وكيل "زراعة الغربية" يشهد قافلة إرشادية لمزارعى القمح والبطاطس بكفر الزيات

الثلاثاء، 16 يناير 2024 03:31 م
وكيل "زراعة الغربية" يشهد قافلة إرشادية لمزارعى القمح والبطاطس بكفر الزيات جانب من القافلة
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور خالد على أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، فاعليات القافلة الإرشادية للمحاصيل الشتوية "محصول القمح والبطاطس" بقرية الطلبية التابعة لمركز ومدينة كفر الزيات، يأتى ذلك فى إطار استمرار الأنشطة الإرشادية والتدريبية لمديرية الزراعة بالغربية، بالاشتراك مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.
 
وأوضح وكيل وزارة الزراعة،  أهمية هذه القوافل الإرشادية، في ضوء اهتمام الدولة بمحصول القمح كمحصول استراتيجي، الذى نسعى لتحقيق أعلى معدلات الاكتفاء الذاتي منه.
 
وأشار إلى أن القافلة تطرقت لعدد من المحاور الهامة الخاصة بمحصول القمح والتوصيات الفنية منها، تجهيز الأرض للزراعة، وضرورة إضافة السماد الأزوتى بشكل متوازن، وعدم إهمال عنصر البوتاسيوم والري بالمعدلات الموصى بها، وأهمية الزراعة على مصاطب بالأصناف الموصى بها، فى وجه بحرى ( مصر 4 ،مصر 3 ، سخا 95، جيزه 171، وسدس14).
 
كما تناولت القافلة التوعية بأنواع الآفات الحشرية التى تصيب القمح وضرورة الاكتشاف المبكر للإصابة وكيفية مقاومتها والحد من ظهورها، وأنواع الحشائش التى تصيب القمح والتنبيه بضرورة رش الحشائش العريضة بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.
 
وتطرق الحديث إلى محصول البطاطس، وأهم الأصناف ومميزات وعيوب كل صنف والأهمية الاقتصادية للمحصول، وعمليات خدمة الأرض قبل وبعد الزراعة والاحتياطات اللازمة أثناء عملية التقطيع والزراعة وتلافي الممارسات الخاطئة والالتزام بتنفيذ حزمة التوصيات اللازمة للمحصول وكمية الأسمدة اللازمة ومواعيد الري والتسميد لتوفير الاحتياجات السمادية والمائية للمحصول، والطريقة الصحيحة لمكافحة الحشائش  لما لها من أثر ضار في انتشار الأمراض الفطرية والحشرية ، وأهم المبيدات الموصى بها حسب توصيات وزارة الزراعة للوصول إلى أعلى إنتاجية والحفاظ على المحصول.
 
وأوضح "أبوشادى" أن مديرية الزراعة وإداراتها المختلفة، تقدم كافة أوجه الدعم للفلاحين بتنظيم القوافل والندوات الإرشادية بهدف توعية المزارعين بأفضل الممارسات الزراعية اللازمة والوقوف إلى جانب أهالينا المزارعين للنهوض بالمحاصيل الزراعية للحصول على أعلى إنتاجية.
 
وكيل وزارة الزراعة بالغربية يشهد الندوة الإرشادية للمحاصيل الشتوية
وكيل وزارة الزراعة بالغربية
 
جانب من فعاليات الندوة الإرشادية
جانب من فعاليات الندوة الإرشادية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة