حالات مرضية تشبه السكتة الدماغية.. أبرزها الصداع

الجمعة، 26 يناير 2024 04:00 م
حالات مرضية تشبه السكتة الدماغية.. أبرزها الصداع السكتة الدماغية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السكتة الدماغية هي حالة طبية ليست شائعة، فوفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، تحدث السكتة الدماغية عندما ينفجر وعاء دموي في الدماغ أو يعيق شيء ما إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة دماغك وجسمك بالكامل بالصدمة، ما يسبب مضاعفات مدى الحياة، وفي كثير من الحالات، الموت.

الظروف التي تحاكي السكتة الدماغية

قد يكون الظهور المفاجئ للأعراض العصبية أمرًا مثيرًا للقلق وفقا لموقع " onlymyhealth"، وغالبًا ما يثير مخاوف بشأن احتمال الإصابة بسكتة دماغية، ومع ذلك، ليست كل حالات الأعراض المتشابهة يجب أن تكون بسبب السكتة الدماغية، فيما يلي بعض الحالات التي يمكن أن تحاكي السكتة الدماغية:

الصداع النصفي مع اضطرابات بصرية

يمكن أن يصاحب الصداع النصفي اضطرابات بصرية وتنميل وصعوبة في التحدث، وغالبًا ما يتم الخلط بين هذه الأعراض والسكتة الدماغية، ومع ذلك، فإن البداية التدريجية والصداع المصاحب وتاريخ الصداع النصفي يمكن أن يساعد في التمييز بين الاثنين.

نقص السكر في الدم 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى الارتباك والضعف وصعوبة الكلام، مما يعكس أعراض السكتة الدماغية، لذا فأن فحص مستويات الجلوكوز في الدم يمكن أن يستبعد بسرعة نقص السكر في الدم كسبب.

شلل بيل

ضعف الوجه أو تدليه، وهو أحد الأعراض الشائعة للسكتة الدماغية، يمكن أن يحدث أيضًا في شلل بيل، تعتبر البداية التدريجية ومشاركة جانب واحد فقط من الوجه في حالة السكتة الدماغية من الفروق الرئيسية بينهم.

الصداع النصفي المعقد

على غرار الصداع النصفي العادي، يمكن أن يسبب الصداع النصفي المعقد أعراضًا عصبية ولكنه قد يشمل أيضًا شللًا مؤقتًا، يعد فهم تاريخ المريض وطبيعة الأعراض يساعد في تمييزه عن السكتة الدماغية.

الإغماء 

يمكن الخلط بين فقدان الوعي المفاجئ والسكتة الدماغية، ولكن تشمل السمات المميزة عدم وجود أعراض مثل تدلي الوجه والشفاء السريع دون الشعور بضعف دائم.

التمييز بين السكتة الدماغية والحالات الأخري ذات الأعراض المشابهة

إحدى الطرق المفيدة للتمييز بين الحالات الطبية الأخرى ذات الأعراض المشابهة والسكتة الدماغية هي معرفة الأعراض الدقيقة للسكتة الدماغية وكيفية تشخيصها،  ويمكنك معرفة:

-الدورة الزمنية: عادة ما تحدث أعراض السكتة الدماغية فجأة وتستمر، في حين أن العديد من المحاكاة لها بداية تدريجية أو تختفي بسرعة نسبيًا.

-الأعراض المصاحبة: انتبه للأعراض المصاحبة، الصداع، على سبيل المثال، شائع في الصداع النصفي ولكنه أقل شيوعًا في السكتات الدماغية.
 
-التاريخ الطبي السابق:  يمكن للتاريخ الطبي للمريض، أن يوفر سياقًا حاسمًا لتقييم احتمالية محاكاة السكتة الدماغية.
 
-الاختبارات التشخيصية: يمكن لدراسات التصوير مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أن تكشف ما إذا كان هناك دليل على وجود سكتة دماغية أو حالات أخرى.
 
في حين أن التعرف على أعراض السكتة الدماغية أمر بالغ الأهمية للحصول على رعاية طبية فورية، فمن المهم بنفس القدر أن تكون على دراية بالحالات التي يمكن أن تحاكي السكتة الدماغية، لأن فهم الاختلافات الدقيقة وطلب المساعدة الطبية لإجراء تقييم شامل يمكن أن يؤدي إلى تشخيص دقيق وتدخلات مناسبة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة