مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 25.. ماذا تعرف عن معبد الوحى

الخميس، 04 أبريل 2024 09:02 م
مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 25.. ماذا تعرف عن معبد الوحى مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 25
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مسلسل يحيى وكنوز الجزء الثالث، والذي يعرض على قناة dmc، ضمن دراما رمضان 2024، تم تسليط الضوء على معبد الوحى (آمون)، وفي السطور التالية نستعرض معلومات عن ذلك المعبد.

تتعدد أسماء معبد آمون الذي يعد واحدًا من أهم المعالم الأثرية في واحة سيوة، فيطلق عليه اسم معبد الوحي أو معبد التنبؤات أو معبد الإسكندر، وقد تمت إقامته في العصر الفرعوني بهدف نشر ديانة آمون بين القبائل والشعوب الأخرى المجاورة، وذلك بسبب موقع سيوة المهم باعتبارها ملتقى للطرق التجارية بين جنوب الصحراء وشمالها وغربها وشرقها.

ويقع المعبد على مسافة 4 كيلومترات شرق مدينة سيوة، واشتهر بزيارة القائد المقدونى الإسكندر الأكبر، بعد دخوله مصر فى عام 331 ق.م، ويدعي المؤرخون أن الإسكندر ذهب كي يعرف إن كان سيحكم العالم أم لا؟، وكانت إجابة الكاهن نعم لكن ليس لفترة طويلة.

معبد آمون يتكون من ثلاثة أجزاء، المعبد الرئيسى، وقصر الحاكم، وجناح الحراس، وبه ملحقات كثيرة منها "البئر المقدسة" التى كان يتم فيها الاغتسال والتطهر من قبل القدمين لاستشارة الوحى.

وشهد المعبد تغيرات كثيرة ووضعت فيه بصمات عديدة، بدءًا من العصر الفرعونى واليونانى والرومانى، حتى الإسلامى، وفيه مسجد ومئذنة وغرف للكهنة الفراعنة، وممرات وبهو شيد لاستقبال الإسكندر وتتويجه، وبئر المياه المقدسة وجدران رومانية.

وينقسم إلى نصفين، الأول فرعونى، والجزء الثانى "بطلمى وإسلامى"، وفى الطابق الثانى من المعبد يمكن مشاهدة تجمع منازل الواحة وبحيراتها المالحة، ومزارع النخيل الأخضر التى تحيطها و المعالم الأثرية الأخرى والجبال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة