من الشفاف إلى الغامق.. لون البول يخبرك عن مرضك وصحتك

الأحد، 21 يناير 2024 09:00 م
من الشفاف إلى الغامق.. لون البول يخبرك عن مرضك وصحتك لون البول، البول الغامق، لون البول وشرب الماء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن اختبار البول يمكن أن يساعد في الكشف عن مجموعة واسعة من الاضطرابات، مثل التهابات المسالك البولية وأمراض الكلى والسكري، إلا أن لون البول نفسه يمكن أن يوفر أيضًا نظرة ثاقبة لصحتك البدنية.

اعتمادًا على مدى وضوح أو غيوم أو أصفر بولك، يمكنك معرفة ما إذا كنت بعيدًا عن الخطر أو قد تكون لديك مشاكل أساسية معينة، ووفقا لموقع " OnlyMyHealth " قد تشير التغيرات في البول، مثل وجود الدم أو البروتين أو مواد كيميائية معينة، إلى مشكلة أكثر خطورة.

لو شاحب أو أصفر واضح

يكون لون البول الطبيعي صافٍ إلى أصفر شاحب؛ وهذا يشير إلى أن جسمك رطب، فشرب الكثير من الماء يمكن أن يؤثر على مستوى الإلكتروليت في الجسم، مما يؤدي إلى تنقية البول.

وبالتالي فإن وجود بول واضح يمكن أن يشير إلى أنك بحاجة إلى تقليل استهلاك المياه.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك بول بني داكن ولكن شفاف، فقد يشير ذلك إلى اضطراب في الكبد مثل تليف الكبد أو التهاب الكبد الفيروسي الحاد، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب .

اصفر غامق
 

إذا كان لون بولك أصفر غامق، فهذا يشير إلى الجفاف، ويجب عليك زيادة تناول السوائل، البول الأصفر الداكن شائع في الصباح بعد نومك، حيث تمر 7-8 ساعات منذ آخر شربة من الماء، وإذا حدث ذلك في النهار أيضًا، فسيحتاج جسمك إلى الترطيب.

يجب أن يكون المدخول المثالي 3 لترات يوميًا، أو ما لا يقل عن 10-12 كوبًا من الماء يوميًا.

لون أحمر
 

قد يبدو لون البول الأحمر مثيرًا للقلق، ولكن يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، وتشمل هذه، تناول الفواكه مثل البنجر أو التوت الأزرق التي تحتوي بشكل طبيعي على أصباغ أرجوانية أو وردية عميقة، أو الحالات الطبية، مثل حصوات المسالك البولية (الكلى أو الحالب أو المثانة)، أو عدوى المسالك البولية (UTI)، أو أورام الكلى أو المثانة، أو استخدام بعض الأدوية

اللون البرتقالي

يشير البول ذو اللون البرتقالي إلى جفاف خفيف، وقد يحتاج تحتاج إلى زيادة تناول السوائل.

السبب الطبي وراء ذلك يمكن أن يكون مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية، مضيفًا أنه إذا كان لديك بول برتقالي مع براز شاحب أو عيون صفراء وجلد أصفر، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الأدوية المضادة للالتهابات أو المسهلات أو أدوية العلاج الكيميائي إلى تغيير لون البول إلى اللون البرتقالي.

لون بني

يؤدي الجفاف الشديد إلى تحول البول إلى اللون البني، وقد يشير هذا أيضًا إلى العديد من الحالات الطبية، مثل وجود دم في البول، أو أمراض الكلى، أو أمراض الكبد، أو العدوى التي قد تحتاج إلى تدخل طبي فوري.

اللون الأزرق/الأخضر
 

البول ذو اللون الأزرق هو سيناريو نادر ويحدث في الغالب بسبب التغيرات في النظام الغذائي.

قد يشير البول الأخضر أيضًا إلى حالة وراثية نادرة أو عدوى في المسالك البولية. ويمكن أن يكون أيضًا بسبب أدوية مثل مضادات الاكتئاب أو الأدوية التي تحتوي على الفينول.

البول الغائم
 

من الجفاف إلى عدوى المسالك البولية إلى الأمراض المنقولة جنسيًا، يمكن أن تؤدي العديد من الحالات إلى البول الغائم، الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تسبب البول الغائم تشمل حصوات الكلى والسكري ومشاكل البروستاتا والتهاب المهبل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة