صيام صحى للأطفال.. الخضراوات والبروتينات والألياف لتجنب الإصابة بسوء التغذية.. شرب كوب ماء كل نصف ساعة بعد الإفطار تقلل شعورهم بالعطش.. والإرهاق والعرق وسرعة ضربات القلب مؤشرات لضرورة الإفطار

الثلاثاء، 26 مارس 2024 09:00 م
صيام صحى للأطفال.. الخضراوات والبروتينات والألياف لتجنب الإصابة بسوء التغذية.. شرب كوب ماء كل نصف ساعة بعد الإفطار تقلل شعورهم بالعطش.. والإرهاق والعرق وسرعة ضربات القلب مؤشرات لضرورة الإفطار صوم الأطفال - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الأسر، عادة فى سن السابعة من عمر الأطفال تدريبه على صيام  شهر رمضان، ولو تدريجيا، بعد التأكد من أن الطفل سليما لا يعاني من أية أمراض أو سوء تغذية، ويحتاج البدء فى الصيام الحرص على تقديم كافة المواد الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الطفل وعدم تعرضه لأى مخاطر خلال ساعات الصيام.

وأوضحت وزارة الصحة أن الطريقة الصحيحة لصوم الأطفال فى رمضان قبل سن 10 سنوات تتم من خلال تمرين الطفل على الصيام عدد ساعات قليلة خلال أول يوم، ويتم زيادة عدد ساعات الصوم يوميا بشكل تدريجى، مع ضرورة تناول وجبات غذائية صحية مكتملة مشيرة إلى أهمية تناول الخضروات والفاكهة فى الوجبات مع شرب كميات من الماء تكون مناسبة وتناول الفواكة والخضروات الغنية بالألياف، مشيرة إلى أن الأطفال يجب أن يبتعدوا عن تناول السكريات بكثرة خلال ساعات الصيام ويفضل تناول الفاكهة والأطعمة الغنية بالبروتين.

وتقول الدكتورة إيناس فوزي، استشارى الأطفال بالمعهد القومي للتغذية، إن التغذية هامة جدا للأطفال لارتباطها بمعدلات نموهم، كما أن سوء التغذية يعرضهم للإصابة بالتقزم، الأنيميا، النحافة الشديدة، وغيرهم، مؤكدة أن الطفل الذى لم يبلغ بعد غير مكلف بالصيام، مضيفة: ومن المضل أن نبدأ بتدريب الطفل فى سن السابعة بشكل تدريجى، من خلال صيام عدد ساعات محدودة، وكلما استطاع الطفل الصيام يتم زيادة عدد الساعات، لكن إذا شعر الطفل بالإرهاق والعرق وزيادة فى عدد ضربات القلب أو الدوران لابد من إفطار الطفل وعدم التمسك بإكماله صيامه.

وأضافت إيناس: ولمساعدته على الصيام بصحة، لابد أن تضم الوجبتين "الإفطار والسحور"  كمية كافية من السعرات الحرارية والبروتينات الضرورية للنمو، وأيضا الألياف والمعادن والفيتامينات، وللحصول على غذاء متوازن لابد ان تتوفر في الوجبتين النشويات المعقدة مثل  الخبز البلدي أو الأرز أو البطاطس، والبروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات، وتحتوي على وفرة  من النشويات المعقدة والبروتين و المعادن والألياف،  والخضروات الطازجة، السلطة الخضراء التى تحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم والتي تساعد على ترطيب الجسم واحتفاظه بالماء لفترة طويلة، وأيضا الفواكه، وكذلك لابد من حصول الطفل على كمية مناسبة من الكالسيوم من خلال تناول الحليب أو الزبادي بشكل يومى، وألا ننسى الأهمية الشديدة للماء، ولتحقيق أقصى استفادة من المياة يتم شرب الماء في كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار بكميات صغيرة  نصف كوب  وحتى موعد السحور.

وأشارت إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة ذات السكريات المرتفعة، أو الأملاح لعدم زيادة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

وأضاف الدكتور أبو بكر القاضى استشارى الأطفال والحميات، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء: إن الصيام أحد أركان الإسلام إلا أنه لم يحدد له سن يبدأ فيه الطفل بتنفيذ التكليف مثل البالغين، نظرا لضرورة تدريب الأطفال على الصيام تدريجيا، شريطة ألا يكون الطفل يعانى من أحد الأمراض المزمنة أو الأنيميا أو الإمساك المزمن أو أى مشكلات بالجهاز الهضمى، حتى لا يتسبب ذلك فى إحداث مضاعفات له، مقترحا أن تبدأ الأسر مع الأطفال الصيام عدد ساعات وفقا لسنوات عمره، أى أن الطفل ذات الخمسة سنوات يمكن أن يصوم 5 ساعات، مع مراعاة عدم زيادة وقت الصيام عن ذلك حتى لا يمثل ذلك خطر على صحته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة