اختراق حزب الله لواء جولانى يربك حسابات إسرائيل.. رئيس أركان الاحتلال يعترف: هجوم "مؤلم".. جنرال متقاعد: نواجه إمكانيات معقدة.. وصحيفة عبرية: العملية تعكس فشل نتنياهو وثغرات القبة الحديدية أمام "طائرات رخيصة"

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 06:00 م
اختراق حزب الله لواء جولانى يربك حسابات إسرائيل.. رئيس أركان الاحتلال يعترف: هجوم "مؤلم".. جنرال متقاعد: نواجه إمكانيات معقدة.. وصحيفة عبرية: العملية تعكس فشل نتنياهو وثغرات القبة الحديدية أمام "طائرات رخيصة" جنود اسرائيليين
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود الفعل داخل إسرائيل علي هجمات حزب الله ضد معسكر لواء جولاني، بعد نجاح مسيرة تابعة للحزب مساء الأحد في اختراق قاعدة تدريب لجيش الاحتلال بمنطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا مخلفة 4 قتلي وما يقرب من 70 مصابا غالبيتهم في حالات خطرة.

وصباح الاثنين، قال رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي في أول تعليق علي هجوم حزب الله ضد قاعدة تدريب لواء جولاني إن الهجوم كان "صعباً ومؤلماً" ، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية حول الحادث.

وبحسب ما نشرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل الاثنين، زار هرتسي هاليفي قاعدة تدريب لواء جولاني التي تعرضت للقصف ليل الأحد في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا ، وقال خلال تفقده : الهجوم الذي شنه حزب الله على القاعدة وأسفر عن مقتل أربعة جنود على الأقل حتى الآن، كان "صعبًا ومؤلمًا" وتابع: "نحن في حالة حرب ، واستهداف الجبهة الداخلية نتائجه مؤلمة".

وفي اليوم نفسه، زار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، موضع الهجوم وقال خلال تفقد القوات: "هذا حدث صعب بنتائج مؤلمة. يجب علينا التحقيق فيه ودراسة التفاصيل واستيعاب الدروس بطريقة سريعة ومهنية.

وبحسب ما نشرته صحيفة "أول إسرائيل"، قال قائد الدفاع الجوي الإسرائيلي الأسبق، العميد متقاعد زفيكا حايموفيتش إن "إسرائيل تواجه "إمكانيات معقدة وتحديات كبيرة"، وتابع : بعد هجوم حزب الله ، أدرك جميع اللاعبين الإقليميين الإمكانات والتحديات المعقدة التي تواجهها إسرائيل في التعامل معها سوف نرى هذا التحدي مستمرًا".

وتابع حايموفيتش في تصريحات للصحيفة: هذه هي أول حرب طائرات بدون طيار في العالم.. ونتعامل مع تحديات معقدة للغاية".

بدورها، علقت الصحيفة علي الهجوم الذي وصفه معلقون علي مواقع التواصل الاجتماعي بـ"العشاء الأخير" بعد نجاح حزب الله اللبناني في استهداف لواء جولاني، حيث ذكرت الصحيفة إن نجاح حزب الله اللبناني في استهداف لواء جولاني ، يعكس "فشل حكومة نتنياهو المستمر"، ويكشف ثغرات القبة الحديدية أمام الطائرات بدون الطيار ، التي وصفها تقرير الصحيفة بـ"الرخيصة نسبيا"، مقابل التكنولوجيا الحديثة باهظة التكاليف.

وذكر تقرير الصحيفة: هجوم الطائرات بدون طيار الذي نفذه حزب الله أمس هو الأعنف في الحرب الحالية، ويعكس فشل الحكومة المستمر في الدفاع ضد تسلل الطائرات بدون طيار"، محذرة من أن الهجوم كشف ضعف نظام القبة الحديدية الذي يعد من عجائب التكنولوجيا الحديثة.

ويعد لواء جولاني من أقوى الألوية في جيش الاحتلال وهو اللواء الوحيد الذي استمر فى العمليات العسكرية منذ تأسيسه، وله أهمية كبيرة لدى قادة الاحتلال، إذ أصبح بمنزلة رأس حربة.

وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن أن التحقيقات الأولية حول هجوم حزب الله ضد قاعدة لواء جولاني توضح أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية رصدت المسيرة قرب نهاريا وتم تفعيل صفارات الإنذار، إلا أن الدفاعات الجوية فقدت أثر المسيّرة بعد ذلك، لتنجح في الوصول إلى قاعة الطعام في معسكر تابع للواء غولاني وتنفجر.

وبحسب التقرير، في حين لم يكشف جيش الدفاع الإسرائيلي عن إحصائيات دقيقة، يقول مركز ألما للأبحاث  إنه كان هناك ما لا يقل عن 556 حادثة لطائرات حزب الله بدون طيار تستهدف إسرائيل، بما في ذلك حوالي 1500 طائرة بدون طيار.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية، كانت الطائرة بدون طيار التي استخدمها حزب الله يوم الأحد من طراز مرصاد-1، وعلى عكس روايات شهود العيان غير المؤكدة، فإن هذا النوع لا يحمل صواريخ ولكنه مصمم للانفجار عند الاصطدام - ما يسمى بطائرة بدون طيار انتحارية.

وتمكن حزب الله من اختراق الطبقة الأولى من الدفاع الجوي بإطلاق عدة طائرات بدون طيار في وقت واحد، بالإضافة إلى وابل من الصواريخ في نفس الوقت تقريبًا. وبينما تم اعتراض بعض الطائرات بدون طيار والصواريخ بالقرب من الحدود، تمكن أحدها على ما يبدو من التسلل.

من جانبه، أصدر حزب الله اللبناني بيانًا عقب الهجوم القاتل ، وقال حزب الله إن الهجوم كان جزءًا من سلسلة عمليات "خيبر" ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على بيروت ولبنان، وقال إنه أطلق سربًا من الطائرات المسيرة الانتحارية استهدف معسكر تدريب للواء جولاني في بنيامينا جنوب حيفا، مضيفًا أن الهجوم جاء انتقاما لـ اغتيال حسن نصر الله .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة