القطن نور غيطان المنوفية.. والمزارعون: الفدان حقق أعلى إنتاجية هذا العام

الأحد، 14 يناير 2024 02:00 ص
القطن نور غيطان المنوفية.. والمزارعون: الفدان حقق أعلى إنتاجية هذا العام محصول القطن في المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول القطن من أهم المحاصيل التى يتم زراعتها بالعديد من مراكز محافظة المنوفية، ومنها مراكز تلا، بركة السبع، قويسنا، شبين الكوم، وتعد محافظة المنوفية من المحافظات التى تحرص على زراعة القطن منذ سنوات طويلة وحتى الآن، حتى إن العاملين فى جنى وجمع القطن لديهم العديد من الأغانى المحفورة فى أذهانهم، ومنها "نورت يا قطن النيل.. يا حلاوة عليك يا جميل.. اجمعوا يا بنات النيل يلا.. قطن جميل ألف ما شا الله".

ويقول رضا محمود من أهالى إحدى قرى مركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، إننا نحرص دائما على زراعة محصول القطن منذ سنوات طويلة، لأننا ورثنا زراعة المحصول من الأجداد، ولا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات، ويتم توفير كافة الدعم له من قبل الجمعيات الزراعية فى القرى، من حيث توفير الأسمدة المدعمة إلى جانب الاهتمام من قبل الإدارات الزراعية بكل مركز فى متابعة المحصول واستخدام الرش المناسب للقضاء على الآفات التى تحارب الثمره.

ويضيف محمود أن إنتاجية الفدان هذا العام جاءت أفضل من السنوات السابقة، حيث إن إنتاجية هذا العام للفدان بلغ من 10 إلى 11 قنطارا، على الرغم من العام الماضى كانت الإنتاجية تبلغ من 9 إلى 9 ونصف قنطار للفدان .

ويشير سعيد أبوالسعود  أحد مزارعى محصول القطن بمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، أن محصول القطن يساعد الفلاحين عند الحصاد بتوفير مبلغ مالى كبير يقوم من خلال المزارعين بسداد الايجار ومصاريف الأرض من تقاوى وأسمده وغيرها من كافة إحتياجات الفلاح، إلى جانب أن زراعة الأراضى لمحصول القطن ي منفعه كبيره لها لأن محصول ليس ثقيلا على الأرض مثل العديد المحاصيل .

ويضيف أبوالسعود أن محصول القطن هذا العام أسعدنا جميعا نظرا لارتفاع الإنتاجية فى معظم الأراضى الزراعية على مستوى المحافظة بأكملها، نتيجة اهتمام الدولة بمحصول القطن وتوفير الدعم له وكذلك تسويقيه عن طريق إجراء المزادات بكل مركز من مراكز المحافظة بحضور مندوبى الشركات، حيث أن سعر القنطار هذا العام بلغ مايقرب من 15ألف جنيه للقنطار الواحد .

وتابع أن مراحل جني القطن عبارة عن جنية محسنه أولى،جنيه ثانيه ودي بتبقي نهائية، ثم بعد ذلك يتم وضع القطن المجني علي مفرش للتهويه والفرفرة، ثم  تكبس في أكياس قطن مخصصة لذلك ثم يتم توزيعه علي المجمعات.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة  الزراعة بمحافظة المنوفي، فى تصريحات خاصة، بأن إجمالى المساحة  المنزرعة قطن هى "3649" فدانا وبيان توريد محصول القطن الإكثار صنف "جيزة 97 ".

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أنه يوجد مراكز التجميع بابنهس ودمهوج والرمالى ومصطاى بقويسنا وصل إلى إجمالى 3715 كيسا بما يعادل 4517 قنطارا و775 كسر، بالاضافة إلى مراكز التجميع  ببندر تلا مركز تلا 805 أكياس، ما يعادل 996 قنطار و790 كسر.

وأكد وكيل الوزارة، تم التشديد جميع مديرى الإدارات على ضرورة الاهتمام بهذه المحاصيل لاهميتها الاستراتيجية.

وأوضح بركات، أنه توفير الدعم الكامل لمزارعى محصول القطن من أسمدة وكافة إحتياجات المزارعين بالإضافة إلى توفير مراكز لتسويق المحصول فى المجمعات وبيعه فى المزادات بحضور مندوبى الشركات لكى يكون أعلى سعر للمزارعين، ولتوسعة المناطق المنزرعة بالمحص ل خاصة وأنه من المحاصيل الاستراتيجية .

محصول القطن في المنوفية (1)
محصول القطن في المنوفية  

 

محصول القطن في المنوفية (2)
القطن في المنوفية  

 

محصول القطن في المنوفية (3)
محصول القطن 

 

محصول القطن في المنوفية (4)
محصول القطن في المنوفية 

 

محصول القطن في المنوفية (5)
محصول القطن في المنوفية

 

محصول القطن في المنوفية (6)
محصول القطن في المنوفية  









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة