"مسجد الديرى" درة مساجد بنى سويف.. بناه همام بن درويش الديرى عام 1327 هجريا وافتتحه الملك فاروق.. مساحته تتجاوز الـ600 متر.. يحوى أعمدة رخامية من إيطاليا.. والأهالى: لا يحتاج إلى مكيفات هواء.. صور وفيديو

السبت، 30 مارس 2024 04:00 م
"مسجد الديرى" درة مساجد بنى سويف.. بناه همام بن درويش الديرى عام 1327 هجريا وافتتحه الملك فاروق.. مساحته تتجاوز الـ600 متر.. يحوى أعمدة رخامية من إيطاليا.. والأهالى: لا يحتاج إلى مكيفات هواء.. صور وفيديو مسجد الديرى
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

درة مساجد بنى سويف، فى شارع يتميز بالمبانى العتيقة ذات الطابع المعمارى القديم، وسط البلدة القديمة، يقع مسجد الديرى وسط مدينة بنى سويف، متفرعا من ميدان حارث، يقع شارع الديرى أحد الشوارع العريقة التى كان يزورها أعيان مصر قديمًا، للاستمتاع بالاجواء الروحانية بمسجد الديرى، كذلك ورش صناعة الفوانيس التى كانت تشتهر بها المنطقة.

وعلى مساحة 600 متر مربع يقع مسجد الديرى أحد أشهر المساجد التاريخية فى بنى سويف، الذى افتتحه الملك فاروق فى شهر رمضان، بعدما بناه همام بن درويش الديرى، عام " 1327 هــ".

ورصد اليوم السابع فى جولته داخل المسجد الذى بنى على مساحة 600 متر مستطيل الشكل، حيث يتزينه الأعمدة الرخامية التى تم استقطابها من إيطاليا،
ويتميز مسجد الديرى بقبلته التى تحتوى على عمودان من الرخام يتوسطها مجموعة من الزخارف النباتية والهندسية المذهبة، بالإضافة إلى سقف خشبة ممزوج بالزجاج الملون، بالإضافة إلى سلم خشبى يؤدى إلى مكان مخصص للسيدات.

وقال محمد على أحد أهالى مدينة بنى سويف، أن مسجد الديرى يعد أحد أهم وأشهر المساجد بمدينة بنى سويف، حيث يجتذب مناسبات عقد القرآن، ويشهد إقامة العديد من صلاة الجنازة لاهالى المنطقة والشارع.

واضاف محمد على أن هناك العديد من الروايات عن المسجد الذى يقع فى أحد أقدم الشوارع الموجودة بمدينة بنى سويف، متابعاً: سمعنا أن شارع الديرى كان يجتذب الأغنياء من مختلف المحافظات الذين كانوا يزورون الشارع والمسجد، كذلك شراء الفوانيس من أحد أقدم ورش صناعة الفوانيس داخل مصر والموجود داخل الشارع".

واضاف محمد على أحد أهالى المنطقة أن المسجد يتميز بالاجواء الباردة خلال فصل الصيف، حيث يعد من المساجد التى لا تحتاج إلى تكييف وخاصة أنه يضم عدد من الشبابيك التى يصل طول الواحد منها إلى 3 أمتار، مشيرا إلى أن المسجد مازال يحتفظ بأبوابه القديمة.

 

أعمدة مسجد الديرى
أعمدة مسجد الديرى

 

اقدم مساجد بنى سويف
اقدم مساجد بنى سويف

 

الزجاج الملون بالمسجد
الزجاج الملون بالمسجد

 

الزخارف الإسلامية
الزخارف الإسلامية

 

سقف مسجد الديرى ببنى سويف
سقف مسجد الديرى ببنى سويف

 

قبلة المسجد الشهيرة
قبلة المسجد الشهيرة

 

قبلة المسجد
قبلة المسجد

 

مسجد الديرى
مسجد الديرى

 

منبر مسجد الديرى ببنى سويف
منبر مسجد الديرى ببنى سويف


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة