حفيد جمال عبد الناصر يكشف فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": جدى لم يطلب من زوجته أن تكون سيدة بيت فقط.. وتحية كاظم تعاملت مع أثاث المنزل على أنه ملك الدولة ولن نعيش كالملوك.. وعلاقتنا طيبة بعائلة السادات حتى الآن

الإثنين، 15 يناير 2024 12:00 ص
حفيد جمال عبد الناصر يكشف فى حوار خاص لـ"اليوم السابع": جدى لم يطلب من زوجته أن تكون سيدة بيت فقط.. وتحية كاظم تعاملت مع أثاث المنزل على أنه ملك الدولة ولن نعيش كالملوك.. وعلاقتنا طيبة بعائلة السادات حتى الآن جمال عبد الناصر وأسرته
حوار : أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • دائما ما كنت أرى تحية كاظم تتواجد في المطبخ أو تشاهد التليفزيون وكانت تحرص على الإعداد الطعام لنا

  • جدتى كانت  تحرص على زيارة آل البيت وأولياء الله الصالحين وسيدة بيت رائعة

  • والدى سافر إلى يوغسلافيا بعدما رفضت الجزائر وإنجلترا استقباله.. ورئيس البلاد وزوجته رحبا بينا كثيرا

  • علاقتنا طيبة للغاية بعائلة السادات ونتواصل معهم حتى الآن

  • جدتي تحية كانت تطبق في البيت كل ما يطلبه منها جمال عبدالناصر

  • عبد الناصر سيظل في ذهن أعدائه

 

إذا أردت التعرف عن قرب على شخصيته، فهناك عشرات الكتب التى تتحدث عن كواليس حياته سواء الأسرية أو السياسية، ولعل أدقها كتاب ابنته "جمال عبد الناصر - الأوراق الخاصة"، بجانب كتاب الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل "عبد الناصر والعالم" وكذلك كتابه "لمصر لا لعبد الناصر"، وكتاب "سنوات وأيام مع جمال عبدالناصر"، لسامى شرف سكرتيره الخاص، كلها كتب تكشف الكثير من الأسرار عن الرئيس الراحل وحياته من كافة الجوانب، ولكن قليلة هى الحديث عن عائلة الرئيس الراحل نفسه سواء قبل وفاته أو بعد وفاته وكيف كانت حياتهم وكيف يحتفلون بذكرى ميلاده..

 

106 عاما مروا على واحد من أهم وأعظم القادة بالعصر الحديث، ليس فى مصر فقط بل فى الوطن العربى، تأثيره تخطى المنطقة العربية ووصل إلى أقصى شرق أسيا، وأقصى الجنوب فى جنوب أفريقيا، وأقصى الغرب فى أمريكا اللاتينية، الثوار التاريخيون فى فترة الخمسينيات والستينيات كانوا يعتبرونه أيقونة لهم، ذاع صيته حول العالم، وأصبح رمزا لكل الدول التى تسعى للتحرر من الاستعمار، ستجد اسمه فى العديد من الشوارع والمستشفيات والمدارس لدى الكثير من الدول العربية، أنه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

 

دائما ما يحرص أبناء جمال عبد الناصر، أن يحيون ذكرى ميلاده بالذهاب إلى النصب التذكارى بمتحفه فى منشية البكرى ويتجمعون مع محبيه، ويتحدثون عن تاريخ الرئيس الراحل النضالى، ولكن هذه المرة قررنا أن نتحدث مع أحد أحفاده، هو نجل ابنه الأكبر، قليل الظهور إعلاميا، وأحد من وثقوا رحلة كفاح جده فى كتاب اسماه "وثائق ناصر"، تضمن رحلة نضال الرئيس الراحل ومحطات من حياته السياسية بالوثائق، لم يعاصر جده ولكن عاصر السنوات الأخيرة من حياة جدته تحية كاظم، وتربى فى بيتها قبل وفاتها، وعاش لسنوات فى منزل جمال عبد الناصر قبل تحويله لمتحف، أنه جمال خالد جمال عبد الناصر.

 

حرصنا خلال حوارنا مع حفيد الرئيس الراحل، أن يكون الحوار شاملا، بحيث لا يقتصر فيه الحديث عن جده فقط ولكن عن الأسرة بالكامل، الوالد والجدة، وذكريات الطفولة وعن أول مرة ذهب فيها لضريح جده، وكذلك الحديث عن مذكرات تحية كاظم وأبرز ما استوقفه فى تلك المذكرات، بجانب العلاقة بين أسرة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وكيف حاول البعض تشويه العلاقة بين الرئيسين، بالإضافة إلى كتابه "وثائق ناصر"، وأبرز ما تتضمنه من معلومات والفارق بينها وبين "جمال عبد الناصر الأوراق الخاصة"، لعمته الدكتورة هدى جمال عبد الناصر، وغيرها من الموضوعات والقضايا فى الحوار التالي..

 

كيف تحتفل أسرة جمال عبدالناصر بعيد ميلاده؟

فى كل عام نذهب لضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونقرأ الفاتحة ونجلس مع بعضنا البعض كعائلة الرئيس الراحل وتكون فرصة جيدة للقاء محبى عبد الناصر فى الضريح.

 

ضريح جمال عبد الناصر
ضريح جمال عبد الناصر

 

هل اختلف احتفالكم بذكرة ميلاد جمال عبد الناصر فى الضريح عن السنوات الماضية؟ 

بالفعل.. مع السنوات الأمر تغير، حيث بعد عام 2011 تم تطوير الضريح وأصبح على الشكل الذى نراه الآن، وأصبحنا نشاهد إقبال كبير من محبى جمال عبد الناصر على الضريح فى ذكرى ميلاده، ولكن فى السابق لم يكن الأمر كذلك، حيث كنا نذهب كعائلة جمال عبد الناصر للضريح ولم يكن هناك أناس كثيرون يقبلون على الضريح ولكن بعد تطويره أصبح يسع أعداد كبيرة.

 

هل هذا اليوم يكون احتفال بذكرى ميلاده أم مجرد تجمع للعائلة فقط؟

بالفعل يكون احتفال بذكرى ميلاده، ولكن الفترة الأخيرة أصبحنا نشاهد مسئولين وشخصيات عامة كثيرة تحضر ذكرى ميلاده فى الضريح، ويكون هناك تجمع كبير من محبين الرئيس الراحل الذين نلتقى ونرحب بهم.

 

عائلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
عائلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

 

تحدثت فى وقت سابق أن جدك كان يمثل لك لغزا كبيرا.. كيف ذلك؟

بالفعل هو لغز كبير وأعنى هنا الشئ الإيجابى، فشخصية جمال عبدالناصر شخصية كبيرة ومحورية وبارزة فى التاريخ ورمز يمثل أفكار كثيرة ويمثل فئة كبيرة من الناس، حيث يمثل النزاهة وتمسكه بالكرامة والعزة والحرية ضد الاستعمار، ومن الصعب أن تجد كل هذه الصفات فى شخصية واحدة لديها رؤية وقدرة على الإدارة ومتمسك بقضايا عليا تمس جمهور كبير ليس المصرى فقط ولكن العربى أيضا، وكل هذه الصفات متجسدة فى شخص واحد، وكذلك اللغز الأخر هو إصرار محبيه وأعدائه على ذكره دائما.

 

وبما تفسر هذا الأمر الخاص بإصرار محبيه وأعدائه على ذكره دائما؟

 لأن جمال عبد الناصر تمسك بقضايا حساسة فى العالم كله، حيث تمسكه بالقضية العربية والفلسطينية، وفلسطين حتى الآن هى متصدرة المشهد عالميا فتمسك جمال عبد الناصر بتلك القضايا العربية وتدشينه لمنظمة عدم الانحياز وسياساته الخارجية كانت استثنائية وحققت نجاحا كبيرا سواء فى أفريقيا أو فى دول عدم الانحياز وهو ما يجعل حبيه وأعدائه يتذكرونه ويذكرون اسمه فى كثير من المناسبات، وسياسات جمال عبد الناصر الخارجية كانت تثير غضب أعداء مصر، كما أن فترة حكمه شهدت الحرب مع إسرائيل والعدوان الثلاثى ومحاولات الاستعمار دخول مصر وبالتالى كان العداء دائما ضد مصر وجمال عبد الناصر والذى استطاع أن يتعامل معهم سياسيا بمهارة، وحاولوا عمل تحالفات مع دول عربية ضد التوجه الفكرى لعبد الناصر وزرع فتن ولكن فشلوا، وبالتالى محبيه وأعدائه يحترمونه ويعملون له حساب لأنه أثر فى الجميع، فعلى سبيل المثال أنطونى إيدن رئيس وزراء بريطانيا استطاع جمال عبد الناصر أن يحدث له مشكلات عديدة ونستطيع أن نقول أنه "جننه"، بل أن عدم التوازن الذى وصل له إيدن فى سياساته لأن جمال عبد الناصر سبب له مشكلات فى إدارته، فالجميع يحترم عبدالناصر حتى الآن.


 

ماذا كانت تحكى لك جدتك تحية كاظم عن جمال عبد الناصر؟

جدتى توفيت وأنا كان عمرى بين 11 و12 سنة، وبالتالى لم يكن لدى فرصة أتحدث معها وأكون واعيا لأن اتحدث فى أمور شخصية مثل هذه.

 


جمال عبد الناصر وزوجته

جمال عبد الناصر وزوجته

 

وكيف كانت علاقتك بالسيدة تحية كاظم؟

علاقتى بتحية كاظم علاقة طفل يحب جدته للغاية، وكنت أعتز بها، وكنت دائما أشاهدها فى المطبخ، فهى فى المنزل إما أنها تشاهد التليفزيون أو متواجدة فى المطبخ وكانت سيدة بيت على أكمل وجه. 

هل قرأت مذكرات جدتك تحية كاظم عن الرئيس الراحل وما أبرز ما استوقفك فيها؟

نعم قرأتها وأبرز ما استوقفنى الجانب الإنسانى لدى جمال عبد الناصر، فقد كان شخصية قوية وقيادية والشخصية القيادية تكون عادة لديها نفس الشهامة، وعبد الناصر كان إنسان بسيط إنسانى.

ما أبرز ما يعجبك في شخصية جمال عبد الناصر؟

جمال عبد الناصر شخصية مصرية مثل أى شخص مصرى من الأشياء التى أحبها فى سيرته أنه لم يكن يعبر عن فكرة اخترعها ولكن يعبر عن أى شاب مصرى عربى واستطاع فى ذلك الوقت وبلور هذه الفكرة بشكل بسيط يفهمه الناس وكان واحد من الناس .

 

جمال خالد حفيد جمال عبد الناصر
جمال خالد حفيد جمال عبد الناصر

 

كيف رأيت خطابات الرومانسية بين جمال عبد الناصر وزوجته خاصة أنه المعروف عن جمال عبد الناصر أنه كان شخصية حاسمة وقيادية وزعيم؟

بالفعل الرئيس الراحل كان يحب زوجته كثيرا، وهى كذلك كانت تحبه، وكانا حريصان على تبادل الخطابات الرومانسية، فعبد الناصر كان حريص على الاطمئنان على زوجته وأسرته خلال فترات عدم تواجده في المنزل والحرب التي شارك فيها في عام 1948.

هل بالفعل كان الرئيس الراحل يجب أن يأكل من يد زوجته دائما خلال فترة رئاسته لمصر؟

نعم كانت جدتي تحرص على أن تعد الطعام له، بل هذه كانت هوياتها، فكانت تعد لأحفادها  الطعام دائما عندما كنا نعيش معها في منشية البكرى.
 

 

جمال عبد النناصر والزوجة تحية
جمال عبد النناصر والزوجة تحية

 

لماذا لم يكن لدى عائلة جمال عبد الناصر خاصة أحفاده أي نشاط سياسي رغم أنهم ينتمون لعائلة رئيس سابق؟

لا أعرف.. أنا التحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لأنى أردت أعمل بالجامعة العربية ولكن لم تتاح  لى الفرصة للعمل بها، أما الحياة السياسية فلها عدة مداخل والدخول للحياة السياسية لابد أن يكون بسبب وليس فقط ممارسة سياسية وفقط، فلابد من الاستعداد وعوامل أخرى تتواجد في نفس الوقت وهذا من تعلمناه فليس لأننى انتمى لعائلة عبد الناصر وأن الناس تحبه أن يكون شرطا لدخولى ميدان السياسة فلابد أن يكون هناك عوامل أخرى كثيرة .

في أول مرة ذهبت فيها لضريح الرئيس الراحل.. ماذا كان عمرك عن هذا اليوم؟

لا أتذكر بالتحديد عمرى عندما ذهبت أول مرة ضريح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ولكن كنت صغيرا خلال مرحلة الطفولة.

ما هي أبرز ذكرياتك عن هذا اليوم

 ذهبت حينها مع جدتي واسرتى، وأتذكر حينها قالوا لى أننا سنذهب ضريح جمال عبد الناصر، وحينها فهمت أننا سنذهب لنقابل جمال عبد الناصر، فقد كنت صغيرا، وحينها وجدت شخص يشبه جدي كثيرا وظننت أنه جمال عبد الناصر والعائلة ضحكت على هذا الموقف.

ما هي أبرز ذكرياتك في منزل منشية البكرى؟

كنا نعيش فيه سويا كعائلة الرئيس الراحل، وكان أحفاد الرئيس الراحل كلهم يتواجدون يلعبون مع بعضهم البعض وكان هناك أماكن لا يمكن أن ندخلها.

ما حقيقة أن أحفاد الرئيس الراحل لم يكن مسوح لهم دخول غرفة نومه أو مكتبه؟

بالفعل لم نكن ندخل مكتبه وغرفة النوم، والسبب لأنها غرفة نوم جدتي التي كانت تعيش معنا ومكتب الرئيس الراحل كان ملاحق بالغرفة، فلم نكن ندخل غرفة النوم إلا مع جدتي فقط، والمكتب لم نكن ندخله لأنه تابع لغرفة النوم، وإذا دخلناه يكون بشكل سريع للغاية ونخرج منه.


 حدثنا عن كتابك "وثائق ناصر"؟

كتاب "وثائق ناصر "، يتحدث عن وثائق كثيرة عن جمال عبد الناصر خلال عهده ومذكراته في عامي 1948 و1949 وأخر بيان في 30 مارس ومذكرات الثورة، وأعرض في الكتاب مقدمة عن جمال عبدالناصر بقلم حفيده.
 

ما الفرق بين هذا الكتاب وكتاب حمال عبد الناصر "أوراق خاصة" للدكتورة هدى جمال عبد  الناصر؟

الدكتورة هدى جمال عبد الناصر أخرجت مجموعة وثائق وخطابات نادرة، وبها معلومات غير معروفة عن جمال عبد الناصر، أنا كتابى فيه مذكرات معروفة للجميع هو مجرد توثيق للمرحلة، بينما كتاب عمتى الدكتورة هدى فهو معلومات نادرة وغير معروفة عن جمال عبد  الناصر.

تحدثت في وقت سباق أنه حتى الآن لا أحد يعرف طبيعة موت جدك .. لماذا؟

بالفعل وفاته غير معروفة الأسباب حتى الآن ولا أحد يعرف الحقيقة والحقيقة الواحدة هي وفاته، ولكن حقيقة وفاته من المستحيل معرفتها.  

هل بالفعل كانت السيدة تحية كاظم تلاحظ حب شعوب العالم لجمال عبد الناصر خلال سفرياتها الخارجية  وأدائها للحج والعمرة بعد وفاة الرئيس الراحل؟

جدتى تحية عندما توفيت كان عمري حوالى 12 سن، وأتذكر في إحدى المرات سافرت وكانت ترى حب الناس لجمال عبد الناصر  بشكل كبير، وكذلك نحن أسرة  جمال عبد  الناصر عندما كنا نعيش في يوغسلافيا كانا نشاهد حجم حب الشعوب الخارجية للرئيس الراحل، فأنا ووالدى عشنا فترة في يوغسلافيا، وكانت الترحيب بوالدي كبيرا للغاية وكانوا يعرفوننا، و كانت زوجة الرئيس اليوغسلافى ترسل لنا جوابات حتى قبل أن تتوفى، وأرسلت لنا جوابا عندما توفى أبى، وجدتي عندما كانت تذهب إلى أي دولة عربية أو خارجية، تجد جميع الشعوب ترحب بها.
 

بالحديث عن يوغسلافيا.. هل أجبر والدك على الذهاب إلى يوغسلافيا أم كانت بإرادته؟

 والدى ذهب إلى يوغسلافيا لأنه لم يكن هناك أي دولة تريد إعطاء إقامة له، فكان أول اختيار له في البداية الجزائر ثم العراق، ولكن الجزائر رفضت أن تعطيه الإقامة، كما سأل إنجلترا ورفضت وسأل يوغسلافيا التي رحبت به كثيرا.

 

خالد جمال عبد الناصر نجل الرئيس الراحل
خالد جمال عبد الناصر نجل الرئيس الراحل

ما هي قصة تأسيس والدك لتنظيم ثورة مصر؟

نشاط والدى السياسى معروف وقصة تنظيم ثورة مصر للنضال ضد الإسرائيليين ذكرها الكثير من الكتاب، حيث تنظيم عمليات مسلحة ضد الإسرائيليين، وذهب والدى حينها إلى يوغسلافيا للعيش هناك لسنوات.

كيف هي علاقة عائلة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعائلة السادات؟

العلاقة طيبة للغاية كثير من عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ونحن أصدقاء وأهل وأخوات ونتواصل معهم حتى الآن. 
 

وما هو ردك على من حاولوا تشويه العلاقة بين عبد الناصر والسادات؟

الاختلاف في السياسة والتوجهات شيء ولكن الصداقة شيء ثاني أخر، والأسرتان تربيا في بيت واحد، وقد نختلف في الأفكار والسياسات ولكن أسرتي السادات وجمال عبد الناصر تربيا مع بعضهما البعض وهم أهل وأحفاد السادات أعرفهم  واعتبرهم أهلى .
 

 

جمال عبد الناصر والسادات
جمال عبد الناصر والسادات

 

كيف ترى استغلال البعض لنكسة 1967 للهجوم على جمال عبد الناصر؟

أي عدو سياسى يحاول أن يستخدم سلبيات أو نقط ضدك لعمل بروباجندا في العمل السياسى، والنكسة كان لها تأثيرها كبير وقوى للغاية وأدت لخسارة كبيرة وأعداء جمال عبد الناصر يستخدمونها للهجوم عليه حتى الآن.
 

ولماذا يحرص أعداء جمال عبد الناصر على تشويه تاريخه حتى الآن؟

لأن القضايا الذي مثلها جمال عبد الناصر لا زالت حية، فالقضية الفلسطينية ما زالت حية ولم تحل وكان جمال عبد الناصر أكثر زعيم يحاول حل تلك القضية، فهو من أهم الرموز الذين تمسكوا بالقضية الفلسطينية، وهناك قضايا كثيرة لم تحل حتى الآن  وبالتالي عبد الناصر سيظل في ذهن أعدائه عندما يواجهون هذه المشكلات التي لا زالت حية منذ عقود .

كثيرون يتحدثون أن تحية كاظم كانت تتسم بالبساطة وحب آل البيت .. كيف كنت ترى ذلك فيها؟

بالفعل كانت تحب البساطة وكانت تحرص على زيارة آل البيت وأولياء الله الصالحين، وكانت سيدة بيت رائعة للغاية ودائما ما كنا نراها تتواجد في المنزل.

خلال حوارى مع الإعلامية شيرويت شافعى قالت إنه في إحدى زياراتها لمنزل الرئيس الراحل طلبت منها تحية كاظم عدم دخول غرفة السفرة وعندما سألتها عن السبب قالت "هناك كرسيين مكسورين".. هل كانت زوجة الرئيس الراحل تتعامل مع منزل زوجها على أنه ليس منزل رئيس بل عهدة تابعة للدولة؟

 

جمال عبد  الناصر كان داخله إنسان بسيط وكان يزرع هذا الفكر ويؤكد دائما أن الأشياء التي في منزل الرئيس ليس ملك للأسرة بل ملك للدولة وأنه موظف وهذا قطاع عام وظل هذا في أفكار الأسرة، وهناك مثل فلسطيني يقول "عندما يكون الأب ثورى يكون ثورى لوحده لكن الأم ثورية تكون الأسرة ثورية"، فالسيدة تحية كاظم كانت تطبق ما يقوله لها زوجها وتتعامل على أن آثاث المنزل ملك الدولة وأننا لن نعيش مثل الملوك، فقد كان جمال عبد الناصر يؤكد دائما أننا أمام ثورة ونرسخ مبادئ جديدة ولابد أن نكون أول ناس تظهر علينا هذه المبادئ وعندما تزرع الأم هذه المبادئ يكون البيت كله متمسك بهذه المبادئ، فجدتي تحية كانت تطبق في البيت كل ما يطلبه منها جمال عبدالناصر .

السيدة تحية كاظم كانت لا تحب أن تتعامل كسيدة مصر الأولى في عهد جمال عبدالناصر ولا تحب الظهور كثيرا.. لماذا وهل كان هذا بطلب من الرئيس الراحل؟

جمال عبد الناصر كان يريد ذلك ولكن لم يطلبه ولكن جدتي تحية مكاظم فهمت أن هذا هو المطلوب وهذه كانت طبيعتها عدم الظهور، وكانت تقول إنها لا تحب أن تسأل زوجها كثيرا في عمله، ومن أهم الأشياء لدى الزوجة أن لا تسأل زوجها كثيرا عن عمله وأسرار عمله، وكانت تفهم هذا الأمر جدا، كما كانت تتهم ببيتها أكثر ومحافظة وبسيطة وتهتم برعاية شئون أبنائها فهى متزوجة رجل صعيدي من أسرة بسيطة من بنى مر .
 

اسمك على نفس اسم جدك وكذلك للرئيس الراحل 5 أحفاد على نفس اسمه.. ما دلالة ذلك؟

هذا يدل على حب العائلة لجدي، والحرص على أن يتردد اسمه كثيرا في العائلة، فهو شخصية تاريخية والكل يفتخر به وبالتالي لديه أحفاد كثر يحملون اسمه .
 

نلاحظ أن أغلب أحفاد الرئيس الراحل مقيمون خارج الوطن هل هناك سببا؟

أنا وأخواتى نعيش في مصر، ولكن بعض أحفاد الرئيس الراحل يعيشون في دبي، وهناك حفيد واحد يعيش في بريطانيا، وأخر في كندا، وأعتقد أن هذا مرتبط بعقود عمل لديهم هناك.

ما هي تفاصيل الجلسة النقاشية «العائلة والقيادة» التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة عن جمال عبد الناصر؟

جلسة العائلة والقيادة، تأتى في إطار منحة ناصر للقيادة الدولية التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، حيث تم تنظيمها 3 أو 4 مرات، حيث إن وزارة الشباب والرياضة قررت منذ حوالى 3 سنوات تنظيم شيء أكاديمى باسم جمال عبد الناصر سمى باسم منحة ناصر للقيادة الدولية، وتم تنظيم المنحة في أول عام في متحف جمال عبد الناصر بمنشية البكرى، وحضرتها ولم أكن أعرف أنها ستتم كل سنة وكل سنة تكبر ويحضر فيها أناس كثيرون .

وهل ترى أن هناك ضرورة لتطوير تلك الجلسات حتى لا تكون أكاديمية فقط؟

نعم.. الجلسات التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة هي منصة جيدة للغاية للحديث عن جمال عبد الناصر وتطورت خلال السنوات وتحتاج للتطور أكبر والاهتمام بها لكى لا تكون منحة أكاديمية فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة