طبيب وأسرة ودواء مثلث علاج المرض النفسي.. اعرف توزيع الأدوار

الجمعة، 26 أبريل 2024 09:00 ص
طبيب وأسرة ودواء مثلث علاج المرض النفسي.. اعرف توزيع الأدوار الامراض النفسية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أيمن فؤاد، مدرس مساعد فى الطب النفسى بكلية الطب جامعة الأزهر،  إن علاج المرض النفسي لا يعتمد على الطبيب فقط ولكن يشمل الأسرة والمريض والعلاج الدوائي، مضيفا أنه من المهم عمل تداخل متعدد المستويات لعلاج المريض، أى تداخل بين دور الأهل والطبيب والدواء.

واوضح الدكتور أيمن فؤاد ، فى تصريح لـ"اليوم السابع" ، إن هذا التداخل فى العلاج يساعد فى علاج كل الأمراض النفسية، على سبيل المثال الاضطرابات النفسية عند الأطفال تعتمد بشكل كبير على الدواء ودور الأهل بشكل كبير فى العلاج.

وأضاف  الدكتور أيمن فؤاد أن التدخل متعدد المستويات يحسن علاج أمراض نفسية منها: الفصام، اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، القلق، اضطرابات الطعام.وأشار إلى أن التوحد أيضا يشمل علاجه اهتمام من الأسرة أولا من خلال ملاحظة أعراض التوحد على الطفل والكشف المبكر .

وأضاف أن فرط الحركة ونقص الانتباه يشمل علاجه أيضا ملاحظة الأم والأسرة لأمراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الطفل ثم الذهاب للطبيب وعلاج الأعراض، بجانب دور الأسرة فى تقليل التعرض للشاشات التى تزيد أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه سوءا.

وأكد أن تعديلات نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافى من النوم تساعد أيضا فى علاج المرض النفسي بجانب الأدوية ودور الأسرة والعلاج المعرفي السلوكي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة