الجامعة الأمريكية تحصد المركز 1 كأفضل جامعة خالية من التدخين بالمنطقة العربية

الإثنين، 22 يناير 2024 01:13 م
الجامعة الأمريكية تحصد المركز 1 كأفضل جامعة خالية من التدخين بالمنطقة العربية الجامعة الأمريكية بالقاهرة - أرشيفية
محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فوزها بالمركز الأول فى قائمة "جامعات بلا تدخين" فى النسخة الأولى للجائزة العربية لمكافحة التدخين "مكين" التى نظمها الاتحاد العربى للعلوم الإنسانية والتنمية، وهى مؤسسة تعليمية وتدريبية متخصصة فى الدراسات والإصدارات العلمية والاستشارات والفعاليات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والتنمية المستدامة

 

وأوضحت الجامعة الأمريكية، فى بيان، أنه يتم منح هذه الجائزة للجامعات التى لديها سياسات ومبادرات فعالة داخل الحرم الجامعى لخلق بيئات خالية من التدخين.

 

وأعرب الدكتور حسام الدين حسن، مسؤول إدارة السلامة والجودة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عن فخره بهذه الجائزة التى "تتوج الجهود الاستثنائية التى تبذلها جامعتنا والتزامها بتعزيز بيئة خالية من التبغ وتعزيز ثقافة الصحة والعافية بين طلابنا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين".موضحًا أن الجائزة بمثابة شهادة على التزام الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتحسين الصحة العامة وتبرز ريادتها فى مكافحة الآثار الضارة للتدخين وتجعلها مثالاً قويًا تحتذى به الجامعات الإقليمية الأخرى فى إعطاء الأولوية لصحة ورفاهية مجتمعاتها.

 

قام الإتحاد العربى للعلوم الإنسانية والتنمية بوضع معايير متعددة لتحديد الفائز المستحق، بما فى ذلك فعالية سياسات منع التدخين، ودقة التنفيذ والإنفاذ، ونطاق حملات التوعية والبرامج التعليمية، والمشاركة النشطة لمجتمع الجامعة والأثر الإيجابى العام على صحة وعافية الأفراد فى الحرم الجامعي

 

أوضح حسن، أن الأداء المتميز للجامعة فى هذه المجالات لعب دوراً حاسماً فى تأمين مكانتها كحاصلة على جائزة أفضل جامعة خالية من التدخين فى المنطقة. مضيفا أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة كانت تتنافس مع جامعات إقليمية أخرى، لكنها برزت كفائزة بسبب إنجازها المتميز فى التنفيذ الناجح لسياسات منع التدخين وتعزيز ثقافة الحرم الجامعى التى تعطى الأولوية لصحة مجتمعها.

 

وصرح حسن أن العرض الذى قدمته الجامعة على القائمين على المسابقة شمل مجموعة السياسات والتدابير المتعلقة بمنع التدخين التى تم تنفيذها فى الحرم الجامعي. "فقد أوضحنا الأثر الإيجابى لهذه التدابير مثل تحسين نوعية الهواء داخل الحرم، وتقليل المخاطر الصحية، وزيادة الوعى بمخاطر التدخين". كما سلط حسن الضوء على الجهود المشتركة التى يبذلها أعضاء مجتمع الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين وإدارة، فى تنفيذ والحفاظ على بيئة خالية من التدخين.

 

جدير بالذكر أنه فى عام 2018، أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مبادرة "حرم خالى من التدخين" لخلق بيئة خالية تمامًا من التدخين فى حرمى الجامعة بالقاهرة الجديدة والتحرير. وفى هذا الصدد، تم إنشاء مناطق مخصصة للتدخين حول و/أو داخل مواقف السيارات، مما يحد بشكل فعال من التدخين واستخدام التبغ فى الحرم الجامعي. بالإضافة إلى ذلك، شملت المبادرة إنشاء عيادة متخصصة لمساعدة أعضاء مجتمع الجامعة فى الإقلاع عن التدخين. قامت العيادة بتوجيه الإرشاد وإعطاء االعلاج لأفراد مجتمع الجامعة الراغبين فى الإقلاع عن التدخين كما قامت بتنظيم ورش عمل وجلسات لرفع مستوى الوعى حول الآثار الضارة للتدخين. ولتعزيز هذه الجهود، تم أيضاً تشكيل اللجنة الاستشارية للصحة بالجامعة التى قدمت برامج اللياقة البدنية، والنصائح الغذائية، والإرشادات حول تحسين عادات النوم، كما تعاونت بشكل وثيق مع العيادة لنشر المعلومات وتشجيع الأفراد على الامتناع عن التدخين واتباع أسلوب حياة خالٍ من التدخين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة