اكتشاف ساحة حجرية أثرية تعود تاريخها إلى 5000 عام في بيرو

الجمعة، 23 فبراير 2024 11:00 ص
اكتشاف ساحة حجرية أثرية تعود تاريخها إلى 5000 عام في بيرو بيرو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت بيرو، اكتشاف ساحة حجرية ضخمة اثرية يرجع تاريخها إلى 5000  عاما في منطقة كاخاماركا البيروفية ، والتي تبلغ مساحتها 18 مترا وهى مصممة لجدارين متحدين المركز، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم العثور على منتجات السيراميك وأجزاء كرستال وحجر جيرى ، وتعتبر وفقا لوزارة الثقافة البيروفية ، واحدة من أولى الساحات الدائرية المعروفة في جبال الأنديز وأحد الأمثلة الأولى للهندسة المعمارية الاحتفالية الضخمة في بيرو.

وأوضحت الصحيفة، أن في هذه المساحة يوجد بقايا تشير إلى أنه كان هناك منزل كبير يشبه الفيلا ، يتضمن منصات جبلية وشرفات منزلية ومنحدرات وأخاديد صخرية وحواجز سكنية.

اكتشاف بيرو ساحة اثرية
اكتشاف بيرو ساحة اثرية

وكانت بيرو أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف  73 مومياء في بيرو بعضها بأقنعة منحوتة تعود لفترات مختلفة بين 800 و1100 ميلادية، وعثر على المومياوات في لفائف جنائزية في حالة حفظ "مذهلة" في باتشاكاماك، وهو موقع مجمع واسع من المقابر يعود تاريخه إلى فترة توسع إمبراطورية واري.

ويقول علماء من جامعة وارسو، إن بعض المومياوات كانت بأقنعة مصنوعة من الخشب المنحوت والسيراميك، على ما يسمى "الرؤوس الزائفة"، تهدف إلى إعطاء الموتى حضورا نابضا بالحياة أثناء انتقالها إلى "عالم الأسلاف".

وكانت اللفائف المحنطة التي تم اكتشافها في الحفريات الأخيرة محاطة أيضا بالقماش والحبال، وكان بعضها ملونا.

ويقول العلماء إنه يُعتقد أن المتوفين ينتقلون إلى عالم أسلافهم بشرط أن "يقوم أفراد الأسرة بواجبهم ويجهزون المتوفى لمواصلة الحياة. إن واجب ضمان استمرارية الحياة بعد الحياة للأسلاف المباشرين تم أخذه على محمل الجد".

وبالقرب من البقايا المحنطة، اكتشف علماء الآثار أيضا عصوان خشبيان يحملان صورا لكبار الشخصيات في إمبراطورية واري.

وعثر على هذه العصي في طبقة كانت مغطاة بأجزاء من أصداف المحار الشائكة، والتي يشتبه علماء الآثار في أنها مستوردة على الأرجح من الإكوادور.

وبينما تم اكتشاف الموقع سابقا في وقت مبكر من القرن التاسع عشر من قبل علماء الآثار، فقد تعرض لتدمير منهجي خلال العصور الاستعمارية ومن قبل لصوص القبور قبل إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة