"النفس وسر الصنعة".. "الحباش" أشهر الأكلات الشعبية فى البحيرة.. طقس دائم على مائدة الإفطار والسحور فى رمضان.. تعتمد على التوابل والبهارات الهندية.. وتقدم كمقبلات مع اللحوم والأسماك أو أم الخلول.. فيديو وصور

الثلاثاء، 26 مارس 2024 07:00 ص
"النفس وسر الصنعة".. "الحباش" أشهر الأكلات الشعبية فى البحيرة.. طقس دائم على مائدة الإفطار والسحور فى رمضان.. تعتمد على التوابل والبهارات الهندية.. وتقدم كمقبلات مع اللحوم والأسماك أو أم الخلول.. فيديو وصور أكلة الحباش بالبحيرة
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر "الحباش" من أشهر المأكولات الشعبية التى تتميز بها محافظة البحيرة عن باقى محافظات الجمهورية، ويزداد الطلب على وجبة الحباش خلال شهر رمضان الكريم بصورة كبيرة للغاية باعتباره أحد المقبلات الشهية على مائدة الطعام سواء أثناء الإفطار أو السحور.

ورغم أن طريقة تجهيز "الحباش" تبدو ظاهريا بسيطة للغاية، إلا أن أسرارها لا يعرفها إلا عدد صغير من "الشيفات" المهرة الذين يتوافد على متاجرهم بالأسواق الشعبية الأهالى من كافة المناطق لشراء احتياجاتهم من الحباش.

أكلة الحباش بالبحيرة  (7)
أكلة الحباش بالبحيرة 

من جانبه، قال محمد الجمل أحد أشهر "الشيفات" لتجهيز الحباش بمدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة، إن وجبة الحباش من الأكلات الشعبية التى تتميز بها محافظة البحيرة خاصة مدينة دمنهور عن كافة مناطق الجمهورية، مضيفا أن برع فى تجهيز وبيع وجبة الحباش داخل محله بسوق البندر أقدم الأسواق الشعبية بدمنهور.

وأشار الجمل، إلى أنه تعرف على كيفية تجهيز هذه الوجبة الشعبية من والده الذى برع فى تقديمها منذ أكثر من 50 عاما، لافتا إلى أن الحباش له مواصفات خاصة يمكن أن نسميها بالخلطة السرية لا يعرفها إلا أصحابها اللذين توارثوها عبر الزمن.

أكلة الحباش بالبحيرة  (6)
أكلة الحباش بالبحيرة 

وعن مكونات الحباش الدمنهورى، أكد محمد الجمل أن هذه الأكلة الشعبية تعتمد فى الأساس على الطحينة الحمراء والزيت الحار والخضروات الطازجة مثل الطماطم والثوم والبقدونس والفلفل الحار والشبت والليمون، إضافة إلى عدد كبير من التوابل مثل الكمون والفلفل الأسود والبهار الهندى وجوز الطيب وغيرها من التوابل التى تضع بمقدار معين.

وأكد أن الحباش الدمنهورى من الأكلات الشعبية التى تقدم كمقبلات مع اللحوم أو الاسماك بأنواعها، وكذلك يمكن أن تقدم مع أم الخلول كوجبة بذاتها.

أكلة الحباش بالبحيرة  (5)
أكلة الحباش بالبحيرة

وعن سبب ارتفاع الطلب على الحباش الدمنهورى خلال شهر رمضان، قال "الجمل" إن الحباش يتم تناوله طوال العام، ولكن يزداد تقديمه فى شهر رمضان على مائدة الإفطار والسحور كجزء من الطقوس التراثية التى تورثناها عبر الأجيال.

وبالنسبة لتطوير طبق الحباش، قال محمد الجمل، إنه حاول تطوير هذه الأكلة الشعبية بإضافة المكسرات عليها مثل اللوز وعين الجمل، ولكن لم تجد إقبالا عليها من المواطنين الذين تعودوا على ذائقة الحباش بمكوناته الأصلية.

أكلة الحباش بالبحيرة  (1)
أكلة الحباش بالبحيرة 

وعن اختلاف مذاق أكلة الحباش من شيف لآخر رغم مكوناته المعروفة، أكد أن تجهيز الحباش ليس فى مكوناته فقط، ولكن فى كيفية اختيار المقادير بالضبط، إضافة إلى"نفس" الصنايعى أو ما يسمى بـ"سر الصنعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة