7 فحوصات صحية ضرورية للبنات فى فترة المراهقة

الإثنين، 22 يناير 2024 06:00 ص
7 فحوصات صحية ضرورية للبنات فى فترة المراهقة فحوصات صحية للبنات فى فترة المراهقة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سن البلوغ أو المراهقة من الفترات الحرجة التى تمر بها كل فتاة، بسبب التغيرات التى تحدث لهن نتيجة تغير الهرمونات، ووفقاً لأحد التقارير، تفتقر أكثر من 500 مليون فتاة في جميع أنحاء العالم إلى المرافق اللازمة لإدارة النظافة أثناء الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى ظهور مخاوف صحية لدى الفتيات، فى هذا التقرير نتعرف على اختبارات وفحوصات موصى بها للفتيات فى فترة المراهقة، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

7 فحوصات صحية ضرورية للبنات فى فترة المراهقة

تحليل صورة دم كاملة (CBC)

فقر الدم أو الأنيميا شائعة لدى الفتيات، مما يدفع إلى التوصية بإجراء اختبار تعداد الدم الكامل (CBC) ويوفر هذا الاختبار معلومات مهمة عن خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وعدد الصفائح الدموية.

 يمكن أن يكشف اختبار CBC عن العديد من الاضطرابات الصحية، بما في ذلك فقر الدم والالتهابات والأمراض المرتبطة بالجهاز المناعي.
 بالنسبة للفتيات اللاتي يعانين من أعراض مثل التعب، وفقدان الوزن، والحمى، والضعف، يصبح الحصول على اختبار CBC مهمًا بشكل خاص لإجراء تقييم شامل وتشخيص محتمل للمشاكل الصحية الأساسية.

تحليل الحديد

نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات مثل فقر الدم. يحدث فقر الدم عادة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. يمكن إدارة هذه الحالات بشكل فعال من خلال التدابير الغذائية المناسبة ومكملات الحديد والمراقبة المنتظمة لمستويات الحديد.

تحاليل الفيتامينات

يوفر تحليل الفيتامينات معلومات أساسية حول مستويات فيتامين D وB12، والتي تعد مهمة للصحة الجيدة. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د في كثير من الأحيان إلى اضطرابات شديدة في العظام، في حين أن انخفاض مستويات فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب فقر الدم. 
يجب فحص الفتيات اللاتي يعانين من ضعف العضلات والتعب وتشوهات العظام والألم لمعرفة مستويات الفيتامينات.

تحليل البول

تحليل البول المجهري هو إجراء تشخيصي يقيم الخصائص البصرية والعناصر المجهرية في البول للكشف عن الكائنات البولية. 
يوصي الأطباء بإجراء هذا الاختبار عندما تظهر على الأفراد أعراض مثل آلام البطن، وألم التبول، ووجود حرقان أو دم في البول.

تحليل البراز

يوفر اختبار البراز معلومات مهمة عن طريق تحديد التهابات الجهاز الهضمي التي تسببها الكائنات الحية المختلفة كما أنه يساعد على تحديد العوامل المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء. إذا ظهرت أعراض مستمرة مثل آلام البطن أو الإسهال أو الحمى، فمن الضروري الخضوع لاختبار البراز وطلب التوجيه من الطبيب.

اختبار العين

يساعد الخضوع لفحص العين في تقييم المخاطر المحتملة المرتبطة بقصر النظر أو طول النظر وتقييم صحة الأعصاب والعدسات البصرية.
 ويساعد هذا الإجراء الاستباقي على تخفيف المخاطر المحتملة ويضمن الحفاظ على الرؤية المثالية، وتصحيح رؤيتك يعزز بصرك ويحسن نوعية حياتك.

فحص الهرمونات

يجب إجراء تحليل الهرمونات في حالة تأخر البلوغ عند الفتيات يساعد الاختبار في تشخيص تأخر النمو، ومتلازمة تكيس المبايض، ووظيفة الغدة الدرقية، والصحة الإنجابية، ونشاط الغدة الكظرية.

 تساعد المعرفة المبكرة بصحتك الهرمونية على إدارة حالات مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والاضطرابات الهرمونية من خلال التدخل المبكر والأدوية، التي يتم تناولها بعد التشاور مع الطبيب لتحسين الصحة العامة
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة