المشروعات الزراعية والداجنة ومنتجاتها تخدم أهالي قنا.. زراعة 210 أفدنة بالنخيل واستصلاح 1000 فدان وزراعتها بمحاصيل الذرة والبرسيم والفول.. والأهالي: منافذ المحافظة توفر الألبان واللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين

الأحد، 18 فبراير 2024 11:30 ص
المشروعات الزراعية والداجنة ومنتجاتها تخدم أهالي قنا.. زراعة 210 أفدنة بالنخيل واستصلاح 1000 فدان وزراعتها بمحاصيل الذرة والبرسيم والفول.. والأهالي: منافذ المحافظة توفر الألبان واللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين الصوب الزراعية
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تمتلك محافظة قنا، منظومة متكاملة لإنتاج السلع الغذائية، تتمثل في مشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا والتي تضم مشروعات "محطة الألبان رقم 1، محطة الألبان رقم 2، ومزرعة النخيل والصوبات الزراعية، ومشروع إنتاج البيض، ومصنع منتجات الألبان، والمزرعة السمكية، والمجزر الآلى للدواجن، ومشروع تسمين الدواجن"، بالإضافة إلى مصنع العلف ومحطة تسمين العجول بقرية المراشدة بمركز الوقف.
 
كما تمتلك محافظة قنا مزارع نخيل تمتد على مساحة 210 فدان، منها 45 فدان بالنخيل المجدول بإجمالي 3 آلاف نخلة، و 15 فدانا بالنخيل البارحي بإجمالي 1000 نخلة، و150 فدانا منزرعة بالنخيل السيوي والرطب بإجمالي 1500 نخلة بما يساهم في إنتاج تمور عالية الجودة وبمواصفات قياسية، ومشروع المزرعة السمكية، ويتم توزيع إنتاجه على منافذ بيع السلع الغذائية التابعة للمحافظة لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة بالمقارنة مع أسعار السوق الخارجي.
 
وشهدت مشروعات الأمن الغذائي زراعة محصول فول الصويا لأول مرة بمشروعات الأمن الغذائي كعلف طبيعي للثروة الحيوانية، ضمن مشروع استصلاح 1000 فدان تم زراعتهم بمحاصيل الذرة والبرسيم والفول الصويا، لسد الاحتياجات والفجوة الموجودة ببعض المحاصيل، وذلك لأهمية فول الصويا كأحد المحاصيل المهمة لاستخدامه في إنتاج العلف الحيواني، بما يساهم في وفرة المعروض من العلف الحيواني بالأسواق ومن ثم خفض سعر الطن.
 
قال عبد الله الدردير، من أهالي قنا، إن منافذ محافظة قنا التابعة لمشروعات الأمن توفر للمواطنين اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة بالمقارنة عن مثيلتها في الأسواق، كما توفر الجبن والألبان والتمور، ويقبل العديد من الأهالي على شراء الألبان بشكل يومي من منافذ المحافظة والبيض والجبن لجودتهم وأسعارهم المنخفضة، فكيلو اللبن يصل لـ 17 جنيها ويكن كامل الدسم ولكن في المحلات يباع من 30 إلي 38 جنيها، وكذلك هناك خراف تباع من منافذ المحافظة وعجول بسعر الكيلو القائم.
 
وأوضح الدردير، أن تلك المشروعات تساهم في تخفف العبء عن كاهل المواطنين وانتشار المنافذ على مستوي مراكز المحافظة من الأشياء الإيجابية، كما أن المساحات المزروعة تضمن توفير تلك السلع في الأسواق وتساهم في خفض الأسعار الأخرى بالمحلات والأسواق، لافتًا أنه يقبل على شراء منتجات المحافظة من اللحوم والألبان لأنه يعرف مصدرها.
 
الصوب-الزراعية
الصوب-الزراعية

العسل-أثناء-التجهيز
العسل-أثناء-التجهيز

إنتاج-العسل-بمناحل-المحافظة
إنتاج-العسل-بمناحل-المحافظة

زراعة-النخيل-بقنا
زراعة-النخيل-بقنا

زراعى-الفول-الصويا
زراعى-الفول-الصويا

مجازر-الطيور-بقنا_1
مجازر-الطيور-بقنا_1

مزارع-الأمن-الغذائي_1
مزارع-الأمن-الغذائي_1

مزارع-النخيل-بقنا_2
مزارع-النخيل-بقنا_2

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة