نيويورك تايمز: عزلة إسرائيل تتزايد دوليا مع ارتفاع أعداد الشهداء فى قطاع غزة

الجمعة، 23 فبراير 2024 06:17 م
نيويورك تايمز: عزلة إسرائيل تتزايد دوليا مع ارتفاع أعداد الشهداء فى قطاع غزة غزة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن عزلة إسرائيل بدأت تتزايد على نحو ملحوظ فى الوقت الحالى على المستوى الدولى جراء ارتفاع أعداد القتلى فى غزة بسبب القصف الإسرائيلى على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشار كاتب المقال مارك لاندلر إلى أن تفاقم الأزمة الإنسانية للشعب الفلسطينى فى غزة أثار العديد من ردود الأفعال الغاضبة على مستوى العالم حيث أدانت العديد من الدول الممارسات الإسرائيلية فى القطاع، ومنها الولايات المتحدة الحليف الأكثر تأييدا لإسرائيل من بين دول العالم.

ويوضح المقال أن إسرائيل فى الوقت الحالى تواجه موجة عنيفة من الإدانات على مستوى العالم داخل الأمم المتحدة وفى محكمة العدل الدولية بسبب الاجتياح الوحشى لقطاع غزة الذى تسبب حتى الآن فى مقتل ما يربو على 29 ألف فسطينى معظمهم من الأطفال والنساء كما تسبب فى تدمير شبه كامل لجميع مرافق القطاع.

ويلفت المقال إلى أن تلك الموجة الشديدة من الغضب المتزايد على المستوى الدولى تسببت فى ازدياد عزلة الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو، موضحا أن إسرائيل بدأت تفقد التأييد الأمريكى المطلق التى كانت تحظى به فى السابق.

ويشير المقال إلى تصريحات مارتن إنديك السفير الإسرائيلى السابق فى إسرائيل التى يقول فيها أن الحكومة الإسرائيلية تواجه فى الوقت الحالى مشكلة كبيرة تتمثل فى فقدانها للتأييد الأمريكيى المطلق الذى كانت "تختبئ خلفه" حيث أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن مؤخرا أنه "لا يجب على رئيس الحكومة الإسرائيلية أن يعتبر حماية أمريكا لإسرائيل من البديهيات".

ويضيف السفير الأمريكى السابق أن الإدانات من جانب الرأى العام العالمى للممارسات الإسرائيلية فى قطاع غزة تتسع على نحو غير مسبوق حتى وصلت إلى داخل الولايات المتحدة حيث ينتاب الغضب العديد من الدوائر داخل أمريكا بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة وبسبب تأييد إدارة الرئيس بايدن للحكومة الإسرائيلية.

ويلفت المقال إلى أن إسرائيل تعرضت للعديد من الضغوط الدولية منذ بداية القصف على قطاع غزة، إلا أن الأصوات الدولية المنددة بالممارسات الإسرائيلى فى العديد من عواصم العالم بدأت ترتفع بشكل كبير مؤخرا حيث طالب على سبيل المثال حزب العمال البريطانى بوقف فورى لإطلاق النار كما طالب الأمير ويليام ولى العهد البريطانى بوضع نهاية لتلك الحرب فى غزة فى أسرع وقت ممكن.

ويشير المقال فى الختام إلى أن أبرز ملامح عزلة إسرائيل ظهر جليا فى محكمة العدل الدولية حيث تقدمت 52 دولة من دول العالم بمرافعات ضد إسرائيل للتحقيق فى شرعية احتلال إسرائيل للأراضى الفلسطينية بما فيها الضفة الغربية والقدس الشرقية بالإضافة إلى الدعوى التى تقدمت بها دولة جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة إبادة جماعية بحق الشعب الفسلطيني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة