دراسة: النبيذ في عصر الرومان كان "سبايسي"

الثلاثاء، 23 يناير 2024 08:00 م
دراسة: النبيذ في عصر الرومان كان "سبايسي" آثار رومانية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقول العلماء إن النبيذ الروماني كان حارًا بعض الشيء مع "رائحة الخبز المحمص والجوز وقد قام الباحثون بتحليل ة الجرار الفخارية التي استخدمها الرومان في صناعة النبيذ ويشير تحليلهم إلى أن النبيذ الروماني كان له نكهة "حارة قليلاً".

وفي دراسة جديدة، شرع باحثون من جامعة جنت البلجيكية في الإجابة على هذا السؤال، من خلال تحليل أوانى دوليا الرومانية وهى الجرار الفخارية الكبيرة التي استخدمها الرومان في صناعة النبيذ وفقا لديلى ميل البريطانية.

وعلى الرغم من أن الأمر قد لا يبدو لطيفًا، إلا أن الباحثين يقولون إن النبيذ كان يسبب "إحساسًا بالجفاف" في الفم، وهو ما ربما كان مرغوبًا لدى الأذواق الرومانية.

وقد وثقت الدراسات السابقة حب الرومان للنبيذ، الذي تم تخميره وتخزينه وتعتيقه في دولياومع ذلك، حتى الآن، لم يُعرف سوى القليل عن شكل ورائحة وطعم هذا السائل.

وقال الباحثون، بقيادة الدكتور ديمتري فان ليمبرجن: "لم تقم أي دراسة حتى الآن بفحص دور هذه الأواني الفخارية في صناعة النبيذ الروماني وتأثيرها على شكل ورائحة وطعم النبيذ القديم".

وفي دراستهم، قارن الباحثون أوعية دوليا الرومانية مع أوعية إنتاج النبيذ المماثلة التي تسمى qvevri، والتي لا تزال تستخدم في جورجيا اليوم ويشير تحليلهم إلى أن عدة عوامل أثرت على النبيذ الروماني، بما في ذلك شكل الوعاء والمادة وتخزينه.

وفي الوقت نفسه، من خلال دفن أوانى دوليا في الأرض، كان الرومان قادرين على التحكم في درجة الحرارة ودرجة الحموضة في النبيذ.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة