جون فوس بين الكحول والمسرح.. مسيرة انتهت إلى جائزة نوبل

الثلاثاء، 02 يناير 2024 12:00 م
جون فوس بين الكحول والمسرح.. مسيرة انتهت إلى جائزة نوبل جون فوس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من الإنتاج الغزير للكاتب النرويجى جون فوس "يون فوسه" الفائز بجائزة نوبل للآداب "غالبًا كتابً سنويًا" فإن مسيرة فوس المهنية لم تبدأ فعليًا إلا في منتصف التسعينيات عندما تحول إلى المسرح ووسرعان ما فاز بجوائز كبرى عن مسرحياته الصارخة، بما في ذلك "أنا الريح"، التي يطلق على شخصيتين فيها اسم "الواحد" و"الآخر"، و"اختلافات الموت" التي تدور حول زوجين منفصلين يواجهان انتحار ابنتهما.

يقول ميلو راو، أحد المخرجين المسرحيين الأكثر شهرة في أوروبا، لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إنه في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان عالم المسرح في بعض أجزاء أوروبا متأثرًا بـ "ضجيج فوس".

يضيف راو: "لقد طغى المشهد المسرحي على روحانيته وبساطته وجديته وحزنه" متابعا أن مسرحيات فوس "بدت جديدة تمامًا"

وقال فوس وفقا لنيويورك تايمز إنه شرب للتكيف مع متطلبات الحياة المسرحية التي تجوب العالم، وفي النهاية سيطر الكحول عليه مضيفا أنه في وقت ما من عام 2012، كان يشرب زجاجة من الفودكا يوميا، وبالكاد يأكل حتى انهار بسبب التسمم بالكحول واضطر إلى قضاء عدة أسابيع في المستشفى.

قال فوس إنه عندما قاده ابنه إلى المنزل من فترة النقاهة القسرية، قال لنفسه: "هذا يكفي يا جون"، ولم يشرب الخمر مرة أخرى أبدًا، وبعد فترة وجيزة، تحول أيضًا إلى الكاثوليكية.

وقال فوس إن حضور القداس “يمكن أن يخرجك من نفسك إلى مكان ما، إلى مكان آخر”، مضيفا أن الشعور مشابه لذلك الذي شعر به عند الكتابة أو الشرب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة