كيف تعرف ما إذا كان ألم كتفك علامة على الإصابة بنوبة قلبية أم لا؟

الجمعة، 19 يناير 2024 10:00 م
كيف تعرف ما إذا كان ألم كتفك علامة على الإصابة بنوبة قلبية أم لا؟ ألم الكتف وعلاقته بالنوبة القلبية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمكن أن يحدث ألم الكتف لأسباب مختلفة، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت الأزمة القلبية هي السبب، تعد النوبة القلبية من بين مشاكل القلب الأكثر شيوعًا في وقتنا هذا، والتي تؤثر حتى على الشباب، وغالبا ما يشار إليه باسم القاتل الصامت، لأنه عادة لا يظهر أي أعراض أو قد يرسل إشارات خفيفة يمكن الخلط بينها وبين حالات حميدة أخرى. 

أعراض النوبة القلبية

وفقا لموقع " onlymyhealth"، تحدث النوبة القلبية عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، عادة بسبب جلطة دموية ، ويؤدي هذا الانسداد إلى حرمان أنسجة القلب من الأكسجين، مما يؤدي إلى تلف خلايا عضلة القلب المصابة، مما يؤدي بدوره إلى حدوث أزمة قلبية.

يعد الألم الشديد أو الانزعاج في الصدر أحد العلامات الأولية، ويكون مصحوبا  بإحساس حارق مع صعوبة في التنفس أو إحساس بضيق التنفس.قد يعاني المرء أيضًا من الغثيان أو القيء أو التعرق الغزير، وهو ما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بألم الكتف المرتبط بالقلب.

كيف تعرف إذا كان ألم كتفك علامة؟

على الرغم من أن آلام الكتف لا تشير جميعها إلى نوبة قلبية، إلا أن هناك خصائص محددة توفر مؤشرات للإصابة بالنوبة القلبية ، في الغالب، ينتشر الألم من الصدر إلى الكتف الأيسر أو في بعض الأحيان الأيمن، مما يميزه عن ألم العضلات العادي.
 
وعلى عكس آلام العضلات النموذجية التي قد تخف مع التغيرات في الوضعية أو مستوى النشاط، فإن آلام الكتف المرتبطة بالقلب تميل إلى الاستمرار، وتبقى ثابتة حتى مع إجراء تعديلات.
 
وأشار أيضًا إلى أن "الألم قد يشتد أثناء النشاط البدني أو ارتفاع مستويات التوتر، خاصة عندما يتزامن مع أعراض قلبية أخرى مثل ألم الصدر، وبينما يرتبط ألم الكتف المرتبط بالقلب عادة بالكتف الأيسر، فمن المهم أن ندرك أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الكتف الأيمن، مما يتطلب نفس القدر من الاهتمام والحذر."
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة