دراسة: مستويات المعادن الثقيلة في شعر بيتهوفن ساهمت فى إصابته بالصمم

الخميس، 16 مايو 2024 11:04 ص
دراسة: مستويات المعادن الثقيلة في شعر بيتهوفن ساهمت فى إصابته بالصمم لودفيج فان بيتهوفن
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة جديدة، نشرت في مجلة الكيمياء السريرية، أن المستويات العالية من المعادن الثقيلة التي تم اكتشافها في شعر لودفيج فان بيتهوفن تكشف أنه كان قد أصيب بتسمم بالرصاص، وربما ساهم في إصابته بالصمم وأمراض أخرى، وفقا لما نشره موقع" livescience".

قام الباحثون بتحليل الحمض النووي في خصلتين موثقتين من شعر الملحن الألماني واكتشفوا أنهما يحتويان على تركيزات عالية بشكل مثير للقلق من الرصاص ، بالإضافة إلى مستويات عالية من الزرنيخ والزئبق، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء السريرية .

تحتوي إحدى الخصلات على 380 ميكروجرامًا من الرصاص لكل جرام من الشعر، بينما تحتوي الثانية على 258 ميكروجرامًا لكل جرام من الشعر، (المستويات الطبيعية اليوم ستكون أقرب إلى 4 ميكروجرام أو أقل). كما يحتوي شعره أيضًا على 13 ضعف المستوى الطبيعي للزرنيخ وأربعة أضعاف المستوى النموذجي للزئبق.

وقال بول جانيتو ، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو أخصائي علم الأمراض في مايو كلينيك، لصحيفة نيويورك تايمز إن المستويات العالية من هذه المعادن السامة يمكن أن تفسر جزئيا سبب إصابة بيتهوفن بعدد من الأمراض، بدأ يفقد سمعه في العشرينات من عمره، وأصبح أصمًا تمامًا في أواخر الأربعينيات من عمره، وكان يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي وعانى من نوبتين على الأقل من اليرقان، وهو أحد أعراض أمراض الكبد.


وقال الباحثون إنه في حين أن مستويات الرصاص العالية ترتبط بمشاكل في الجهاز الهضمي والكبد، وكذلك مع انخفاض السمع، فمن غير المرجح أن تكون المستويات عالية بما يكفي لتكون "السبب الوحيد لوفاة" الملحن.


أظهر فحص الحمض النووي الأخير لخصلات شعره أن بيتهوفن، الذي ولد عام 1770 وعاش حتى 56 عامًا، كان مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي (ب) وكان معرضًا لخطر كبير للإصابة بأمراض الكبد ، والتي ربما تكون قد ساهمت في وفاته.
 

هناك بعض الاحتمالات حول سبب وجود الكثير من الملوثات في نظام حياة بيتهوفن
 

تتضمن إحدى النظريات ولعه بالمشروبات الروحية، غالبًا ما كان يستهلك زجاجة كاملة في يوم واحد، لم يكن من غير المألوف خلال تلك الفترة أن يقوم منتجو المشروبات الروحية بتضمين خلات الرصاص في خلطاتهم كمادة حافظة ومُحلية، في ذلك الوقت، كانت الزجاجات تحتوي أيضًا على آثار الرصاص.


وذكرت شبكة "سي إن إن " أن مؤلف "السيمفونية الخامسة" تناول أيضًا الكثير من الأسماك التي تم اصطيادها في نهر الدانوب، المعروف باحتوائه على الزرنيخ والزئبق .


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة