رئيس مركز المناخ يقدم 20 تحذيرا للمزارعين يجب تنفيذها للزراعات الحالية‬‬.. محمد على فهيم: الموسم الحالى مختلف عن المواسم السابقة.. ويؤكد: الفرق بين حرارة النهار والليل كبير

الخميس، 18 يناير 2024 01:18 ص
رئيس مركز المناخ يقدم 20 تحذيرا للمزارعين يجب تنفيذها للزراعات الحالية‬‬.. محمد على فهيم: الموسم الحالى مختلف عن المواسم السابقة.. ويؤكد: الفرق بين حرارة النهار والليل كبير الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فرغم برودة الليل ما زال النهار دافئا والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى. 
 
وأضاف فهيم أنه فى ظل التدرج في انخفاض الحرارة ليلاً خلال هذه الفترة التى تستمر حتى نهاية شهر طوبة على الأقل وجب علينا ان نستجيب للتحذيرات العشرين التى سنتناولها فى التقرير التالى.
 
وأشار فهيم إلى أن زراعات القمح تتجه نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر، ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن، ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).
 
وأضاف فهيم أن الظهور المبكر لبعض الأمراض الهامة مثل الندوة المتأخرة في البطاطس واللطعة الأرجوانية في البصل والثوم والعفن الرمادي في الفراولة والبياض دقيقي على المانجو (هام جداً)، وعلى شيح البابونج "الفيوم وبني سويف".
 
أما الزراعات تحت الأنفاق البلاستيكية (الطماطم – الباذنجان – الكنتالوب – البطيخ) يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط)، وعدم زيادة المياه تحت أى بند حتى لا يحدث عفن الجذور. ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم".
 
والزراعات - البعلية التى تروى مرة أو اتنين طول الموسم مثل الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والحمص معظمها في مرحلة التزهير والعقد المبكر، وهى تحتاج إلى إضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.
 
وأشار فهيم إلى استعجال الأجيال الأولى من الحشرات مثل منّ الخوخ الأخضر على البطاطس الصيفية (وعلاقتها بفيرس التفاف الاوراق) والمن على الفول البلدي، بالإضافة إلى زيادة عدد أجيال التربس والعنكبوت الأحمر، خاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل (التربس).
 
ومن المتوقع توالى موجات من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة خلال ما تبقى من شهر طوبة لذلك يجب عدم الاستعجال في زراعة العروة الصيفية المبكرة في الحقل المكشوف لمحاصيل (الطماطم – الفلفل – الباذنجان – الفاصوليا الصيفية).
 
وبالنسبة للبنجر عروة أغسطس عدم الإسراف في البوتاسيوم للبنجر أكبر من 140 يوم زيادة عن اللزوم.. ويرش بورون 14٪ مرتين، والبطاطس الشتوي: عدم إضافة أى منظمات نمو البطاطس بعد 90 يوما فقط البوتاسيوم والكالسيوم، والبطاطس الصيفي يجب عدم رى البطاطس مرتين وراء بعض بدون عزيق لأي سبب، وممنوع استخدام اليوريا، والدفعة الأولى من التسميد يفضل أن تكون 3 سلفات نشادر مع 2 نترات نشادر بنظام خط وخط، واستخدام اليوريا بكثرة بسبب أنها في سنوات اللفحة تبدأ من الأرض أو زيادة تشقق الدرنات في الأصناف الحساسة أو زيادة الإصابة بالمن.
 
وبالنسبة للفراولة عدم الرش بالأحماض الأمينية تماما، لأنها فترة العفن الرمادي، خاصة بعد انتهاء موجة البرد وزيادة الندي، والبسلة والفول: عدم رش أي نحاسيات أثناء التزهير والعقد.
 
وبالنسبة للفاصوليا الصيفي عدم زراعة فاصوليا صيفي قبل 10 فبراير والبصل الفتيل يجب عدم الاستعجال فى الرش المكثف على البصل بعد إجراء الرية الأولى، والثوم: يجب عد الاستعجال فى رش الكالسيوم بورون والاستمرار فى البوتاسيوم فوسفيت والماغنسيوم فوسفيت شوية.
 
أما بالنسبة للخرشوف: عدم رش أي أحماض أمينية أو منشطات فقط كالسيوم فوسفيت وسترات بوتاسيوم، والبرسيم عدم تأخير الحشة الحالية حتى يفوق بعد موجة البرد مع إضافة حامض فسفوريك مع الرية القادمة 7 لتر.
 
وبالنسبة للعنب المبكر عدم إطالة الفترة ما بين التقليم والرش بكاسرات السكون، وفى حالة بدأت العيون فى التفتح يجب الرش بالكبريت الميكروني. 
 
أما بالنسبة للعنب سيحدث تخريج مبكر للبراعم الخضرية خاصة لمن استعجل رش الكاسرات، لذلك وجب مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت، والزيتون ما زال موجات النمو الخضري لم تتوقف منذ دورة نمو الخريف مع توقع تزهير مبكر التعامل مع أى تزهير مبكر بمركبات الكالسيوم /بورون أو البورون / الموليبدنيوم مع اقتصار مصدر الأزوت على نترات الكالسيوم أو سلفات النشادر.
 
والمانجو ما زالت العصارة في حركتها المستمرة والتزهير المبكر في كثير من الأصناف والمناطق ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي (الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد اقصى منتصف هذا الأسبوع – الأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال الأسبوع القادم وبحد أقصى 10 – 15 فبراير).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة