كل ما تريد معرفته عن سبيل محمد كتخدا الحبشى بالدرب الأحمر

الإثنين، 22 يناير 2024 08:00 ص
كل ما تريد معرفته عن سبيل محمد كتخدا الحبشى بالدرب الأحمر سبيل محمد كتخدا
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر سبيل محمد كتخدا الحبشى من أبرز معالم القاهرة القديمة وقد أنشأه الأمير يوسُف أغا قزلار دار السعادة الحبشي سنة 1088هـ (1677م)، خلال العصر العثماني ويقع في شارع باب الوزير بجوار مسجد أحمد المهمندار بحي وسط القاهرة، ويعتبر تخطيطه مرحلة إنتقال بين الأسبلة المشيدة على الأسلوب المحلي المصري والأسبلة المتأثرة بالأسلوب التركي.

للسبيل واجهة واحدة تأخذ شكل زاوية منفرجة على جانبيها شباكين لتسبيل ماء الشرب يفتحان على شارع التبانة، وهناك عمود مُدّمج من نفس مادة البناء في رأس الزاوية المنفرجة وعمودين في طرفي الواجهة. ويعتبر هذا السّبيل مثلا فريداً بين أسُبلة عصره، فتخطيطه من الداخل يُعد مرحلة انتقال بين الأسبلة المشيدة طبقا للطراز المحلي المصري والأسبلة المتأثرة بالطراز العثماني ذو الواجهة المقوسة أو النصف دائرية.

يُغشى كل من شباكي التسبيل مصبعات من النحاس يتخلل بعضها لفظ الجلالة، وترتكز المصبعات في كل شباك على بائكة من العقود القوسية صُممت خصيصاً لتسهيل حركة كيزان الشرب دخولا وخروجا. ويعلو كل شباك عتب مستقيم من صنجات مزررة، ويوجد فوق كل عتب منطقة مستطيلة، يتوسط المنطقة اليمنى لوحة تأسيسية تعلوها رفرف خشب، وحول اللوحة بعض بلاطات الخزف الزخرفية، واللوحة التأسيسية الموجودة على واجهة السبيل تتكون من ستة أسطر مكتوبة باللغة التركية.

وقد ورد نص مترجم الى العربية يتضمن تقريظاً ومدحاً 2 في المبنى وعظمته بعناصره: الوكالة والسّبيل والكُتّاب، وذهب الى أن ماء السّبيل فيه شفاء السقيم، وان بناية الكتاب خُصت لكل طفل يتيم وأن المنشىء يوسف أغا لازال في هناء ونعيم، وأنهى أبيات الشعر بحساب الحُمّل الذي يعطى سنة 1088هـ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة