ما متلازمة الأمعاء المتسربة؟.. تعرف على الأعراض والعلاج

الأحد، 14 يناير 2024 09:00 م
ما متلازمة الأمعاء المتسربة؟.. تعرف على الأعراض والعلاج متلازمة تسرب الامعاء
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحدث تسرب الأمعاء عندما تتضرر البطانة الموجودة في أمعائك، حيث تسمح للمواد بالمرور من خلالها، وعندما تتعرض البطانة المخاطية للأمعاء، والتي تم تصميمها لامتصاص الماء والمواد المغذية من الطعام إلى مجرى الدم، للخطر، فقد تعاني من هذه الحالة، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض وعلاج متلازمة  الأمعاء المتسربة، بحسب موقع times now.
 
وفقًا للخبراء، فإن حاجز الأمعاء المتسرب يخلق ثقوبًا أكبر في بطانة المعدة، مما يسمح للبكتيريا والسموم وجزيئات الطعام غير المهضومة بالمرور إلى مجرى الدم، مما قد يشكل خطورة على صحتك.
 
تؤدي السموم إلى استجابات التهابية تسبب أمراض المناعة الذاتية والجهاز الهضمي المختلفة.

علامات وأعراض لتسرب الأمعاء

هناك مجموعة من الأعراض التي قد تشعر بها ويتم علاجك منها من خلال تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي.

إذا كنت تعاني من آلام متكررة في المعدة، فإن الانتفاخ والغازات والإمساك أو الإسهال يمكن أن تكون متلازمة الأمعاء المتسربة عاملاً رئيسياً لها.
وفقا للدراسات، فإن البالغين والأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، لديهم في الغالب زيادة في نفاذية الأمعاء.
 
إذا كنت تعاني من تسرب الأمعاء، فقد تجد في كثير من الأحيان بعض الأطعمة تثير رد فعل من قبل الجهاز المناعي الخاص بك مما يؤدي إلى حساسية، أو التورم، أو الصفير، أو الضائقة الهضمية.
 
وبحسب الدراسات فإن الحساسية الغذائية يمكن أن تزيد من نفاذية الأمعاء مما يسمح للحساسية بعبور حاجز الأمعاء وتنشيط الاستجابة المناعية. 
 
التهاب الجلد، أحد الأعراض الرئيسية لمشاكل أمعائك هو التهاب الجلد المتكرر واضطراباته مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية والطفح الجلدي وفقا للخبراء، فإن الاختلالات في الأمعاء تسبب سلالات بكتيرية ضارة تؤدي إلى الالتهاب.
 
يمكن أيضًا أن يكون ألم المفاصل المستمر نتيجة لتسرب الأمعاء، حيث تعمل البكتيريا الضارة في مجرى الدم على تنشيط الخلايا الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الألم والالتهابات.

ما الذي يسبب تسرب الأمعاء؟

وفقًا للخبراء، إذا تم اختراق حاجز الأمعاء لديك، فقد تكون الأسباب الرئيسية لذلك هي:
حالات الالتهابات المزمنة مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض التهاب الأمعاء
الأمراض المثبطة للمناعة مثل فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
آثار علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي
حساسية الطعام

طرق علاج الأمعاء المتسربة

تتضمن بعض الطرق لتحسين صحة أمعائك ما يلي:

-تناول الأطعمة الكاملة والحد من الأطعمة المصنعة
-الأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات مليئة بالألياف والمواد المغذية الأخرى التي تدعم صحة الأمعاء.
-الأطعمة مثل الخضار والفواكه الطازجة والموسمية والمكسرات والبذور غنية بالألياف الغذائية التي تغذي البكتيريا المفيدة في أمعائك، وتنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة لها خصائص مضادة للالتهابات.
 
يمكن للبروبيوتيك مثل اللبن الرائب أن يستعيد وظيفة حاجز الأمعاء ويحافظ على صحة بطانة الأمعاء عن طريق منع فرط نمو البكتيريا الخاطئة.
يشجع كل من السكر والدهون نمو الأنواع الخاطئة من بكتيريا الأمعاء، كما أنها تؤدي إلى إطلاق المستحلبات التي تلهب أمعائك.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة