"قلوب عامرة" يناقش حق الإنجاب ومراعاة الظروف والأحوال

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 08:50 م
"قلوب عامرة" يناقش حق الإنجاب ومراعاة الظروف والأحوال نادية عمارة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرضت حلقة اليوم من برنامج "قلوب عامرة"، من تقديم الإعلامية الدكتورة نادية عمارة، على قناة "ON" موضوع ترتيب حق الإنجاب ومراعاة الظروف والأحوال. 
 
وشهدت الحلقة سؤالًا من إحدى المشاهدات تقول: "أنا متجوزة من مدة وربنا رزقني ببنات، والمشكلة إن جوزي عايز ولد وحماتي كل لما تشوفني تقولي حرام عليكي ربنا هيحسبك وهتدخلي النار عشان جوزك عايز عيل وانتي مش عايزه تجبيله"، متابعة: "أنا بالنسبالي الحمد لله لله على اللي ربنا رزقني بيه وربنا يقدرني على تربيتهم وتعليمهم والظروف بقت صعبة وأنا بتعالج من نقص الحديد والكالسيوم وفيتامين د من بعد ما خلفت بنتي التانية من سبع سنين وصحتي فى النازل". 
 
واستكملت المتصلة حديثها: "المشكلة إن جوزى بيبص لكل اللي حوالينا اللي جابوا صبيان إنهم مش أحسن منه وأنه عايز ولد عشان الورث وإنه يدفنه والكلام ده، بس أنا دايما بقوله إن ربنا وحده يعلم مين هيدفن مين ومين هيورث مين، هو أنا فعلا كدة حرام عليا وعليا ذنب"؟ 
 
وجاء الرد على السؤال من الدكتورة نادية عمارة وقالت: ونحن نجيب على هذا السؤال لا بد أن نضع أمام أعيننا الأمور الآتية:
 
أولًا: أن عطاء الله تعالى كله خير وبركة ورحمة وحكمة، وهو سبحانه هو المتفضل على عباده بالبنين والبنات؛ قال تعالى: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (*) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ} [الشورى: 49، 50].
 
تابعت "عمارة": ثانيًا: أن الإنجاب من الحقوق المشتركة بين الزوجين؛ فلا يجوز انفراد أحدهما بالقرار دون الآخر، وبالتالي هذا الأمر يخضع للمشاورة والاتفاق، وثالثًا: أن الضرر مرفوع في شرعنا، وخاصة في نحو هذه الأمور؛ قال تعالى: {لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ} [البقرة: 233]، والقاعدة الفقهية المأخوذة من نص حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرر"، وعليه لو تضرر أحد الزوجين من استمرار الإنجاب، فلا يحق لأحد أن يجبره على ذلك.
 
واستكملت: "رابعًا: السعادة الحقيقة والفوز في الرضا والتسليم لقضاء الله سبحانه وتعالى وقدره، وليس في الحصول على شيء ما يصمم الإنسان عليه؛ الله تعالى يقول: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216].
 
برنامج "قلوب عامرة" برنامج ديني اجتماعي يومي يبث علي الهواء مباشرة من السبت الي الاربعاء تعده وتقدمه الداعية الإسلامية المتخصصة في الدراسات الإسلامية  الدكتورة نادية عمارة ويقوم البرنامج بمعالجة موضوعات دينية حياتية من منظور إسلامي وكذلك تقوم بعرض العديد من الموضوعات الدينية والاجتماعية المختلفة في شتي الفروع في تفسير القرآن الكريم وكذلك الفقه وخلافه. 
 
وتأتى حلقة الأربعاء من برنامج "قلوب عامرة" للرد على الأسئلة من الساعة السادسة وحتى السابعة مساءً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة