أشهر 6 مشروبات رمضانية على الإفطار.. التمر هندى يقوى المناعة ومهدئ للأعصاب.. الكركديه يساعد على خفض الضغط المرتفع.. العرقسوس طارد للبلغم ويقى من الأمراض السرطانية.. السوبيا تقلل من مستويات الكوليسترول

الجمعة، 22 مارس 2024 05:30 م
أشهر 6 مشروبات رمضانية على الإفطار.. التمر هندى يقوى المناعة ومهدئ للأعصاب.. الكركديه يساعد على خفض الضغط المرتفع.. العرقسوس طارد للبلغم ويقى من الأمراض السرطانية..  السوبيا تقلل من مستويات الكوليسترول مشروبات - صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتاد المصريون طوال شهر رمضان على تناول عددا من المشروبات التى ارتبطت بالشهر الكريم، ولعل من أبرزها العرقسوس، التمر الهندى، والسويسا والكركديه، وجميعها مشروبات مليئة بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم بعد ساعات طويلة من الصيام.

تقول الدكتورة سالى محمود الفقى، خبيرة تغذية، إن مشروب العرديب او التمر الهندى، من المشروبات المفضله فى رمضان لأن له العديد من الفوائد ومنها: تقوية جهاز المناعة في الجسم، يساعد على أعطاء الجسم نسبة الماء التى يحتاجها ويساعد على عدم الشعور بالعطش فى الصيام، يحد من الشعور بالصداع و يقضى عليه، يستخدم كمهدئ للأعصاب، يساعد على تنشيط الكبد، يساعد على علاج التهاب الحلق، يساعد على تعزيز صحة القلب، كما يساعد على التخلص من الإمساك وعسر الهضم، وتنشيط خلايا الجسم ويحد من الشعور بالكسل والتخلص من ارتفاع ضغط الدم.

وأضافت سالى: أما مشروب الكركديه فهو يتميز باللون الأحمر الداكن لأنه غني بمركبات البيتا سيانين و لها دور كبير في خفض ضغط الدم، كذلك هو غنى بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل مع الصوديوم على توازن الأملاح والسوائل في الدم ويقلل من احتباس السوائل بالجسم، لذلك يساعد على خفض الضغط المرتفع سواء تم شربه مغلي أو بارد، وأوضحت: ويتم شربه بعد نقعه لفترة وتصفيته وشرب المشروب الناتج عنه على أن يكون غير محلى لتعظيم فوائده، أو غليه وشربه دافئا أو الانتظار حتى يبرد تماما، مؤكدة أن الغليان لا يؤثر على فوائده لأن فوائد الكركدية في العشب نفسه وليس في الزيوت الطيارة الناتجة عنه، ويفضل عند شربه عدم إضافة السكر له او إضافة ملعقة واحدة فقط من السكر إليه.

 

وأشارت إلى أن الكركديه ينشط وينظم عملية الهضم والامتصاص إذا كان دافئا، كما أنه غنى بالكالسيوم لذلك هو مهم لصحة العظام والمفاصل والعضلات وأيضا الأسنان، ويساعد على تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والأمراض المناعية لانه غنى بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ويحافظ على صحة الجلد والشعر ونضارة البشرة، كما أنه يساعد في الوقاية من علامات التقدم في السن ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة، وتقوية عضلة القلب، وينشط الدورة الدموية الموجودة في الجسم.

أما عن مشروب السوبيا، فهو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وهو مشروب ذو لون أبيض ويتم صناعته من الشعير أو الشوفان ويضاف إليه السكر وجوز الهند والحليب ويقدم باردا،، وتقلل من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وتعمل على تقوية الجهاز المناعى للشخص نظرًا لاحتوائها على فيتامين (هـ)، كما أنها مفيدة جدًا خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى القولون، حيث تعتبر السوبيا من الملينات الطبيعية، وتساعد فى تسهيل عملية الهضم، وتعتبر السوبيا علاج جيد جدًا للإمساك، كما أنها تقلل من مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، وتعد منشطا لعمل الغدة الدرقية نظرًا لاحتوائها على فيتامين (أ)،كما تعتبر السوبيا مشروب ممتاز للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا) فهى تعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومن أشهر المشروبات أيضا "الخروب"، فهو  غني بالكالسيوم وفيتامين أ، ويعرف بطعمه الحلو وقد استخدم كملين طبيعي، ويساعد في منع الإمساك والحفاظ على الأمعاء صحية والسيطرة على نسبة السكر في الدم وخفض الكوليسترول، كما أن ألياف الخروب غنية بمضادات الأكسدة التي تحتوي على البوليفينول والتى تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسكري، ويحتوى على الكالسيوم وهو عنصر مهم لصحة العظام، كما أنه يساعد القلب والأعصاب والعضلات على العمل بشكل جيد.

فيما يمد عصير قمر الدين، الجسم بكمية جيدة من الماء إضافة إلى باقة واسعة من الفيتامينات والمعادن، خصوصاً فيتامين أ، الحديد، البوتاسيوم، والألياف. ويشتهر عصير قمر الدين بأنه ينشّط عملية الهضم، وينظّم عمل الأمعاء، ويخفف حدة الإسهال، ويعادل حموضة الدم، ويكافح فقر الدم، ويطرد السموم، ويحمى من السرطان، ويؤخر زحف الشيخوخة، ويحسّن من جمال البشرة، ويساهم فى خفض أرقام ضغط الدم المرتفع.

والمشروبالاخير، هو العرقسوس، حيث يحتوي على بعض المكونات التي تعادل في حلاوتها أكثر من حلاوة السكر العادي، كما أنه طارد للبلغم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أنه يساعد في علاج التهابات المعدة وتقوية جهاز المناعة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة