لأول مرة منذ 80 ألف سنة.. المذنب أطلس النادر يظهر في سماء الأرض الليلة

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 04:00 م
لأول مرة منذ 80 ألف سنة.. المذنب أطلس النادر يظهر في سماء الأرض الليلة مذنب - صورة أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حدث فلكي نادر، يظهر المذنب "تسوتشينشان - أطلس"، في سماء الأرض اليوم الموافق 14 أكتوبر، بصورة مرئية واضحة للعين المجردة، لأول مرة منذ ظهوره قبل 80 ألف عام من الآن، بعدما تمكن العلماء من مراقبة المذنب النادر في نصف الكرة الشمالي من يوم  11 أكتوبر 2024، الماضي، وبعد رحلة طويلة بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين، مر هذا الجرم السماوي مؤخرًا بالقرب من الشمس وهو الآن في طريقه عائداً نحو الأرض.

مذنب نادر يظهر اليوم في سماء الأرض

وكشف علماء الفلك، أن المذنب النادر "اطلس"، سيكون أقرب إلى كوكبنا في هذا الأسبوع، حيث سيصل إلى مسافة 44 مليون ميل، ومع ذلك، يمكن لعشاق علم الفلك طوال هذا الأسبوع رؤية المذنب في سماء المساء.

وحدد العلماء، أفضل وقت لرؤية المذنب لتكون اليوم بحلول المساء، حيث سيكون مرئيًا بشكل ملحوظ، بعدما ارتفع المذنب إلى أعلى في السماء، لذا يمكنك رؤيته حتى على الرغم من  بعض التداخل من ضوء القمر

رحلة المذنب إلى كوكب الأرض.. لن يعود مجددًا 

وقد استخدم العلماء المنظار للحصول على رؤية أفضل لهذه الظاهرة السماوية، بعد حوالي 40 دقيقة من غروب الشمس، خلال الأيام الماضية، وقد تم اكتشاف هذا المذنب بشكل مستقل من قبل فرق من مرصد الجبل الأرجواني الصيني ونظام التنبيه الأخير لتأثيرات الكويكبات الأرضية في جنوب إفريقيا في أوائل عام 2023. نشأت نواته، وهي جسم صلب يتكون من الجليد والغبار، من سحابة أورت البعيدة. ومع اقترابه من الشمس، تتسبب الحرارة في تبخر الجليد، مما يخلق ذيلًا مذهلاً يمكن أن يمتد لملايين الأميال.

ومن المتوقع أن يتلاشى المذنب ويصبح غير مرئي للعين المجردة بحلول نهاية أكتوبر، على الرغم من أن المنظار قد يستمر في الكشف عنه حتى أوائل نوفمبر.، و  بمجرد مغادرته المنطقة المجاورة لنا، سيواصل رحلته إلى النظام الشمسي الخارجي، ومن المحتمل ألا يعود مرة أخرى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة