باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية

الخميس، 18 يناير 2024 03:00 م
باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية السكتة الدماغية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف بحث حديث عن كيف يمكن استخدام سم أحد أكثر العناكب فتكًا في العالم كعلاج يحتمل أن ينقذ حياة مرضى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.واكتشف الباحثون في جامعة كوينزلاند حسب صحفية the un البرطانية، أن جزيئا سامًا من عنكبوت يسمى "شبكة القمع الاسترالى" يمكن استخدامه لعلاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يمكن الآن استخدام هذه المادة القاتلة لعلاج ضحايا النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك بفضل اكتشاف فريق من العلماء في معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند .
 
قام الباحثون، بتطوير دواء من جزيء موجود في سم هذا النوع من العنكبوت في جزيرة فريزر بأستراليا، والذي يطلق عليه اسم Hi1a، ووجدوا أن هذا الجزيء بالتحديد يمكن أن يحمي الخلايا من الضرر الناجم عن نوبة قلبية أو سكتة دماغية، بعد سلسلة من الاختبارات ما قبل السريرية المصممة لتقليد سيناريوهات العلاج الحقيقية.
 
وقال الباحث الرئيسي بالدراسة : إنه يمكن للجزئ Hi1a أن يقلل الضرر الذي يلحق بالقلب والدماغ أثناء النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق منع موت الخلايا الناجم عن نقص الأكسجين.
 
ووفقا للدراسة، فإن بروتين Hi1a الموجود في سم العنكبوت يحجب القنوات الأيونية الحساسة للحمض في القلب، ويقلل موت الخلايا، وبالتالي يحدث تحسن ملحوظ في بقاء خلايا القلب.
 
وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية أنه في الوقت الحالي، لا توجد أدوية معتمدة سريريًا تمنع موت الخلايا بعد الإصابة بنوبة قلبية .
 
والآن، حقق Hi1a معايير حاسمة ليصبح علاجًا خلال اختبارات ما قبل السريرية، مما يعني أن التجارب يمكن أن تتقدم الآن إلى المرحلة التالية .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة