قبل ما تجربها..

احذر مضاعفات الأنظمة الغذائية القاسية لفقدان الوزن السريع

الأحد، 21 يناير 2024 07:00 ص
احذر مضاعفات الأنظمة الغذائية القاسية لفقدان الوزن السريع النظام الغذائي القاسىية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت مبتدئًا في عالم فقدان الوزن، فربما سمعت عن الأنظمة الغذائية القاسية، هذه الأنظمة الغذائية القاسية تعد بنتائج سريعة لفقدان الوزن خلال فترة قصيرة.

في حين أن النظام الغذائي القاسي قد يحصل إعجاب من الكثير على وسائل التواصل الاجتماعى تستوجب تجربته، ولكن وفقا لموقع  " onlymyhealth"، من الضروري فهم المخاطر ولماذا يجب عليك تجنبها.

ما النظام الغذائي القاسي؟

النظام الغذائي القاسي هو نظام غذائي مقيد قصير المدى يهدف إلى تقليل تناول السعرات الحرارية بشكل كبير، غالبًا ما تقيدك هذه الأنظمة الغذائية باستهلاك أنواع معينة فقط من الأطعمة أو السوائل، مثل العصير أو الحساء فقط، تناول أنواع معينة من الطعام يجعل من السهل تتبع السعرات الحرارية ويخلق نقصًا في السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.

كيف تكتشف النظام الغذائي القاسي؟

1) فقدان الوزن السريع
 

إذا فقدت أكثر من 4 كجم في شهر واحد، فمن المحتمل أن يكون النظام الغذائي الذي تتبعه هو نظام غذائي قاسي، لأنه بعد التخلص من بعض الأطعمة، يمكن للشخص أن يفقد الوزن.

2) يمنع تناول بعض الأطعمة تماما 
 

عادةً ما تقطع الأنظمة الغذائية القاسية مجموعات غذائية كاملة، مثل الكربوهيدرات أو الدهون، وتحد من تناولك لنوع واحد أو نوعين من الطعام.

3) اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية
 

النظام الغذائي النموذجي يحد من السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها إلى أقل من 1000 سعرة حرارية، وهو أمر غير مستدام أو صحي على المدى الطويل.

4) عدم ممارسة الرياضة
 

لا تتضمن الأنظمة الغذائية القاسية في كثير من الأحيان أي تمرين أو نشاط بدني، وهو عنصر أساسي في أي خطة صحية لفقدان الوزن.

لماذا يجب عليك تجنب الحمية الغذائية القاسية؟

نقص غذائي

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية المقيدة إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية، مثل الفيتامينات والمعادن، مما يسبب مشاكل صحية على المدى الطويل.

الأيض البطيء

فقدان الوزن السريع من اتباع نظام غذائي قاسي يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن في المستقبل.

فقدان العضلات

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية القاسية إلى فقدان العضلات، مما قد يضر بصحتك ورفاهيتك بشكل عام.

قضايا الصحة العقلية

التوتر والضغط الناتج عن تناول نوع معين من الطعام يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب، مما يؤدي إلى علاقة سلبية مع الطعام.

المكاسب قصيرة المدى

قد توفر الأنظمة الغذائية القاسية نتائج قصيرة المدى، لكن فقدان الوزن غالبًا ما لا يكون مستدامًا، ويتم استعادة الوزن المفقود بسرعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة