اكتشاف بقايا مستوطنة يونانية قديمة فى مدينة كرواتية

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 06:00 ص
اكتشاف بقايا مستوطنة يونانية قديمة فى مدينة كرواتية اكتشاف مستوطنة يونانية قديمة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر المدن الأوروبية ببلداتها القديمة التاريخية، وقليل منها لديه بلدة قديمة تاريخية مثيرة للإعجاب مثل مدينة سبليت الساحلية الكرواتية، هناك، توجد متاجر ومطاعم حديثة داخل قصر وقاعدة عسكرية تم بناؤها في الأصل كمنزل تقاعد للإمبراطور الروماني دقلديانوس خلال القرن الثالث الميلادي.

وبحسب ما ذكره موقع "news.artnet"، اكتشف علماء الآثار، جدارًا يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار وطوله 70 مترًا مدفونًا تحت العمارة الحديثة للبلدة، وكان الجدار جزءًا من مستوطنة يونانية قديمة تُعرف باسم إيبيتيون.

كانت المدن اليونانية القديمة موطنًا للعديد من البحارة المهرة، وقد أنشأت مستعمرات عبر البحر الأبيض المتوسط، ونقلت الثقافة والتجارة اليونانية من مضيق جبل طارق إلى جزيرة قبرص، ويُعتقد أن استعمار كرواتيا بدأ خلال القرن الرابع قبل الميلاد، مع ظهور المستوطنات في فاروس (ستاري جراد حاليًا)، وتراغوريون (تروجير)، وإيسا (فيس).

على الرغم من ذكرها في عدد من المصادر القديمة، فقد ضاع الموقع الدقيق لإيبيشون مع مرور الوقت، مما جعل الاكتشافات في ستوبريتش أكثر إثارة، يتم التركيز على الاكتشافات ، لأن علماء الآثار الذين يعملون بالقرب من سبليت لم يجدوا أجزاء من جدار إبيبيشون فحسب، بل عثروا أيضًا على بقايا هياكل أخرى كانت تشكل المستوطنة ذات يوم.

يُفترض أن إيبيتيون تأسست في وقت ما في القرن الرابع قبل الميلاد إلى جانب مستعمرات كرواتية أخرى، وظلت مستقرة حتى العصور الوسطى، حيث كانت بها هياكل يرجع تاريخها إلى العصر الهلنستي والروماني وما بعد الروماني.

تصف وسائل الإعلام المحلية أحد الهياكل على وجه الخصوص بأنه "بناء حجري ضخم ذو بوابات مزدوجة"، ويشير حجمه وموقعه إلى أن المستوطنة القديمة توسعت بمرور الوقت.

اكتشاف مستوطنة يونانية قديمة
اكتشاف مستوطنة يونانية قديمة

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة