الصحة العالمية تضع خطة للقضاء على السل بحلول 2030.. مدير المنظمة: توفير الاختبارات السريعة لتشخيص المرض فى أقل من ساعتين بدلا من 3 أيام.. وطرح أدوية بالفم للدرن المقاوم للأدوية تقلل مدة العلاج من 18 إلى 6 أشهر

السبت، 10 فبراير 2024 02:30 م
الصحة العالمية تضع خطة للقضاء على السل بحلول 2030.. مدير المنظمة: توفير الاختبارات السريعة لتشخيص المرض فى أقل من ساعتين بدلا من 3 أيام.. وطرح أدوية بالفم للدرن المقاوم للأدوية تقلل مدة العلاج من 18 إلى 6 أشهر مدير عام منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر السل من الأمراض القديمة التي كانت منتشرة في الماضى من عصور مضت، ولكن للأسف هذا المرض لايزال ينتشر بصورة كبيرة في عدد من دول العالم، ونظرا لحدوث مقاومة لبعض أنواع السل من الأدوية فهناك بعض الحالات التي تقاوم العلاج وتكون من الصعب علاجها بل وتكون مكلفة للغاية.

من جانبه أكد الدكتور تيدروس ادهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، لقد ابتليت البشرية بالسل منذ آلاف السنين، ومع ذلك، قطعت دول العالم في عام 2015 التزاماً جريئاً بالقضاء على مرض السل بحلول عام 2030، وبطبيعة الحال، أحرزنا تقدما كبيرا نحو تحقيق هذا الهدف، وفي الأعوام الـ 12 الماضية، ارتفعت نسبة الأشخاص المصابين بالسل الذين تم تشخيصهم وعلاجهم من 50% إلى 70%

وأضاف، لكن بطبيعة الحال، يترك هذا 30% ممن لم نتمكن بعد من الوصول إليهم ــ أكثر من 3 ملايين شخص ــ وهم من أفقر السكان وأكثرهم تهميشا وأصعب من الوصول إليهم، موضحا، إن سد هذه الفجوة يمثل أولوية ملحة لنا جميعا.

وفي سبتمبر من العام الماضي، اجتمع زعماء العالم في الاجتماع الثاني الرفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن مكافحة السل لتقديم التزامات قوية بأهداف ملموسة.

والتزموا بالوصول إلى 90% من الأشخاص المحتاجين بخدمات الوقاية من السل والرعاية، و استخدام الاختبار السريع الذي توصي به منظمة الصحة العالمية باعتباره الطريقة الأولى لتشخيص مرض السل؛ مع ضمان حصول جميع الأشخاص المصابين بالسل على حزمة من المزايا الصحية والاجتماعية، وأيضا ضمان توافر لقاح جديد واحد على الأقل لمرض السل يكون مأموناً وفعالاً.

وقال الدكتور تيدروس، إنه لسد فجوات التمويل، و لتنفيذ أبحاث مرض السل بحلول عام 2027، فانه لم يتم تمويل كلاهما إلا بنسبة  50% فقط الآن ، و يتعين على البلدان أن تحول هذه الالتزامات إلى أفعال، وتلتزم منظمة الصحة العالمية بدعم البلدان للقيام بذلك، من خلال العمل مع الشركاء والمجتمعات المتضررة.

ولدينا أدوات جديدة قوية للقيام بذلك:

الاختبارات السريعة، والتي تقلل زمن الاختبار من 3 أيام إلى أقل من ساعتين، وتوفير أنظمة علاجية جديدة عن طريق الفم لمرض السل المقاوم للأدوية تقلل أوقات العلاج من 18 شهرًا إلى 6 أشهر.

يعد التشخيص السريع والعلاج الفعال من العوامل التي تغير قواعد اللعبة في مجال التشخيص والعلاج، وكلاهما أصبح الآن متاحًا على نطاق واسع في أكثر من 100 دولة، ولكن هناك أداة واحدة مهمة ما زلنا بحاجة إليها، وهي لقاح جديد.

لقاح السل الوحيد المرخص، BCG، تم تطويره منذ أكثر من قرن من الزمان، موضحا، إنه ينقذ آلاف الأرواح كل عام من خلال حماية الأطفال الصغار، ولكنه لا يوفر الحماية الكافية للمراهقين والبالغين، الذين يمثلون معظم حالات انتقال مرض السل، ولهذا السبب، أنشأت منظمة الصحة العالمية في العام الماضي مجلسًا لتسريع لقاحات السل، لتسهيل تطوير وترخيص واستخدام لقاحات السل الجديدة بشكل عادل.

وأضاف، إنه لقد أظهرت جائحة كورونا  إنه من خلال الالتزام السياسي والمالي، يمكن تطوير لقاحات جديدة وقوية بسرعة وتوزيعها على نطاق واسع، ويشكل السل تحديا علميا مختلفا، ولكن عندما توجد الإرادة، توجد الطريقة.

وفي الوقت نفسه، يتعين علينا أن نتصدى لمسببات مرض السل، بما في ذلك الفقر، وسوء التغذية، والسكري، وفيروس نقص المناعة البشرية، وتعاطي التبغ، والكحول، وسوء ظروف المعيشة، ولهذا السبب أنشأنا فرقة عمل المجتمع المدني التابعة لمنظمة الصحة العالمية والمعنية بالسل.

وأكد، إن هناك 3 مجالات نحتاج فيها إلى دعم شراكة دحر السل ونحن نمضي قدما على الطريق نحو القضاء على السل:

أولا: نحن بحاجة إلى دعمكم للحكومات لمتابعة الالتزامات التي تعهدت بها.

ثانيا: نحتاج إلى دعمكم لسد فجوة التمويل البالغة 22 مليار دولار اللازمة لتمويل تقديم الخدمات والبحوث.

ثالثا: نحتاج إلى دعمكم للحث على تعبئة الموارد العلمية ورأس المال السياسي لتطوير لقاح جديد لمرض السل، مشيرا إلى إنه فقط من خلال العمل معًا يمكننا قلب الأمور ضد هذا القاتل القديم.

يقدم تقرير منظمة الصحة العالمية العالمي عن السل لعام 2023 تقييماً شاملاً ومحدثاً لوباء السل والتقدم المحرز في الوقاية من المرض وتشخيصه وعلاجه، على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية، ويتم ذلك في سياق الالتزامات والاستراتيجيات والأهداف العالمية المتعلقة بالسل.

التقرير العالمي عن السل 2023...

إن الوقاية من عدوى السل ووقف تطور العدوى إلى مرض أمر بالغ الأهمية للحد من الإصابة بالسل إلى المستويات المتوخاة في استراتيجية القضاء على السل، تدخلات الرعاية الصحية الرئيسية لتحقيق هذا الانخفاض هي العلاج الوقائي للسل (TPT)، الذي توصي به منظمة الصحة العالمية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، والاتصالات المنزلية للأشخاص المصابين بالسل والمجموعات المعرضة للخطر الأخرى، غالبًا ما ترتبط استراتيجيات توفير العلاج الوقائى للسل TPT  بالفحص للعثور على الأشخاص المصابين بالسل وعلاجهم في وقت مبكر من مسار مرضهم، وبالتالي المساعدة في تقليل انتقال المرض وتحسين النتائج الأساليب الوقائية الأخرى للسل هي الوقاية من عدوى السل ومكافحتها ، وتطعيم الأطفال بلقاح عصيات كالميت غيران (BCG) إن معالجة المحددات الأوسع التي تؤثر على أوبئة السل يمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من الإصابة بالسل ومرضه.

العلاج الوقائي للسل..

ارتفع العدد العالمي للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والاتصالات المنزلية للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسل والذين تم تزويدهم بالأدوية الوقائية للسل TPT من 1.0 مليون في عام 2015 إلى 3.6 مليون في عام 2019، ثم حدث انخفاض كبير إلى 2.9 مليون في عامي 2020 و2021، مما قد يعكس الاضطرابات للخدمات الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وحدث انتعاش كبير ليصل إلى 3.8 مليون في عام 2022، وهو أعلى من مستوى ما قبل الوباء.

بين عامي 2021 و2022، كانت هناك زيادة ملحوظة بشكل خاص في عدد جهات الاتصال المنزلية المسجلة في العلاجات الوقائية للسل" TPT" من 0.76 مليون إلى 1.9 مليون، وفي المقابل، انخفض عدد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المسجلين في برنامج العلاج الوقائى للسل TPT، من 2.2 مليون في عام 2021 إلى 1.9 مليون في عام 2022

تم إغفال الهدف العالمي المتمثل في توفير الأدوية الوقائية للسل  TPT لـ 30 مليون شخص في فترة الـ 5 سنوات من 2018-2022، والذي تم تحديده في الاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن السل في عام 2018، في المقابل، تم تجاوز الهدف الخاص بالمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية بكثير، على الرغم من أنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التوسع للوصول إلى هدف توفير العلاجات الوقائية للسل TPT  إلى 90% من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بحلول عام 2025، وقد تم التأكيد مرة أخرى على هذا الهدف في اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى لعام 2021 بشأن فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة