واشنطن بوست: كل الأنظار تتجه إلى لاهاى اليوم والقضية تعكس انقساما عالميا

الجمعة، 26 يناير 2024 11:30 ص
واشنطن بوست: كل الأنظار تتجه إلى لاهاى اليوم والقضية تعكس انقساما عالميا محكمة العدل الدولية
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن كل الأنظار تتجه إلى لاهاى اليوم الجمعة، حيث من المقرر أن يصدر قضاة محكمة العدل الدولية قرارا حول طلب جنوب أفريقيا لإصدار أوامر مؤقتة كجزء من قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل، والتى أقامتها ضد الدولة العبرية فى ظل حربها المدمرة المستمرة فى قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه فى هذه المرحلة التمهيدية من القضية، يمكن للمحكمة أن تطالب باتخاذ إجراءات طارئة لوقف الهجوم الإسرائيلى على قطاع غزة. ويأمل أنصار القضية أن تدعم المحكمة قرارا يصف لوقف إطلاق النار.

 وذهبت الصحيفة، إلى القول بأنه أيا كان الحكم الأولى، فإن القضية الكاملة حول تنفيذ إسرائيل الإبادة الجماعية سوف تستمر على الأرجح لسنوات. وقد رفضت إسرائيل هذه الاتهامات، واعتبرتها تشهيرا بها نظرا للهجوم الذى تعرضت له فى السابع من أكتوبر.

وأوضحت واشنطن بوست، أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة قانونيا، ولكنها تتطلب قرارات من مجلس الأمن لكى يكون هناك آليات حقيقية مثل العقوبات، لتنفيذها، وهو أمر غير مرجح نظرا للدعم غير الحدود الذى تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل وحمايتها من الرقابة الدولية. إلا أن حقيقة أن إسرائيل شاركت فى الإجراءات بقوة، بما يجعل من الصعب عليها تجاهل الحكم الذى قد لا يعجبها. وستكون وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدى باندور حاضرة فى المحكمة اليوم، فيما يبدو علامة على ثقة بريتوريا فى حجتها.

 ومع بدء المحاكمة فى هذه القضية، تقول الصحيفة إنها عكست أيضا انقساما عالميا واضحا. وتقود جنوب أفريقيا الهجوم ضد إسرائيل انطلاقا من التزامها التاريخى تجاه الشعب الفلسطينى الذى قالت إنه يخضع لنظام الفصل العنصرى فى القرت الحادى والعشرين الذى لا يختلف تماما عما شهدته جنوب افريقيا فى القرن العشرين. وكان نيلسون مانديلا قد قال عام 1990، إن الفلسطينيين يناضلون مثلنا من أجل حق تقرير المصير.

 إلا أن المعلقين الغربيين زعموا أن هناك "نفاق" فى موقف جنوب أفريقيا، فى ظل علاقتها القوية بروسيا، وعدم اهتمامها بما يسمونه بحملات الإبادة الروسية فى أوكرانيا. لكن هذا المثال فى حد ذاته، وفقا للصحيفة، يمثل مصدر إحباط بالنسبة لدول كثيرة خارج الغرب، التى ترى فجوة واضحة بين الغضب الأمريكى والأوروبى إزاء جرائم الحرب الروسية فى أوكرانيا وتواطؤهم فى تدمير غزة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة