وجبات غذائية تقلل التوتر وتدعم صحة الدماغ

الجمعة، 19 يناير 2024 09:00 م
وجبات غذائية تقلل التوتر وتدعم صحة الدماغ تقليل التوتر، من خلال الوجبة الغذائية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل النظام الغذائي الصحى على دعم قوة عمل الدماغ، فلكى يعمل دماغك بشكل صحيح، يجب أن يحصل على الفيتامينات والمعادن، مثل: المغنيسيوم السيلينيوم الزنك الكربوهيدرات المعقدة، حيث تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا رئيسيًا في صحة دماغك.

من جانبها أوضحت الدكتورة رضوى نبيل استشارى التغذية العلاجية  بطب قصر العينى، أن الفيتامينات التي تمثل أهمية كبيرة لعقلك  والتي تعزز قوة الدماغ وتقلل من التوتر والقلق تشمل: فيتامين سي، فيتامين د، وفيتامينات ب، والأحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتين، كما أنها ضرورية لإنتاج الناقلات العصبية في دماغك، وهى  نوع من الرسائل الكيميائية التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية.

وكشفت خلال تصريحاتها لليوم السابع"، أن هناك أيضا الأحماض الدهنية التي تعد ضرورية أيضًا لصحة دماغك، حيث يتكون جزء كبير من دماغك من الدهون، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، ويمكن الحصول عليها من الطعام من خلال الأسماك الدهنية والمكسرات أو المكملات الغذائية، حيث لا يستطيع جسمك إنتاج هذه الأحماض الدهنية الأساسية بمفرده.

وأشارت الطبيبة، أن الماء أحد العناصر الغذائية المهمة الأخيرة لعقلك،  فهو يشكل غالبية كتلة دماغك، حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤدي إلى أعراض الصحة العقلية، مثل التهيج وفقدان التركيز وأيضا تعد الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مصدرا لشعور الشخص بالهدوء، وتشمل الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والسلق، والبقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، ربط الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار والكاجو والكبد ولحم البقر وصفار البيض بانخفاض القلق.

أيضا يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، والأطعمة السكرية والمقليات، والأطعمة المكررة والمعالجة العديد من الأطعمة المكررة والمعالجة للغاية، لأنها لا تحتوى على الكثير من العناصر التي تدعم قوة الدماغ.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة