ليلة مرعبة فى المغرب.. زلزال بقوة 7 ريختر يضرب مراكش والحوز.. أكثر من 600 قتيل وانهيارات بالمباني.. المواطنون يلجؤون للشوارع والبحر.. المركز الجهوي يدعو للتبرع بالدم.. ومعهد الجيوفيزياء يحذر من هزات ارتدادية

السبت، 09 سبتمبر 2023 09:36 ص
ليلة مرعبة فى المغرب.. زلزال بقوة 7 ريختر يضرب مراكش والحوز.. أكثر من 600 قتيل وانهيارات بالمباني.. المواطنون يلجؤون للشوارع والبحر.. المركز الجهوي يدعو للتبرع بالدم.. ومعهد الجيوفيزياء يحذر من هزات ارتدادية زلزال المغرب
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باتت مملكة المغرب على كارثة وليلة مرعبة، حيث ضربها زلزال شدته 7 درجات على مقياس ريختر ليلة السبت، وكان مركز الهزة الأرضية في جماعة "إغيل" بإقليم الحوز، ومراكش.

البداية كانت في حوال الساعة 11 مساءا بالتوقيت المحلي للمغرب من ليلة السبت، حيث أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه "يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي"، وفق وسائل إعلام مغربية.

وبحسب وسائل إعلام مغربية أيضا، لا يزال المواطنون خارج منازلهم، وعدد منهم كان يقوم يربط الاتصال بأفراد عائلته بالمغرب وبالخارج للاطمئنان على أحوالهم وتبادل المعلومات والنصائح، ومنهم من طلب "المسامحة" من رفاقه خوفا من تكرار الهزة الأرضية والمبيت بجوار البحر، خاصة بعد انقطاع الكهرباء بعدد من المناطق قبل أن تعود الإنارة إليها كمنطقة بني مسكين الغربية بدائرة البروج.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية في المغرب، فقد أعلن عن وفاة أكثر من 600 شخص بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات إثر الزلزال القوي الذي ضرب المغرب، في حصيلة إلى غاية الثانية صباحا من اليوم السبت.

وتسبب الزلزال في خسائر مادية، تمثلت وفق المعطيات المتوفرة لحد الساعة، في انهيار عدد من البنايات والجدران خاصة بالمدينة العتيقة، وانهيار صومعة مسجد خربوش بساحة جامع الفنا، وأجزاء من السور التاريخي للمدينة الحمراء.

وفي حصيلة أولية إلى حدود الساعة الثانية صباحا، أسفرت هذه الهزة عن وفاة 600 شخص بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، كما سجلت إصابة 153 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة".

وأضافت وزارة الداخلية، أن الأضرار المادية شملت مجموعة من المناطق الغير مأهولة، وقد تجندت السلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعنية، وسخرت كل الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

ودعت وزارة الداخلية بهذه المناسبة المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالهدوء وتجنب الذعر.

ووقعت هزة أرضية في أقاليم سطات والجديدة وسيدي بنور، في حدود الساعة 23 و11 دقيقة من ليلة السبت، حيث أحس المواطنون بتحرك الأرض والجدران، وهرعوا إلى الشارع العام، فيما قرر آخرون المبيت خارج منازلهم تحت الخيام أو داخل السيارات.

من جانبه وجه المركز الجهوي للتبرع بالدم بمراكش نداء من أجل التبرع بالدم على إثر الزلزال الذي ضرب المملكة جهة مراكش، ودعا مركز تحاقن الدم كافة المواطنين للتوجه بكثافة ابتداء من الساعات الأولى من اليوم السبت نحو المركز قصد التبرع بالدم.

وتم تسجيل تعبئة كبيرة على مستوى العديد من المؤسسات الصحية بمراكش، على غرار المركز الاستشفائي محمد السادس من أجل تقديم العلاجات اللازمة للجرحى.

السكان في الشوارع
السكان في الشوارع

 

انهيار في المباني
انهيار في المباني

 

تحطم سيارة
تحطم سيارة

 

زلزال المغرب
زلزال المغرب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة