نقش على سكين عمره 2000 عام يكشف أقدم لغة استخدمت بالدنمارك

الخميس، 25 يناير 2024 12:00 ص
نقش على سكين عمره 2000 عام يكشف أقدم لغة استخدمت بالدنمارك السكين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرت دراسة تسلط الضوء على اكتشاف نقش على سكين عمره 2000 عام تقريبًا، وعلى اللغة المكتوبة المبكرة والتاريخ الثقافى للدنمارك وهو أقدم نقش تم العثور عليه حتى الآن فى البلاد، حيث تم العثور على تلك السكين تحت بقايا قبر فى موقع دفن صغير شرق أودنسه، بالدنمارك. 
 
تحتوي تفاصيل النقش الموجود على السكين الحديدي مقاس 8 سم (3 بوصات) على خمسة أحرف، يبلغ طول كل منها 0.5 سم (0.2 بوصة)، ويُعتقد أن الأحرف تكتب كلمة "هيريلا" والتي تعني "السيف الصغير" في اللغة الإسكندنافية البدائية، وفقا لما ذكره موقع ancient orgnins. 
 
يمثل اكتشاف النقش على السكين الحديدى، بالإضافة إلى مشط عظمي منقوش تم العثور عليه في مكان قريب في عام 1865، أقدم الأحرف  التي تم العثور عليها على الإطلاق في الدنمارك.
 
 وقال جاكوب بوند، أمين متحف المدينة وعالم الآثار، إن الحروف كانت غير مرئية، لكن قطعة السكين خضعت للتنظيف من قبل المختصين. 
 
كانت هذه الحروف المكتوبة التي استخدمتها الشعوب الجرمانية، بما في ذلك الدول الاسكندنافية، قبل اعتماد الأبجدية اللاتينية، ويساهم الاكتشاف في فهم الممارسات اللغوية والثقافية للمنطقة خلال تلك الفترة.
 
وقالت ليسبث إيمر، من المتحف الوطني: "من النادر جدًا أن نجد حروف قديمة مثل هذه الموجودة على هذا النصل، وهي فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن أقدم لغة مكتوبة في الدنمارك والتي تم التحدث بها بالفعل في العصر الحديدي"
 
السكين
السكين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة