنشاء عدد من المحاور العرضية المتكاملة للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.

وحرصت وزارة النقل على تقليل المسافات بين المحاور العرضية على نهر النيل إلى 25 كم ويجرى التخطيط لإنشاء 34 محورًا جديدًا على النيل ليصبح إجمالى عدد المحاور 72 محورًا بدلًا من 38 محورًا قبل يونيو 2014، وتم إنجاز 13 محورًا بعد يونيو 2014 وجارٍ حاليًا تنفيذ 21 محورًا جديدًا من أهمها بديل خزان أسوان – دراو – الفشن – أبو تيج – شمال الأقصر – منفلوط – تلا / طنوب.

 

المحور الجديد أثناء أعمال التنفيذ

المحور الجديد أثناء أعمال التنفيذ

 

المحور الجديد
المحور الجديد

 

جانب من أعمال التنفيذ
جانب من أعمال التنفيذ

 

جانب من تنفيذ المحور الجديد
جانب من تنفيذ المحور الجديد

 

ربط شرق النيل بغربه
ربط شرق النيل بغربه

 

محور دراو الجديد
محور دراو الجديد

 

محور دراو فوق النيل
محور دراو فوق النيل

 

محور دراو لربط غرب النيل بشرقه
محور دراو لربط غرب النيل بشرقه

 

محور دراو
محور دراو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة