لوجدنوم ضمن المعارك الأكثر دموية فى التاريخ.. ليست الوحيدة

الإثنين، 19 فبراير 2024 05:00 م
لوجدنوم ضمن المعارك الأكثر دموية فى التاريخ.. ليست الوحيدة معركة رومانية - صورة أرشيفية
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى واحدة من أكثر المعارك الدموية في التاريخ، وذلك عندما قام الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس بهزيمة كلوديوس ألبنوس في معركة "لوجدنوم"، التي صنفت بالمعركة الأكثر دموية بين الجيوش الرومانية، حسب ما وصفها المؤرخون، ووقت المعركة في مثل هذا اليوم 19 فبراير عام 197.

وصنف المؤرخون معركة "لوجدنوم" بأنها واحدة من المعركة الأكثر دموية في روما بصفة خاصة وفى التاريخ بصفة عامة، حيث شهدت مقتل الآف الجنود من الجيش الروماني.

كما ذكر التاريخ مجموعة من المعارك الأخرى الأكثر دموية ومنهم:

فتوحات تيمور

هو زعيم صيني حاول غزو آسيا خلال القرن الرابع عشر بحثًا عن القوة والنفوذ، واسمه يعني الحديد، ونجح بعدها في تأسيس الإمبراطورية المغولية بالهند والتى استمرت حتى منتصف القرن الثامن عشر، وتسبب الحروب التي خاضها في وفاة أكتر من 15 مليون شخص.

الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب العالمية الأولى بعدما قُتل الجندي اليوغسلافي جافريلو برينسيب على يد المقاتل النمساوي فرانز فرديناند في 28 يونيو 1914، وانقسمت حينها قوى العالم إلى جزئين، الأول يضم المملكة المتحدة وفرنسا والإمبراطورية الروسية، وبلجيكا، وصربيا، وإيطاليا، واليابان، واليونان، ورومانيا، والبرتغال، وإسبانيا، والولايات المتحدة، والثاني يتضمن الإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية العثمانية، ومملكة بلغاريا، انتهت الحرب في يوم الهدنة 11 نوفمبر 1918 بعد استسلام ألمانيا وتسببت في قتل ما يزيد عن 16 مليون شخص.

الحرب العالمية الثانية

الحرب الأشهر في تاريخ البشرية والتي نعرف تفاصيلها جميعاً، بدأت في عام 1939 وانتهت في عام 1945 بهزيمة الألمان ووصل متوسط عدد الضحايا خلال فترة الحرب إلى 56 مليون شخص وهناك أشخاص آخرون ماتوا بعد انتهاء الحرب أثر الإصابات، لذلك فعدد الضحايا من المدنيين والعسكريين قد يصل إلى 60 مليون شخص.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة