أمم أفريقيا.. قرارات تحكيمية مؤثرة فى دور الـ16 بعد صعود أنجولا ونيجيريا

الأحد، 28 يناير 2024 02:15 ص
أمم أفريقيا.. قرارات تحكيمية مؤثرة فى دور الـ16 بعد صعود أنجولا ونيجيريا عادل عقل - الخبير التحكيمى
تحليل - عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

كشف عادل عقل الخبير التحكيمى، أن الدولي الموريتاني دحان بيدا ضرب موعدا للظهور المؤثر في أولى مباريات منافسات دور الـ16 بالكان، عندما أشهر البطاقة الحمراء في وجه حارس مرمى أنجولا نيبلو أمام ناميبيا في الدقيقة 17، ثم عاد وطرد لاعب ناميبيا "إنذار ثاني" لوبينى في الدقيقة 40 من عمر اللقاء الذى جمع بينهما في أولى مباريات دور الـ16 بأمم أفريقيا بكوت ديفوار 2023، والذى انتهى بفوز أنجولا بثلاثية نظيفة، وصعودها إلى الدور ربع النهائي للبطولة.

وأشار عقل إلى أن الحكم الموريتاني تدخل بالصافرة واحتسب 36 مخالفة على الفريقين، في تقدير مناسب، وأحسن تقدير الوقت الضائع في نهاية شوطي اللقاء، كما ظهر المساعدان بيقظة وتمركز جيد خلال فعاليات اللقاء، وتعاون الـ"VAR" مع الحكم طبقا للبروتوكول.

مواجهة نيجيريا والكاميرون أدارها طاقم عربي بقيادة الدولي المغربي رضوان جيد

وأحسن تقدير الأخطاء خلال اللقاء واستطاع السيطرة على مجريات اللقاء من البداية وكان موجودا دائما في الميعاد.

وأكد عقل أن الـ"VAR" ظهر بشكل غير مبرر، عندما استدعى الحكم إلى شاشة المراجعة في واقعة تسلل لاعب نيجيريا سيمى إجاي، بعدما أودع الكرة في مرمى الكاميرون في الدقيقة 9، وكان القرار صحيحا، لكن استدعاء الحكم إلى شاشة المراجعة في مثل هذه الحالة غير مبرر.

وأوضح أن الحكم تخل بالصافرة واحتسب 42 مخالفة على الفريقين في تقدير جيد في الدقيقة 55، وكان هناك شك في ركلة جزاء لصالح نيجيريا، لكن التسلل أنقذ الموقف طبقا للقانون.

ونوه عقل عن أن المساعدين أشارا إلى 5 حالات تسلل في توقيت مناسب، وسمحا باستمرار اللعب في أكثر من هجمة مؤثرة طبقا للقانون، لكن يبقى استدعاء الـ"VAR" للحكم فى الدقيقة 9 هو المثير للجدل.

 

رضوان جيد والكاميررون
 

 

دحان انجولا ونامبيبا
 
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة