بوريل: ليس من حق إسرائيل الحكم على الدولة الفلسطينية بمنطق "الفيتو"

الأربعاء، 24 يناير 2024 03:06 م
بوريل: ليس من حق إسرائيل الحكم على الدولة الفلسطينية بمنطق "الفيتو" جوزيب بوريل
كتبت هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الممثل الأعلى للشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن إسرائيل ليس من حقها الحكم على قيام دولة فلسطين بمنطق الفيتو .

 

ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" تصريحات بوريل خلال مؤتمر صحفى فى بروكسل اليوم الإربعاء، "لا يمكن لإسرائيل أن تمنح نفسها حق النقض على تقرير مصير الشعب الفلسطينى"، مشددا على أنه إذا اعترفت الأمم المتحدة، كما اعترفت مرات عديدة بحق الشعب الفلسطينى فى تقرير المصير، فلن يتمكن أحد من الاعتراض عليه، وعلينا أن نتحدث عن تنفيذ حل الدولتين بدلا من الحديث عن عملية السلام".

 

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، كان صريحا فى الأسابيع الأخيرة بشأن معارضته لإقامة دولة فلسطينية، حتى مع إصرار الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والدول العربية على أن "حل الدولتين" لابد أن يسبقه وقف الحرب.

 

وشدد نتنياهو على أن مثل هذه الخطوة ستشكل تهديدًا وجوديا لإسرائيل، نظرا لأهمية أمن الجيش الإسرائيلي في كل من غزة والضفة الغربية، وهى الأرض التى يقول المجتمع الدولى إنها يجب أن تكون جزءا من الحدود النهائية للدولة الفلسطينية.

 

وقدم بوريل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الـ27 مسودة خطة سلام يريد من الكتلة أن تتبناها واستخدامها كخريطة طريق لتنفيذ حل الدولتين على أساس خطوط ما قبل عام 1967، مع اعتبار القدس هى العاصمة الفلسطينية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة