"البيت الذهبي" للإمبراطور نيرون.. تعرف على قصر دوموس أوريا

الثلاثاء، 16 يناير 2024 11:00 م
"البيت الذهبي" للإمبراطور نيرون.. تعرف على قصر دوموس أوريا قصر دوموس أوريا
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دوموس أوريا، مجمع قصر ضخم ورائع، تم بناؤه من قبل نيرون، الإمبراطور الروماني الشهير وحتى في حالته المدمرة، يظل "البيت الذهبي" هو إرث نيرون الدائم.

كان دوموس أوريا، أو "البيت الذهبي"، عبارة عن مجمع قصر واسع وفخم بناه الإمبراطور نيرون في قلب روما القديمة. كان القصر، الممتد على ثلاثة تلال، واحدًا من أكثر العجائب المعمارية إسرافًا في العالم القديم، حيث يغطي مساحة تبلغ حوالي 100 هكتار (250 فدانًا) ويتميز المجمع الفاخر بحدائق رائعة وبحيرة صناعية ونوافير وتماثيل ولوحات جدارية وحتى غرفة طعام دوارة  كان القصر الأسطوري رمزًا لقوة نيرون ونفوذه، ولكنه كان أيضًا رمزًا لانحطاط الإمبراطور وسقوطه.

وبعد وفاته عام 68 م، حاول خلفاء نيرون محو ذكراه، فهدموا القصر ودفنوه تحت مباني جديدة، بما في ذلك الكولوسيوم ويظل Domus Aurea مخفيًا لعدة قرون حتى أعيد اكتشافه في عصر النهضة، مما ألهم مجموعة من الفنانين الذين أعجبوا بلوحاته وزخارفه وفقا لموقع the collector.

واليوم، يعد القصر، الواقع تحت شوارع روما المزدحمة، موقعًا أثريًا رائعًا يقدم لمحة عن حياة وثقافة المدينة القديمة وروعة الإمبراطورية المفقودة.

وفي أعقاب حريق روما الكبير عام 64 م، اغتنم الإمبراطور نيرون الفرصة لبناء قصره الكبير دوموس أوريا ويُعرف هذا المجمع الفخم باسم "البيت الذهبي"، ويمتد على معظم المناطق المدمرة، بما في ذلك تلال بالاتين وإسكويلين وكيليان.

وقد كان بناءً فخمًا، تحقيقًا لطموحات نيرون وأحلامه وكانت منطقة دوموس أكثر من مجرد قصر بسيط وتضمنت مساحة شاسعة (أكثر من 100 هكتار) حدائق مترامية الأطراف وبحيرات صناعية وكروم العنب والنوافير وجيشًا من التماثيل ومجموعة من المباني ومئات الغرف المزينة بشكل متقن بلوحات جدارية فخمة.

المعلم الأبرز فى القصر هو غرفة الطعام الدوارة، وهي أعجوبة معمارية من العالم القديم لإضفاء لمسة شخصية عليه، وقد أمر الإمبراطور نيرون ببناء تمثال برونزي ضخم لنفسه، وهكذا، لم يكن دوموس أوريا مجرد مقر إقامة للإمبراطور بل كان رمزًا لسلطة نيرون المطلقة، وبالنسبة لأعدائه، كان الدليل الواضح والحالي على انحطاط الإمبراطور.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة