وليد عبد السلام

احذروا التسمم بالأكواب البلاستيكية والكرتونية

السبت، 11 مايو 2024 08:41 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجأة من العيار الثقيل فجرتها دراسة أجراها "سودها جويل" أستاذ مساعد بالمعهد الهندي للتكنولوجيا، مضمونها يغير الكثير من تفاصيل حياتنا اليومية فيما يتعلق بتناول المشروبات الساخنة في الكوبايات الكارتون التي نستهلك منها يوميا عشرات الآلاف في تقديم المشروبات للأخرين حيث أنها تشكل خطرا كبيرا على الصحة .

الدراسة أبرزت أنه في الـ 15 دقيقة التي يستغرقها تناول القهوة (الساخنة) أو الشاي، تتحلل الطبقة البلاستيكية الدقيقة الموجودة على الكوب وتطلق 25000 ميكرون من الجزيئات في المشروبات الساخنة فمثلا  "الشخص العادي الذي يشرب ثلاثة أكواب من الشاي أو القهوة يوميًا في كوب ورقي، سينتهي به الأمر بتناول 75000 جزيء صغير من البلاستيك الصغير غير المرئي للعين المجردة".

المؤسف أن الكثيرين يستخدموا الأكواب الورقية كوسيلة صحية للبعد عن استخدام أكواب قد يستخدمها الآخرين تجنبا لعدوى أو مرض  لكنها فعليا بيت الداء ووعاء المرض فتمثل الجزيئات الدقيقة ناقل للملوثات مثل الأيونات والمعادن الثقيلة السامة مثل البلاديوم والكروم والكادميوم، بالإضافة إلى المركبات العضوية التي تقاوم الماء ويمكن أن تعبر إلى مملكة الحيوانات. عند تناوله بانتظام بمرور الوقت، يمكن أن تكون الآثار الصحية خطيرة".

فأضرار ترسب المعادن بالجسم الناتجة عن استعمال الأكواب البلاستيكية تتمثل في حدوث التسمم بالمعادن الثقيلة بسبب تراكم بعض المعادن في الجسم نتيجة التعرض لها من الماء أو المواد الكيميائية الصناعية فالرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم هي المعادن الأكثر شيوعًا المرتبطة بالتسمم بالمعادن الثقيلة حيث تتسبب في التسمم بالرصاص والزئبق والزرنيخ.

 

فالتعرض المفرط للرصاص يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء التناسلية وتسمم الزئبق يؤدى إلى تلف الرئة والدماغ ومشاكل الرؤية وتغيرات الجلد ومشاكل الجهاز الهضم بينما تسمم بالزرنيخ:يسبب التعرض المفرط لمشاكل عصبية ومشاكل في الجهاز الهضمي والسرطان وانخفاض ضغط الدم أما تسمم الكادميوم يؤثر على وظائف الرئة والكل الأمر الذى يجعلنا نهتم مؤقتا بالبدائل الصحية مثل تناول المشروبات في الأوعية الصحية لحين البحث عن بديل آمن للأكواب الكرتونية والبلاستيكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة