مناقشة رواية "ملح وخمر" للكاتبة أميرة عز الدين ببيت السناري.. الأحد

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 03:00 ص
مناقشة رواية "ملح وخمر" للكاتبة أميرة عز الدين ببيت السناري.. الأحد رواية ملح وخمر
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الاسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، ندوة لمناقشة رواية "ملح وخمر" للكاتبة أميرة عز الدين، وذلك يوم الأحد 27 أكتوبر 2024، في تمام السادسة والنصف مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

يناقش الرواية الكاتب والشاعر والناقد المسرحي الدكتور طارق عمار، والقاص والناقد أسامة ريان، وتدير النقاش منة الله عزوز؛ مؤسس صالون إدراك الثقافي، بحضور الفنان والمطرب والملحن يحيى نديم.

جدير بالذكر أن الكاتبة أميرة عز الدين؛ هي أديبة وروائية بدأت نشاطها الإبداعي في عام 2007؛ حيث صدر لها عِدة أعمال أدبية "روايات ومجموعات قصصية" تنوعت بين الكتابة الرومانسية والصوفية والاجتماعية والنفسية والتشويق، وقد تناولت فترات تاريخية متنوعة في أعمالها السابقة حيث تميل في كتاباتها للفنتازيا التاريخية.

رواية ملح وخمر
رواية ملح وخمر

بيت السنارى يقع في حي الناصرية بالسيدة زينب في نهاية حارة تُعرف حاليًّا بحارة مونج، ويُعد واحدًا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة في هذه المنطقة.

المنزل كان ملكا لإبراهيم كتخدا السناري؛ أحد المماليك التابعين لمراد بك والذي لقِّب بالسناري نسبة لمدينة سنار – ويشير الجبرتي إلى أن أصله يرجع للبرابرة. ومع مجيء الحملة الفرنسية، تمت مصادرة المنزل من قِبل الفرنسيين في عام 1798؛ لإسكان أعضاء لجنة العلوم والفنون التي صاحبت بعثة نابليون العسكرية لعمل دراسة منهجية للبلاد، كانت أهم نتائجها كتاب "وصف مصر"، الذي أهدى الدكتور بطرس غالي؛ السكرتير العام السابق للأمم المتحدة، نسخة أصلية منه إلى مكتبة الإسكندرية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة