وذكر البيت الأبيض - في بيان نشره عبر موقعه الالكتروني، اليوم الخميس، "أن الرئيس بايدن اجتمع مع قيادة الكونجرس ورؤساء وأعضاء لجان المخابرات والقوات المسلحة والمخصصات بمجلس الشيوخ ولجنتي العلاقات الخارجية والشؤون الخارجية بمجلس النواب لمناقشة الحاجة الملحة للكونجرس لمواصلة دعم أوكرانيا كجزء من التحالف العالمي الذي بنيناه".

وأضاف البيان أن بايدن شدد في الاجتماع على أهمية أن يضمن الكونجرس حصول أوكرانيا على الموارد التي تحتاجها - بما في ذلك قدرات الدفاع الجوي والمدفعية - للدفاع عن نفسها ضد الحرب الروسية التي وصفها ب"الوحشية". وناقش الرئيس الأمريكي كذلك العواقب الاستراتيجية للتقاعس عن العمل على أوكرانيا والولايات المتحدة والعالم.

ووفقا للبيان، أوضح بايدن أن استمرار الكونجرس في عدم التحرك من شأنه أن يعرض الأمن القومي للولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، وبقية العالم الحر للخطر. ودعا الرئيس الكونجرس إلى تقديم تمويل إضافي بسرعة لدعم أوكرانيا وإرسال إشارة قوية حول عزم الولايات المتحدة بشأن هذه القضية، مؤكدا أنه يجب علينا التحرك الآن لمواجهة التحديات على الحدود".

وأشاد بالتقدم الذي تم إحرازه في المفاوضات بين الحزبين الجارية في مجلس الشيوخ بهذا الشأن، معربا عن التزامه بالتوصل لاتفاق بين الحزبين بشأن سياسة الحدود والحاجة إلى موارد إضافية على الحدود.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، قد أعلن في وقت سابق، أن الولايات المتحدة قدمت آخر حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا، حيث استنفدت الإدارة الأمريكية الأموال المخصصة لدعم أوكرانيا.

يذكر أن إدارة بايدن، كانت قد طلبت من الكونجرس منذ نحو 4 أشهر تمويلا إضافيا لمختلف البرامج والمشاريع، يبلغ حجمه الإجمالي نحو 106 مليارات دولار، بما فيها 60 مليارا لمساعدة أوكرانيا.