صنع الله إبراهيم: ثورة يوليو نجحت بفضل قوة تأثير عبد الناصر

الإثنين، 22 أبريل 2024 09:23 م
صنع الله إبراهيم: ثورة يوليو نجحت بفضل قوة تأثير عبد الناصر ملتقى القاهرة الأدبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الأديب الكبير صنع الله إبراهيم، إنه يعتمد على ذاكرته فى كتابة رواية "1970" لأنها ذاكرة شمولية، مشددا على أنه حراك حركة الضباط الأحرار عام 1952، تحول من مجرد تغيير نظام الحكم إلى ثورة اجتماعية واقتصادية شاملة، وذلك حدث بقوة تأثير شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وأضاف صنع الله، خلال ندوة مناقشة روايته “1970" بملتقى القاهرة الأدبي، إن ناصر أخذ خطوات كبيرة لتطبيق تصوره الشخصي عن الاشتراكية ولم يكتف بتطبيقها، مشيرا إلى أن عبد الناصر نال ثقة شعبه، وكذلك ثقة الشعوب العربية، لكن أيضا خلق حالة من التناقض بين رغبة الزعيم في تطبيق بعض الرؤى وبين رغبة القوى العظمي فى العالم، وكذلك تصادم بالقوى الشيوعية المصرية، لافتا إلى أن الوحيد من مجلس قيادة الثورة الذي كانت له صلة بالشيوعيين هو خالد محيي الدين.

وأكد الأديب صنع الله إبراهيم، أن عبد الناصر كان معجبا بشخصية جيفارا بعدما وجد صورته في أحد الخنادق، وتمنى أن يصبح زعيما مثله.

وإجابة عن سؤال لماذا حارب عبد الناصر الشيوعيين؟ يرى صنع الله إبراهيم أن الموضوع معقد وربما جزء منه مرتبط بتكوين ونشأة ناصر نفسه، وجزء آخر مرتبط بشخصيته، لكن هذا الأمر تغير بالتدريج، ولم يعد ناصر يرى فيهم خونة بل تأكد أنهم وطنيون.

ملتقى القاهرة الادبي (1)
ملتقى القاهرة الادبي
 

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور
 

 

ندوة صنع الله ابراهيم
ندوة صنع الله ابراهيم 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة