مقتنيات نادرة معروضة للبيع فى مزادات 2024.. عرض أول رسالة بريد تحمل طابع في مزاد لدار سوثبى.. بيع لوحة "منظر بولاق" للمستشرق تشارلز تيودور بـ9 آلاف إسترليني.. ولوحة القدس تحصل على أفضل سعر

الأربعاء، 31 يناير 2024 06:00 م
مقتنيات نادرة معروضة للبيع فى مزادات 2024.. عرض أول رسالة بريد تحمل طابع في مزاد لدار سوثبى.. بيع لوحة "منظر بولاق" للمستشرق تشارلز تيودور بـ9 آلاف إسترليني.. ولوحة القدس تحصل على أفضل سعر
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى الكثيرون حول العالم لاقتناء الممتلكات والأصول النادرة اللى تمثل تراث لمن يعرفها ويقدرها جيدا، ويبدوا ان العام الجديد سيشهد الكثير من عمليات البيع والشراء، حيث عرضت دور مزادات كثيرة مقتنيات مهمة للبيع، نستعرض بعض منها في التقرير التالى.

 

دار سوثبى للمزادات تعرض أول رسالة بريد تحمل طابع للبيع
 

البداية مع دار سوثبى للمزادات التي عرضت أول ظرف منشور يستخدم ختمًا لاصقًا مدفوع مسبقًا فى مزاد بنيويورك، فى فبراير المقبل، وهو المزاد الذي يركز على الأعمال الفردية والنادرة من القرن الثالث عشر وحتى اليوم.

اول ظرف بطابع
اول ظرف بطابع

الظرف المعروض للبيع حمل ورقة خطابات مولريدى المدمجة وختم بينى بلاك من لندن التي أرسلت يوم السبت الموافق 2 مايو 1840، إلى ويليام بلينكينسوب الابن، وهو مدير أعمال الحديد فى دالستون، بمقاطعة كومبريا البريطانية، على بعد 75 ميلاً غرب المدينة، حسبما ذكرت "سوثبى".

كان الطابع يساوى فلسًا بريطانيًا فى ذلك الوقت، أما القيمة المقدرة لورقة الرسالة والختم اليوم، تتراوح ما بين 1.5 مليون دولار أمريكى و2.5 مليون دولار أمريكى، وفقًا لما ذكره موقع barrons.

 

دار مزادات عالمية تبيع لوحة "منظر بولاق" للمستشرق تشارلز تيودور
 

دار بونهامز للمزادات العالمية فى لندن، التى باعت العديد من لوحات المستشرقين، بآلاف الدولارات، ومن بين اللوحات التى تم بيعها "منظر لمنطقة بولاق" فى القاهرة، للفنان تشارلز تيودور فرير، التى حصدت مبلغ يقدر بـ9 آلاف جنيه إسترلينى.

تشارلز تيودور فرير (21 يونيو 1814، باريس - 24 مارس 1888) كان رسامًا مستشرقًا فرنسيًا، كان شقيقه الأصغر، بيير إدوارد، وابن أخيه الذى يحمل الاسم نفسه، تشارلز إدوارد فرير، رسامين أيضًا.

لوحة منظر بولاق
لوحة منظر بولاق

 

وفى عام 1869، سافر إلى مصر، كعضو فى حزب الإمبراطورة أوجينى ، لحضور افتتاح قناة السويس، وقامت بتكليف سلسلة من الألوان المائية التى لم يكن من الممكن تسليمها لها بسبب الحرب الفرنسية البروسية عام 1870، وبدلاً من ذلك تم إعطائها لصديقه وتلميذه ماركيز بويساي، ومن بين أشهر أعماله، لوحته "غروب الشمس على النيل" فى صالون باريس عام 1877.

 

دار بونهامز للمزادات العالمية تبيع لوحة القدس للمستشرق إدوارد لير
 

مازلنا مع دار بونهامز للمزادات العالمية فى لندن، التى باعت أيضًا لوحة "القدس" للفنان إدوارد لير، وكان يقدر ثمنها ما بين 5000 إلى 7000 آلاف جنيه إسترلينى، وانتهت عملية البيع بمبلغ 7000 جنيه إسترلينى.

وسافر إدوارد لير إلى القدس قادمًا من كورفو، ووصل فى 27 مارس 1858، وتسجل مذكراته رحلاته خارج أسوار المدينة، حيث قال: "عبرنا نهر قدرون وصعدنا إلى جبل الزيتون - كل خطوة تضفى جمالاً جديدًا على انتفاضة المدينة التى خلفتها".

لوحة القدس
لوحة القدس

 

كما طرحت دار بونهامز للمزادات العالمية، فى لندن، العديد من الآثار المصرية والرومانية واليونانية القديمة، للبيع، فى مزاد يحمل عنوان "أنتيكات"، ومن بين القطع الأثرية التى عرضت للبيع، "غطاء جرة كانوبية من الفخار المصرى، وثلاثة تماثيل أوشابتى من الخزف المصرى" يقدر ثمنه بـ 2816 جنيه إسترلينى.

ومن بين القطع الأثرية المعروضة أيضًا للبيع، تمثال مصرى مصمم من البرونز لإيزيس "بعيون مطعمة"  ويأتى التمثال وإيزيس جالسة على العرش، وقدر ثمن التمثال بـ 2304 جنيها استرلينى.

وتعتبر إيزيس إلهة رئيسة فى الديانة المصرية القديمة والتى انتشرت عبادتها فى العالم اليونانى الرومانى وذكرت إيزيس لأول مرة فى المملكة المصرية القديمة (2686-2181 ق.م) كإحدى الشخصيات الرئيسة فى أسطورة أوزوريس، إذ قامت بإحياء زوجها الملك الإلهى المذبوح أوزوريس، كما أنجبت وريثه حورس وقامت بحمايته.

 

دار مزادات عالمية تعرض سجاد نادر للبيع فى أمريكا
 

وانتقالًا إلى نوع آخر من المقتنيات، تستعد دار بونهامز للمزادات العالمية بشرق الولايات المتحدة، لتقديم مزاد بعنوان "السجاد والمنسوجات الفاخرة"، وذلك يوم 18 يناير الجارى، وفى هذا المزاد، يوجد مجموعة مهمة من السجاد الكلاسيكى النادر ذات الجودة المتحفية، وسوف تجد سجادة الكاراز المذهلة التى تعود للقرن السادس عشر من هابسبورج بإسبانيا، بالإضافة إلى العديد من السجاد الفارسى المختلف من القرن السابع عشر، كما يضم المزاد  العديد من  السجاد المبكر الآخر من بلاد فارس والهند والأناضول وأوروبا.

السجادة الكازاخستانية
السجادة الكازاخستانية

 

سجاد القوقاز
سجاد القوقاز

 

سجاد كرمان الفارسى العتيق
سجاد كرمان الفارسى العتيق

 

سجادة أصفهان الفارسية
سجادة أصفهان الفارسية

 

ومن بين القطع الفنية التى سيتم عرضها فى المعرض قطعة من المنسوجات يتم طرحها للبيع، وهى سجادة أصفهان الفارسية المبكرة، ويقدر ثمنها ما بين 15 إلى 20 ألف دولار أمريكى.

 

دار بونهامز تعرض سجادة الصلاة الكازاخستانية وأخرى من القوقاز
 

وتعرض دار بونهامز للمزادات العالمية، فى مزاد "السجاد والمنسوجات الفاخرة"، أيضًا سجادة الصلاة الكازاخستانية ويقدر ثمنها ما بين 3000 إلى 5000 دولار، هذا إلى جانب سجادة القوقاز التى يصل طولها إلى 5 أقدام و3 بوصات، ويقدر ثمنها ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه استرلينى.

تم إنتاج السجادة القوقازية العتيقة التى يعود تاريخها إلى عام 1900 فى أوائل القرن العشرين وهى ذات نسج ناعم بشكل غير عادي، تشمل الألوان التى تضمها السجاة اللون الأحمر الغنى والأصفر والأزرق الخفيف والبنى الترابي، خلفية سجادة شيرفان هى الشوكولاتة الداكنة، لكنها تلعب دورًا ثانويًا فى هذا التصميم، مع التركيز على عناصر التصميم الفردية، تعمل الزخارف الفردية للسجادة القوقازية كنقطة محورية وتضيف إلى الخلفية فى نفس الوقت، وعلى الرغم من أن التصميم العام ليس له اتجاهية، إلا أن الزخارف الموجودة فى الحد الرئيسى تمثل اتجاهًا واحدًا، تم نسج السجادة باستخدام جميع الأصباغ الطبيعية، وهى فى حالة جيدة جداً.

 

دار بونهامز تستعد لبيع سجاد كرمان فى لندن
 

ومن بين القطع الفنية التى سيتم عرضها فى المعرض أيضًا، سجاد كرمان الفارسى العتيق التى يقدر ثمنها ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه إسترلينى، وهذا التصميم فى القرن التاسع عشر فى الوقت الذى كانت فيه صناعة السجاد الفارسى من كرمان بمثابة أساس التصميم الداخلى الفيكتوري، وظل يتمتع بشعبية على مر القرون.

وتتميز هذه السجادة ذات الميدالية الفارسية العتيقة، المرسومة بأسلوب الأزهار المميز لكرمان، بنظام ألوان مع ألوان وردية كرمان ولمسات حبرية وزخارف نباتية مظللة بهدوء.

 

مزاد السجاد والمنسوجات الفاخرة ، دار بونهامز للمزادات العالمية ، دار مزادات ، مزادات علنية ، لوحة منظر بولاق ، لوحات المستشرقين ، لوحة القدس ، إدوارد لير ، تشارلز تيودور










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة